أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على مشروعات الربط الكهربائى و أهميتها لمصر × 9 معلومات

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 03:00 ص
تعرف على مشروعات الربط الكهربائى و أهميتها لمصر × 9  معلومات الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الربط الكهربائي هو مشروع إنشاء شبكة لنقل الطاقة الكهربية على نطاق إقليمي أو نطاق أكثر اتساعاً عند تردد متزامن ومربوطة كهربائياً ببعضها البعض ، و يتميز الربط الكهربائي بتقاسم إمكانيات الإنتاج، مما يخفض تكلفة التوليد؛ وتقاسم الأحمال، التي ينتج عنها تقارب كبير في متوسط أحمال كل شبكة جزئية؛ وتموين مشترك للاحتياطيات، وينتج عنه تكلفة أقل للاحتياطي الرئيس والثانوي للكهرباء ، وفيما يلي أهمية مشروعات الربط الكهربائي التى تستهدفها مصر المرحلة القادمة :


1. تستهدف مصر أن تتحول لنقطة مهمة لنقل الكهرباء لدول أوروبا وأفريقيا من خلال مشروعات الربط الكهربائى بحلول عام 2030.

2. مشروعات الربط الكهربائى تحقق عائد مادى كبير بالعملة الصعبة تعود بالنفع على الاقتصاد المصرى.

3. يتم بيع الطاقة للدول الأوروبية والأفريقية بأعلى سعر وهو وقت ذروة حسب طبيعة كل دولة.

4. تجرى مصر حالياً التقيم النهائى لمشروع الربط الكهربائى مع السعودية بقدرة 3 آلاف ميجا وات.

5. الربط المصرى السعودى يهدف أن يكون محورا أساسيا فى الربط الكهربائى العربى الذى يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية تمهيدا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

6. بدأت وزارة الكهرباء فى تقيم الدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائى مع قبرص بقدرة 3 آلاف ميجا وات، و الذى يتيح لمصر الربط مع اليونان ثم باقى أوروبا لتتحول مصر لناقل هام للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

7. انتهت وزارة الكهرباء من إنشاء خط الربط الكهربائى مع السودان بقدرة 300 ميجا وات كمرحلة أولى و الذى من المتوقع أن يصل إلى 3 آلاف ميجا وات، و يتيح هذا المشروع الربط بين مصر و إثيوبيا ومنها لجميع دول القارة السمراء.

8. ترتبط مصر مع كل من الأردن وليبيا ويتم حالياً إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائى مع الأردن لتصل إلى 2000 ميجاوات بدلاً من 450 ميجاوات حالياً.

9. الربط الكهربائى بين مصر و شمال وجنوب المتوسط يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة بمصر.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة