صدر حديثًا ديوان "هوامش على الصراط" للشاعر نور الدين جمال، عن الهيئة العامة للكتاب، ليكون الديوان الثانى بعد ديوان "يصب تأملهم في الفراغ" الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة لعام 2012.
يعتمد نور الدين جمال في ديوانه الجديد تقنية الهامش، فيضع الهامش موضع المتن، ويسمى كل قصائده سوى قصيدة واحدة، هكذا: هامش الولد العجوز، هامش الصلاة، هامش الخروج، هامش الملل، هامش الذاكرة، هامش التراب، هامش الصراط، هامش الفراغ، هامش الكريسماس.
يأتى الديوان في 13 قصيدة من شعر التفعيلة، من أجواء الديوان:
بنت البحر أنت
و ليس تجمعني بهذا البحر أي علاقة
و البحر أضيق من تصور عاشقين تواعدا عند الشواطئ
يرسمان الكون في تنهيدة
و يصادقان نوارسا دون التفات واضح للموج
بنت الحقل أنت
و ما نسيت بداوتي في العشق
كي أرث التراب و أنثر الحبات في ود المواسم
بنت صحرائي و لم أنس الظمأ
بنت المدينة أنت
لافتة مزيفة تروج للبضاعة
والجياع،
يفتشون عن الرغيف بمحض صورته البسيطة
في دماغ الرأسماليين.
ونور الدين جمال شاعر ومسرحي، شارك في العديد من المهرجانات والملتقيات، وعرضت نصوصه المسرحية داخل جمهورية مصر العربية، ونشرت قصائده في مجلات ودوريات مختلفة، وحاز على جوائز، بينها جائزة أحمد بهاء الدين عن هيئة قصور الثقافة، وجائزة مركز طلعت حرب الثقافي، وله تحت الطبع، ديوان: "قيثارة وصبار"، ومسرحيا: "ثورك الشك" و«صانع الأقفال».
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة