عيسى ويسوع ومريم.. ما معنى أسماء السيد المسيح والسيدة العذراء؟.. عيسى فى المعاجم العربية يطلق على الإبل البيض التى يُخالط بياضها شىء من الشقرة.. ومريم معناه: المرأة التى تتجنب حديث الرجال

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 02:07 م
عيسى ويسوع ومريم.. ما معنى أسماء السيد المسيح والسيدة العذراء؟.. عيسى فى المعاجم العربية يطلق على الإبل البيض التى يُخالط بياضها شىء من الشقرة.. ومريم معناه: المرأة التى تتجنب حديث الرجال صورة لـ السيد المسيح
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينتظر المسيحيون فى كل العالم الاحتفال بذكرى ميلاد السيد المسيح، وذلك الأيام المقبلة، وبالتالى يكثر فى هذه الأيام الحديث عن الميلاد والشخصيات المحيطة بالسيد المسيح.. لكن لماذا نختلف عند مخاطبة السيد المسيح وما الأسماء التى نناديها بها.
 

يسوع

سمى المسيح باسم "يسوع" حسب قول الملاك ليوسف فى إنجيل متى (20:1ـ23) "يا يوسف ابن داود‍ لا تخف أن تأتى بمريم عروسك إلى بيتك، لأن الذى هو حبلى به إنما هو من الروح القدس، فستلد ابناً، وأنت تسميه يسوع، لأنه هو الذى يخلص شعبه من خطاياهم" حدث هذا كله ليتم ما قاله الرب بلسان النبى القائل (إشعياء النبى) "ها إن العذراء تحبل، وتلد ابنا، ويدعى عمانوئيل أى "الله معنا".

المسيح

يشير الاسم إلى "المسيا"، الملك الممسوح، الذى تنبأ عن مجيئه أنبياء العهد القديم بأنه سيأتى ليحرر وينقذ اليهود وكذلك جميع الأمم، وأنه سيأتى أيضا ليحكم العالم، وكلمة "الممسوح" كانت تشير أصلا إلى رئيس الكهنة أو الملك الذى كان يمسح، أو يدهن بالزيت المقدس عند تعيينه.

 

عيسى 

اسم علم وإذا جعل عربيّا أمكن أن يكون من قولهم بعير أعْيس وناقة عَيْساءُ وجمْعُها عِيسٌ وهى إبِلٌ بِيض يعترى بياضَها ظلْمةٌ، أو من العَيْسِ وهوَ ماءُ الفَحْلِ يُقالُ عاسَها يَعيسُها، (المفرداتُ فى غريب القرآن للراغب الأصفهانى – كلمة عيسى).
 وفى صحيفة 2/618 من معترك الأقران فى إعجاز القرءان للسيوطى: عيسى عليه السلام: اسم عَبرانى أو سريانى، وفى مختار الصحاح – لأبى بكر الرازى، باب العين (عيس) ع ى س: العِيسُ بالكسر الإبل البيض التى يُخالط بياضها شىء من الشُقرة واحدها أعْيَسُ والأُنثى عَيْسَاءُ بيِّنة العَيَسُ بفتحتين ويقال هى كرائم الإبل و عِيسَى بن مريم عليه السلام اسم عبرانى أو سُريانى والجمع العِيسَوْن بفتح السين ورأيتُ العِيسينَ ومررتُ بالعيسَيْنَ وأجاز الكوفيون ضم السين قبل الواو وكسرها قبل الياء ولم يُجزه البصريون وكذا القول فى موسى والنسبة إليهما عِيسَوِى وموسَوى و عِيسى ومُوسيّ.
 
 

وفيما يتعلق بـ السيدة العذراء

جاء فى قاموس المحيط أن تفسير اسم مريم هو المرأة التى تتجنب حديث الرجال، وقد قيل أن أصل اسم مريم من اللغة العبرية وأنها أول لغة قد ورد فيها، والعبرانيون قد أخذوا هذا الاسم من اليونانيون ونسبوه لهم، وقد ورد فى العبرية على شكل كلمة "مريام" أو "مارى"، ويعنى العابدة أو الخادمة للرب، أو بمعنى السيدة، أو التى لا تنصاع إلى الرجال، أو البدينة، أو بمعنى الأحزان والآلام، أو بمعنى المرارة، أو العصيان، وفى كلاً من اللغة اللاتينية والفرنسية يعنى السيدة التى تمتلئ بالخير والنعمة، وفى اللغة الإنجليزية يعنى السامية وقد فسر هذا التفسير بسبب وجود الكثير من فتيات الملوك اللاتى كن يحملن اسم مريم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة