أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. حلم "الصناعة" فى الأقصر يقترب من الخطوات النهائية.. المحافظ يصدر تعليمات صارمة بتسهيل إجراءات الاستثمار فى منطقة البغدادى الصناعية بمساحة 311 فدانا.. وترفيق 90% من المنطقة وتسليم قطع أراض لـ96 مستثمرا

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 05:00 م
صور.. حلم "الصناعة" فى الأقصر يقترب من الخطوات النهائية.. المحافظ يصدر تعليمات صارمة بتسهيل إجراءات الاستثمار فى منطقة البغدادى الصناعية بمساحة 311 فدانا.. وترفيق 90% من المنطقة وتسليم قطع أراض لـ96 مستثمرا منطقة البغدادى الصناعية
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مهمة ثقيلة مازالت تنتظر الدعم الكبير من محافظ الأقصر خلال الفترة المقبلة، وذلك عقب التجديد له بحركة المحافظين الأخيرة، وهى حلم "الصناعة فى الأقصر"، حيث تنتظر أول منطقة صناعية فى محافظة الأقصر خطوات أكثر قوة خلال الأيام القادمة افتتاح المصانع الجديدة التى شارفت على النهاية.

المنطقة الصناعية بالبغدادى (1)

ويأتى ذلك فى ضوء توجهات الدولة بدعم الاستثمار والاهتمام بالمناطق الصناعية واعتبارها عجلة التنمية فى مختلف المحافظات، والتى تؤكدها الإجراءات التى تم اتخاذها من جانب الهيئة العامة للتنمية الصناعية والمحافظات لتحفيز وتشجيع الاستثمار فى القطاع الصناعى والقضاء على كافة العقبات التى تعرقل عمل المناطق الصناعية.

المنطقة الصناعية بالبغدادى (2)

وعن منطقة البغدادى الصناعية وتجهيزاتها يقول المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، إن المنطقة الصناعية بالبغدادى تبلغ مساحتها الكاملة 311 فدانا، وذلك عقب القرارات الأخيرة من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، بعد إزالة التعديات بالزراعة والبناء من الأهالى والتى تمت مؤخراً فى أراض بمساحات متنوعة دون أية مخالفات، موضحاً أنه وجه بضرورة تسهيل إجراءات الاستثمار وتيسير الخطوات أمام المستثمرين للعمل على إحداث تنمية بالمحافظة، وتوفير كل السبل لتذليل أى معوقات قد تواجه رجال الأعمال والمستثمرين، مؤكدًا أن المشروعات التى من المقرر تنفيذها من قبل المستثمرين بالمنطقة الصناعية بالبغدادى تتضمن 15 نوعا من المصانع وهي:- (مواد كيماوية بين تشكيل معادن ومصانع بلاستيك، و14 مصنع نشاط هندسى متنوع ما بين موبيليات وأخشاب ومبردات صحراوية وكراسات وكشاكيل، و13 مصنع مواد غذائية ما بين ألبان وحلاوة طحينية ومعجون طماطم وصلصة وكاتشب وتعبئة وتغليف، و10 مصانع مواد بناء ما بين جرانيت ورخام وطوب أسمنتى).

المنطقة الصناعية بالبغدادى (3)

وأضاف محافظ الأقصر لـ"اليوم السابع"، أن المنطقة الصناعية بالبغدادى صدر لها من قبل قرار تخصيص لمساحة 200 فدان برقم 234 لسنة 2009، كما صدر قرار آخر من رئيس الجمهورية برقم 36 لسنة 2014 بتخصيص مساحة 53 فدانا، والقرار الثالث صدر من رئيس مجلس الوزراء بأرقام 21 و22 لسنة 2015 بإعادة تخصيص 58 فدانا أخرى، وبذلك تصبح المساحة الإجمالية للمنطقة الصناعية بالبغدادى 311 فدانا، موضحاً أنه يدعم القطاع الصناعى بالمحافظة ويولى المنطقة الصناعية بالبغدادى اهتماماً، حيث يجرى فحص كافة تفاصيل العمل بالمدينة والإنشاءات وخطوات بناء المصانع الجديدة، والتى من المقرر أن تفتح للمحافظة آفاق صناعية جديدة.

المنطقة الصناعية بالبغدادى (4)

وحول تفاصيل وخطوات العمل داخل المدينة حتى مطلع ديسمبر الجارى يقول مصطفى عبد الحليم مدير المنطقة الصناعية بالبغدادى، إنه تم الانتهاء من ترفيق أكثر من 90% من المنطقة الصناعية بالبغدادى المقامة على مساحة 311 فدانا، وتم تسليم عدد 96 مستثمرا قطع أراض بالمنطقة، كما تم صدور 60 رخصة بناء من الهيئة العامة للتنمية الصناعية، مؤكداً أنه تم الشروع حتى الآن فى تنفيذ الاعمال الإنشائية لعدد 47 مصنعا، من بينها 10 مصانع فى مراحل التشطيبات النهائية، موضحا أن المصانع التى تم منح تراخيص لها تعمل فى مجالات صديقة للبيئة وتشمل صناعات الإسفنج وتجفيف التمور والتعبئة والتغليف وتشكيل المعادن والرخام والجرانيت والسلك المعدنى والأدوات الكهربائية وصناعة الأثاث والمواد الغذائية وعدد من الصناعات الأخرى الصديقة للبيئة.

المنطقة الصناعية بالبغدادى (5)

وأضاف مدير المنطقة الصناعية بالبغدادى مصطفى عبد الحليم فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تم تنفيذ أكثر من 90% من إنشاءات المجمع الصناعى بالمنطقة الصناعية بالبغدادى، الذى قامت الهيئة العامة للتنمية الصناعية بإسناد تنفذيه للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والمقام على مساحة 48 فدان ونصف، والذى يضم 206 وحدات صناعية، موضحا أن المجمع الصناعى أوشك على الانتهاء، تمهيدا لافتتاح المجمع وطرح وحدات صناعية جاهزة للتشغيل أمام الشباب، بما يساهم فى إيجاد فرص عمل جديدة، وتنمية الاقتصاد فى محافظة الأقصر.

المنطقة الصناعية بالبغدادى (6)

وعن الإجراءات التى يجب على المستثمرين الذين تم تخصيص أراض لهم بالمنطقة الالتزام بالبرنامج الزمنى الموضوع من قبل الهيئة العامة للتنمية الصناعية، يقول مدير المنطقة الصناعية بالبغدادي، إن تلك الإجراءات تشمل ما يلي:- (يتم التقدم من المستثمرين لاستلام قطعة الأرض المخصصة لهم من قبل الهيئة خلال شهر من تاريخ صدور خطاب التسليم من الهيئة ويتم تسليمهم الأرض بمعرفة إدارة المنطقة الصناعية بالمحافظة طبقا للبرنامج الزمنى - يتم التقديم للحصول على رخصة المبانى بالهيئة خلال مهلة 3 شهور من تاريخ الاستلام - يتم استخراج رخصة المبانى خلال 6 أشهر من تاريخ الاستلام على مساحة لا تقل عن 40% من مسطح الأرض - يتم تنفيذ الأساسات الإنشائية خلال 12 شهر من تاريخ الاستلام على مساحة لا تقل عن 40% من مسطح الأرض على أن يتم طلب معاينة الأساسات قبل مرور 12 شهرا - الانتهاء من إقامة المشروع وعمل معاينة فنية والتقدم للحصول على رخصة تشغيل أو سجل صناعى دائم خلال فترة زمنية لا تتجاوز 36 شهر من تاريخ استلام الأرض).

المنطقة الصناعية بالبغدادى (7)

وأوضح مصطفى عبدالحليم، أنه تمت الموافقة من قبل الهيئة العامة للتنمية الصناعية على ترحيل البرنامج الزمنى لمرحلتى استخراج رخصة البناء وتنفيذ الأساسات الإنشائية من 12 شهرا من تاريخ استلام الأرض حتى 18 شهرا، على أن يتم تحصيل تكاليف معيارية كغرامة تأخير عن عدم تنفيذ المرحلتين فى موعدهما المقرر طبقا للبرنامج الزمنى وذلك تيسيرا على المستثمرين ومراعاة اختلاف توقيتات البرنامج الزمني، مشيرا إلى أنه على السادة المستثمرين الالتزام بتنفيذ البرنامج الزمنى الموضوع حتى لا يتم اتخذ الإجراءات القانونية وتوقيع غرامات تأخير عليهم.

المنطقة الصناعية بالبغدادى (8)

وأكد مدير منطقة البغدادى الصناعية، أنه بالنسبة لتوصيل المرافق فى حالة حصول المستثمر على رخصة البناء لمصنعه وطلب الشروع فى تنفيذ المشروع يتم إخطار الجهة مصدرة الترخيص قبل بدء التنفيذ بـ15 يوما مرفق به صورة من عقد مقاولة وشهادة إشراف ويتم التقدم للحصول على عداد إنشائى (مياه ـ كهرباء) مؤقت، طبقا للإجراءات القانونية المتبعة.

المنطقة الصناعية بالبغدادى (9)

ومن جانبها أوضحت مدير مشروعات الكهرباء بالمحافظة المهندسة مارى روحي، أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات لتسهيل التوصيل الكهربائى للمستثمرين بالمنطقة الصناعية بالبغدادي، حيث تم إنارة المنطقة الصناعية بالبغدادي(المرحلة الثانية) بالكامل لمساعدة المستثمرين على العمل ليلا ونهارا، كما تم الحصول على موافقة توصيل عداد إنشائى (مؤقت) بقدرة 5 حصان لمدة ثلاثة شهور وتجدد، لحين الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمصانع، كما تم الانتهاء من تركيب شبكة الجهد المتوسط والمنخفض للمرحلة الأولى والثانية بالكامل، وجارى توصيل الكهرباء بصورة دائمة للمستثمرين الحاصلين على رخصة تشغيل دائمة بالمرحلة الأولى والثانية، وجار تنفيذ شبكة الجهد المتوسط والمنخفض للمرحلة الثالثة.

المنطقة الصناعية بالبغدادى (10)

وأوضح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر اللواء محمد يحيى، أنه تم إنهاء ترفيق المنطقة الصناعية بالبغدادى بمياه الشرب بنظام المناوبات، وجارى تنفيذ خط المياه الناقل بالمنطقة الصناعية بالبغدادى بنسبة تنفيذ 90%، وتم استخراج تصاريح الرى والسكة الحديد والطرق لربط العاديات بخط النقل، كما سيتم ترفيق المنطقة بشبكة انحدار صرف صحى طبقا للمخطط حيث سيتم ربط شبكة الانحدار على محطة الرفع الوسيطة لمشروع صرف صحى البغدادى.

المنطقة الصناعية بالبغدادى (11)

وأوضح مدير مديرية الطرق والنقل ومستشار المحافظة للمشروعات المهندس أسعد مصطفى، أن جميع الطرق بالمنطقة الصناعية بالبغدادى ممهدة ومعدة لتركيب المرافق، مشيرا إلى أنه عند الانتهاء من جميع أعمال المرافق سيتم استكمال أعمال رصف الطبقات السطحية والنهائية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة