أكرم القصاص - علا الشافعي

ضربة جديدة لإخوان تونس.. منصف المرزوقى يعلن اعتزاله العمل السياسى بعد فشله المتكرر.. ويؤكد: هزيمتى فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة قادتنى لاتخاذ القرار... وسياسيون تونسيون: تأكد أن التنظيم فى طريقه إلى الفناء

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 06:00 م
ضربة جديدة لإخوان تونس.. منصف المرزوقى يعلن اعتزاله العمل السياسى بعد فشله المتكرر.. ويؤكد: هزيمتى فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة قادتنى لاتخاذ القرار... وسياسيون تونسيون: تأكد أن التنظيم فى طريقه إلى الفناء منصف المرزوقى
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلقى الإخوان وحلفائهم ضربة جديدة بعد قيام أحد حلفائهم فى الخارج بإعلان اعتزاله العمل السياسى عقب هزيمته فى الانتخابات الرئاسية التونسية، لتقيم قنوات الجماعة ما يسمكن تسميته بـ"مناحة" على اعتزاله العمل السياسى.

وأعلن الرئيس التونسي السابق، مُنصف المرزوقي، أعتزله العمل السياسي فى تونس، مبررا ذلك بـ "الهزيمة" الانتخابية التي مني بها حزبه في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، وكذلك  الانسحاب من رئاسة حزب الحراك الذي أسسه في 20 ديسمبر 2015، فيما أكد سياسى تونسى أن ما يفعله "المرزوقى" ما هو إلا نوع من التحركات جديدة من أجل دعم وخدمة حركة النهضة – إخوان تونس – ولكن بشكل جديد.

وكتب "المرزوقي" خطابا مطولا موجها للشعب التونسى، نشره عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" قال فيه :"على إثر نتائج الانتخابات الأخيرة التي أتحمل كامل المسؤولية فيها، قررت الانسحاب من رئاسة حزب الحراك وكذلك من الساحة السياسية الوطنية مع البقاء ملتزما بكل قضايا شعبي وأمتى التي سأواصل خدمتها بما أستطيع بطرق وفي مجالات أخرى. اسمحوا لي بآخر خطاب سياسي أتوجه به إليكم، من باب المحبة لكم والغيرة على المصلحة الوطنية، أضع فيه عصارة أفكاري ومخاوفي وآمالي وما يمكن أن تنتفعوا من تجربتي، ولكم سديد النظر"

وأضاف المرزوقى:  "لكنني أغادر الساحة السياسية سعيدا برؤية تحقيق جل الأهداف التي ناضلت من أجلها على امتداد نصف قرن وأيضا مرفوع الرأس مرتاح الضمير لشعوري العميق بأنني أديت واجبي كطبيب، كحقوقي، كمثقف وكرئيس للدولة التونسية في أصعب وأخطر مرحلة من تاريخها الحديث"

من جانبه اعتبر السياسى التونسى، رياض جراد القيادي في الاتحاد العام لطلبة تونس، إعلان المنصف المرزوقي "تقاعده المبكر" واعتزاله السياسة نهائيا أمرا بديهيا ومتوقعا منذ مدة لرجل رفعته الاقدار يوما وأدخلته قصر قرطاج و أخرجته منه دون خراج و الحال أنه لا يتمتع البتة بخصال "رأس الدولة" مشيرا إلى اعتزال "المرزوقى" هو دعم وخدمة بشكل جديد خدمة جماعة الإخوان الإرهابية.

وقال جراد: "اعتزال المرزوقي كان نتيجة فشله الذريع و فشل أجندته بعد نتائجه ونتائج حزبه  في الانتخابات الرئاسية والتشريعية الفارطة وتهاوي منسوب متابعيه و انهيار قاعدة أنصاره، مضيفًا :"ما كان المرزوقي "المهووس بالسلطة" ليعتزل لولا اقتناعه أيضا بأن حلفاءه السابقين في حركة النهضة الإخوانية قد فكّوا الارتباط معه علاوة على كونه قد يسقط في قادم الأيام من حسابات القوى الاقليمية والدولية النافذة في المنطقة التي كانت قد راهنت عليه في السابق".

من جانبه قال منذر قفراش، رئيس الحملة الوطنية فى تونس إن اعتزال منصف المرزوقى العمل السياسى كانت نتيجة طبيعية بعد الضربة الكبرى التى تلقاها فى الانتخابات الرئاسية التونسية.

 

وقال رئيس الحملة الوطنية فى تونس فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن اعتزاله للعمل السياسى جاء بعد فشله في الانتخابات الرئاسية لأنه يعلم أن إخوان تونس في طريقهم إلى الفناء.

 

صحف عربية سلطت الضوء أيضا على اعتزال منصف المرزوقى العمل السياسى، حيث ذكرت صحيفة العين الإماراتية إن قرار منصف المرزوقى جاء بعد فشل سياسي واتهامات بالتساهل مع الجماعات الإرهابية، أعلن الرئيس التونسي الأسبق الذى يعد "صنيعة" الإخوان، اعتزاله العمل السياسي والانسحاب من حزبه "حراك الإرادة"، حيث حصل المرزوقي على نتيجة "مخجلة" لم تتجاوز 4% وعلى المرتبة التاسعة من أصل 26 مرشحا خلال الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي فاز بها من الجولة الثانية قيس سعيد بنسبة 72%.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة