لأول مرة منذ 216 عاما..قداس عيد الميلاد لن يقام بكاتدرائية نوتردام الفرنسية

الأحد، 22 ديسمبر 2019 03:03 م
لأول مرة منذ 216 عاما..قداس عيد الميلاد لن يقام بكاتدرائية نوتردام الفرنسية نوتردام
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لن تحتفل كاتدرائية "نوتردام" الفرنسية هذا العام، باحتفال عيد الميلاد لأول مرة منذ عام 180، وذلك بسبب الحريق التى تعرضت له منذ 8 أشهر على الأقل، وسيقام قداس عيد الميلاد أمام متحف اللوفر، وفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكاتدرائية تعود إلى القرن الثامن عشر وتحتفل كل عام منذ ذلك الوقت بأعياد الميلاد،ولكن هذا العام تستعد الرافعة العملاقة لترميم الكاتدرائية، وتم وضع سقالات مزودة بعوارض معدنية حولها من أجل العمل، كما تم بناء سقالات خفيفة ذات ارتفاع شاهق، ومن المقرر العمل وتفكيك تلك السقالات فى فبراير 2020.

وتبلغ تكلفة إعادة اعمارها 85 مليون يورو، وتتضمن التكلفة دراسات الفحص والتقييم ورواتب العمال المتعاقد معهم فى هذه العملية حيث تشارك فى الإجمالى 39 شركة، وأوضح وفد من الحكومة الفرنسية  أنه حتى يمكن ضمان استقرار وقوة ممتازة للكاتدرائية لا يمكن اعتبار أن الوضع خارج الخطورة.

رمز تاريخى وسياسى

بجانب دلالاتها الدينية، حيث أقيمت فى مكان أول كنيسة فى باريس، وارتبط اسم كاتدرائية نوتردام بالعديد من التواريخ المهمة، وفى عام 1431 شهدت الكاتدرائية حفل تتويج هنرى السادس ملك إنجلترا ملكاً على فرنسا، وازدادت شهرتها أكثر بعد ذكرها كمكان رئيسى للأحداث فى رواية الكاتب الفرنسى الشهير فيكتور هوجو "أحدب نوتردام" فى عام 1831.

وخلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، تعرضت الكاتدرائية عدة مرات لأضرار جسيمة، لكنها استطاعت الصمود بعد خضوعها لإصلاحات كبرى.

كما احتضنت الكاتدرائية خلال الحرب العالمية الثانية فى 26 أغسطس 1944، احتفالات تحرير باريس من الحكم النازى وأقيم  فيها قداس بحضور الرئيس الفرنسى الأسبق شارل ديجول.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة