أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن معرض "الحفائر الفرنسية فى مصر"

الخميس، 19 ديسمبر 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن معرض "الحفائر الفرنسية فى مصر" تابوت من مقتنيات المعرض
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، معرض "الحفائر الفرنسية فى مصر: بحث، تعاون، ابتكار"، بحضور سفير فرنسا فى مصر ستيفان روماتيه، وخلال السطور المقبلة نعرض كل ما تريد معرفته عن المعرض.


س / كم عدد القطع الأثرية التى يتم عرضها فى المعرض؟

ج / يضم المعرض ما يقرب من 100 قطعة ذات أهمية علمية ومتحفيه كبيرة.
س / إلى أى عصر تعود القطع الأثرية؟

ج / تعود إلى عصور ما قبل التاريخ وحتى

فترة العصور الوسطى.

س / ما هى فترة افتتاح المعرض أمام الجمهور؟

ج / سيكون متاحا للجمهور فى الفترة ما بين 19 ديسمبر 2019 وحتى 18 فبراير 2020.

س / هل يضم المعرض عدد من القطع الاستثنائية؟

ج / بالفعل، يعرض عدد من القطع القطع استثنائية وليس لها مثيل فى أى متحف فى العالم.

س / ما هى القطع التى يتم عرضها بالمعرض؟

ج / مجموعة كبيرة من ورق البردى يعود تاريخها إلى نهاية عصر الملك خوفو، تم اكتشافها بموقع وادى الجرف، والتى تعد حتى الآن أقدم كتابات على أوراق البردى تم اكتشافها على الإطلاق بمصر، ولوح تيتى عنخ الحجرى، المكتشف فى عام 2018 فى مقبرة العساسيف، والذى يتميز بجودة ودقة نحته البارز فضلاً عن زخارفه المنسقة بشكل مميز، أو اثنين من اللوحات الخشبية من موقع باويط، التى يرجع تاريخهما إلى النصف الأول من القرن السابع الميلادى يصوران الملائكة ميخائيل وجبريل.

س / ما الذى تستعرضه القطع الأثرية؟

ج / تسترجع اللوحات التوضيحية للمعرض التاريخ الطويل للحفائر الأثرية الفرنسية فى مصر دون ان يكون هدفها التطلع للماضى او عمل تقرير شامل، ولكن تركيزها الرئيسى ينصب على رسم صورة لأعمال الحفائر الجارية حاليا، وعرض اشكاليات البحث الناشئة والاكتشافات الحديثة والتقنيات المبتكرة المستخدمة فى المواقع أو فى المختبر، وكذلك التعاون مع مصر ومختلف نتائجه الملموسة.

س / هل تم تصميم كتالوج للمعرض ؟

ج / تم تصميم كتالوج المعرض لتقديم صورة بانورامية لأنشطة الحفائر الأثرية الفرنسية فى مصر من خلال بعثات الحفائر والبرامج البحثية التى تجرى حاليًا على الآثار الفرعونية، ولكنه يتضمن ايضا أثارِا يرجع تاريخها إلى عصر ما قبل التاريخ وحتى العصور الوسطى، كما يستعرض الكتالوج كل من المؤسسات والمراكز البحثية الفرنسية العاملة فى مصر فى مجال الآثار بالإضافة إلى مواقع الحفائر التى يقوم بدراستها علماء الآثار وعلماء المصريات بالتعاون مع الشركاء المصريين أو الدوليين تحت رعاية وزارة الآثار المصرية.

س / من منظم المعرض؟

ج / المعرض تنظمه وزارة الآثار المتمثلة فى المتحف المصرى بالتحرير والمعهد الفرنسى للآثار الشرقية (Ifao)، يقام المعرض ضمن فعاليات العام الثقافى المصرى الفرنسى 2019، يكون متاحا للجمهور فى الفترة ما بين 19 ديسمبر 2019 وحتى 18 فبراير 2020.

 س / من القائمون على المعرض من الجانب الفرنسى؟

ج / لوران كولون: عالم مصريات متخصص فى الديانة المصرية القديمة، مدير دراسات بالمدرسة العملية للدراسات العليا ومدير المعهد الفرنسى للآثار الشرقية. يشارك فى قيادة بعثة الحفائر فى معابد أوزيريس بالكرنك، وميلانى كريسان: دكتوراه فى علم المصريات، ملحقة بمختبر HALAMA (UMR) بجامعة ليل 3 وبالمعهد الفرنسى للآثار الشرقية.

 من القائمون على المعرض من الجانب المصري؟

ج/ أسماء أحمد محمود، أسماء على الدين علي، جهاد شوقى إبراهيم، منى محمد عبد الوكيل، مى محمد فاروق، رانيا مصطفى إسحق، سماح عشم، أسماء عبد المنعم، أحمد عرابى كبير أخصائى ترميم المتحف المصرى والمسئول عن التجهيزات الفنية للعرض المتحفى بالمتحف المصري، وبمساعدة هشام أحمد الشيخ، عزة عبد العليم، نسمة إسماعيل، خليفة محمد، علياء ضياء، رانيا ضياء، أحمد عبدالله، ياسمين سامي، عبير عبد العزيز، هند إبراهيم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة