مقالات الصحف: رأى الأهرام: لبنان تحديات صعبة.. مرسى عطا الله: الشعب يستحق كلمة إنصاف.. عمرو عبد السميع: البشير وسؤال حائر.. عماد الدين أديب: مصلحة قطر فى دعم "أردوغان".. محمود خليل: التشكيك والضلال

السبت، 21 ديسمبر 2019 01:50 ص
مقالات الصحف: رأى الأهرام: لبنان تحديات صعبة.. مرسى عطا الله: الشعب يستحق كلمة إنصاف.. عمرو عبد السميع: البشير وسؤال حائر.. عماد الدين أديب: مصلحة قطر فى دعم "أردوغان".. محمود خليل: التشكيك والضلال مقالات الصحف
إعداد أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة فى عدد السبت، العديد من القضايا، كان على رأسها: رأى الأهرام: لبنان تحديات صعبة.

 

الأهرام

 

رأى الأهرام: لبنان تحديات صعبة

تحدث الكاتب عن التحديات التى يواجهها لبنان، فبعد أكثر من شهرين على الحراك الشعبى والنزول إلى الشارع اعتراضاً على سوء الأوضاع الاقتصادية، والتى أسفرت عن استقالة حكومة الحريرى بعدها دخل لبنان فى النفق المعتم بسبب الفشل فى تكليف رئيس جديد للحكومة يحظى بالتوافق الذى ينسجم مع الحالة اللبنانية.

مرسى عطا الله: الشعب يستحق كلمة إنصاف

يرى الكاتب أن من حسن الحظ أن القوى الكارهة لمصر فى منظومة حلف الشر والكراهية كانت من الغباء عندما عجزت عن فهم أسباب استمساك الشعب المصرى بقيادته السياسية وعدم الالتفات لأبواق الفتنة والتحريض التى يتواصل بث أكاذيبها ليل نهار من استوديوهات الدوحة ولندن واسطنبول، ولكن استطاع شعب مصر التصدى لسلسلة طويلة من محاولات خبيثة لاستنزاف طاقة الولاء والانتماء.

د. عمرو عبد السميع: البشير وسؤال حائر

تحدث الكاتب بعن أن البشير ينتظر مصيرا حالكا فى القضايا الأخرى التى سيحاكم عليها بعد قرار المحكمة إيداعه إحدى دور الرعاية فى الخرطوم لمدة سنتين لكبر عمره "75 عاما"، وتذر تنفيذ الحكم عليه فى قضية الفساد المالى وحيازة النقد الأجنبى، متساءلا هل من المعقول أن يحوز حاكم كل هذه الملايين من الدولارات واليورو فى مقر إقامته؟.

د. وحيد عبد المجيد: تفسير جديد للمقاطعة

تساءل الكاتب، لماذا نجح زعيم المعارضة الإيطالية رئيس حزب الرابطة ماثيو سالفينى فى إقناع قطاع معتبر من الشعب بمقاطعة شوكولاتة النوتيلا، لأن مكوناتها ليست كلها وطنية، بينما فشل كل من دعا إلى مقاطعة شركات أمريكية فى مصر وبلدان عربية أخرى اعتراضا على سياسات منحازة إلى إسرائيل؟.

 

الوطن

عماد الدين أديب: مصلحة قطر فى دعم "أردوغان"!

تحدث الكاتب عن مصلحة قطر فى دعم تركيا فى غزواتها فى سوريا وليبيا، وذلك لثلاث أسباب وهى، اتفاق الرؤى الشخصية بين حكم الأمير الأب والرئيس أردوغان، وهو ما ورثه عنه -بالتبعية- الأمير تميم، والتقارب الأيديولوجى العقيدى لدعم الإسلام السياسى على "نهج فكر جماعة الإخوان" فى مركزى القيادة فى أنقرة والدوحة، الاتفاق الكامل فى مصادر التهديد والعدائيات للبلدين.

د. محمود خليل: التشكيك والضلال

تحدث الكاتب عن قصة سيدنا يوسف، وتحدث عن الآية فى قوله تعالى: «وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِى شَكٍّ مِّمَّا جَاءَكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ"، حيث ارتبط السياق العام للآية الكريمة بسلسلة النصائح الذهبية التى وجهها "مؤمن آل فرعون" إلى قومه حين اشتد الخلاف بين موسى وفرعون.

خالد منتصر: محمود رضا طاقة البهجة الراقصة

تحدث الكاتب عن فرقة محمود رضا، وأن الرقص هو لغة الروح المختفية الكامنة الرابضة فى سراديب النفس تنتظر الانطلاق لتبث الحيوية وتشعل الأمل، حيث تم تكريم رضا ابن التسعين وكان يرقص كابن العشرين فى إيقاع متناغم مع الفرقة، يرقص بكل رشاقة، ذاكرة الجسد لم تخنه، حتى لو خانته ذاكرة الزمن، الرقص ثقافة حياة فى مواجهة ثقافة الموت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة