الصحف العالمية اليوم: مصر "الأفضل فى أفريقيا" لدى المستثمرين الأجانب فى 2019.. سيناتور ديمقراطى رفيع يعرب عن عدم تأييده عزل ترامب.. تفاقم مشكلة التطرف بالسجون البريطانية .. وفوضى بسبب إلغاء قطارات فى بريطانيا

الإثنين، 23 ديسمبر 2019 02:06 م
الصحف العالمية اليوم: مصر "الأفضل فى أفريقيا" لدى المستثمرين الأجانب فى 2019.. سيناتور ديمقراطى رفيع يعرب عن عدم تأييده عزل ترامب.. تفاقم مشكلة التطرف بالسجون البريطانية .. وفوضى بسبب إلغاء قطارات فى بريطانيا التشدد فى السجون البريطانية
كتبت: إنجى مجدى – رباب فتحى - نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية اليوم الأثنين، بالشأن المصرى حيث زيادة الاسثتمارات الأجنبية، كما واصلت الصحف الأمريكية متابعاها لقضية عزل الرئيس دونالد ترامب. وفى تقرير لشبكة بلومبرج، ذكرت أن المستثمرون الذين اتجهوا لوضع اموالهم في الاسواق الافريقية هذا العام حققوا مكاسب كبيرة حيث حقق الدين بالقارة عائدات اجمالية بلغت 20% منذ بداية العام الجاري وهي الانسبة الاعلى في العالم بين الاسواق الناشئة، وفقا لما نشرته شبكة بلومبرج.

تشهد السندات المحلية انتعاش في الاسواق الافريقية حيث عاد كل من الجنيه المصري وسندات نايرا النيجيرية بقوة على الساحة في الاسواق المالية محققة ارتفاعا بأكثر من 30% بالدولار.

وقالت بلومبرج انه لا تزال مصر هي المفضلة لدى المستثمرين في محافظ الأوراق المالية حيث توافد المستثمرون الذين اجتذبتهم عائدات على السندات المحلية بلغت حوالي 14% على سندات الجنيه على الاسواق المصرية، كما ارتفعت قيمة الجنيه المصري 12% هذا العام ، وهو أفضل أداء له منذ 25 عامًا على الأقل. تتوقع Societe Generale أنها ستكسب 4.5% أخرى إلى 15.35% لكل دولار في عام 2020.

وفي نفس السياق قال خبراء في bank of America  إن إفريقيا "أرض الفرص" ويمكن أن تكون واحدة من المستفيدين الرئيسيين إذا حققت الولايات المتحدة والصين المزيد من التقدم في المحادثات التجارية. اذا حافظت البنوك المركزية في القارة الافريقية على ادائها الحذر في عام 2020 سيحافظ هذا على زيادة العائدات المرتفعة في الاسواق الافريقية الناشئة وهو ما يعني ان الاستثمار في السندات في القارة ستستمر في الازدهار.

وتبعا للتقرير فان المستثمرين يعملون الان على مراقبة بعض الاسواق الافريقية الواعدة ومن ضمن هذه الاسواق اثيوبيا وغانا وكينيا وموزمبيق.

وفى الشأن الأمريكى، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن سيناتور ديمقراطى رفيع لا يزال لم يقرر موقفه بشأن عما إذا كان ينبغى بقاء الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى منصبه أو عزله. وأوضحت الصحيفة، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، أن السيناتور دوج جونز، الذى حقق فوزا انتخابيا كبيرا فى 2017، قال إنه لايزال لم يقرر بعد موقفه من عزل الرئيس. يأتى ذلك بعد تصويت مجلس النواب بالموافقة على عزل ترامب، التصويت الذى جاء حزبيا حيث صوت اعضاء الحزب الديمقراطى الذين يسيطرون على المجلس، لصالح العزل بينما رفض النواب الجمهوريون.

وتقول الصحيفة أن جونز، المدعى السابق والديمقراطى المعتدل، يمثل ولاية محافظة صوتت بأغلبية لصالح ترامب فى 2016. وقال السيناتور الديمقراطى فى مقابلة مع ايه بى سى، "أحاول قراءة الأمر. أحاول ان ارى إذا كانت النقاط متصلة.. إذا كان الأمر كذلك فهو قضية خطيرة. أعتقد أنها قضية عزل".

لكن جونز أضاف، "إذا كانت هذه النقاط غير متصلة وهناك تفسيرات اخرى التى اعتقد انها مترابطة مع التبرئة، سيأسير وراء ذلك أيضا، على أن اتأكد أن ما أريد حقا رؤيته هو ملء الفراعات.. أريد ان أرى صورة كاملة وواضحة".

بعد إقرار العزل فى مجلس النواب تحول الأمر إلى مجلس الشيوخ الذى من المقرر أن يعقد بدوره محاكمة برئاسة رئيس المحكمة العليا للولايات المتحدة، لتقرير ما إذا كان ينبغى إقالة ترامب من منصبه.

ويتعين على مجلس النواب تعيين فريقا من المشرعين لتقديم مواد المساءلة إلى مجلس الشيوخ الذى من المقرر أن يستمع أعضاءه إلى الأدلة المقدمة من النواب والتصويت على ما إذا كان ترامب مذنبا أم لا. ويحتاج مجلس الشيوخ الثلثين لتأييد إقالة ترامب. لكن على نقيض مجلس النواب، يسيطر الجمهوريون على مجلس الشيوح، مما يعنى ان التصويت هذه المرة قد يصب فى صالح ترامب بحكم الأغلبية الحزبية.

وبحسب تقرير لشبكة "سى.إن.إن"، قال مسؤولون محليون على موقع تويتر إن فرق الطوارئ في جزر جالاباجوس التابعة لجمهورية الاكوادور تعمل على احتواء بقعة زيت يبلغ حجمها 600 جالون بعد انقلاب سفينة شحن أثناء تحميلها لحاويات في وقت مبكر أمس الأحد.

وبحسب التقرير صنفت جزر جالاباجوس انها أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو حيث تحتوي على بعض النظم البيئية الفريدة والأكثر أهمية من الناحية العلمية على الأرض.

ومن المتوقع أن يتسبب هذا الحادث في اثارة الغضب بين علماء البيئة والناشطين في المحال الذين يعملون على حماية منطقة المحيط الهادئ التي تضم العديد من الكائنات البحرية التي لا يمكن العثور عليها في أي مكان اخر، يذكر ان تشارلز داروين قام بأبحاث في الجزيرة أدت به في النهاية إلى التوصل لنظرية التطور.

وقع الحادث في جزيرة سان كريستوبال (أقصى شرق الجزر التي تشكل جزر جالاباجوس) التي تعد موطن لاسود البحر والسلاحف العملاقة وتضم الجزيرة بعض الشواطئ التي بها قوانين صارمة يلتزم السائحون بها.

وفي نفس السياق قال نشطاء البيئة أن جزر جالاباجوس ونظامها الدقيق يتعرضان لتهديد من السياحة المفرطة حيث نشرت SOS Galapagos ، وهي مجموعة تعمل على حماية البيئة، صوراً لبقعة الزيت ووصفوا الحادث بأنه عملية "غير قانونية وخطيرة “وأعلن خفر السواحل أنه قام بتفعيل خطة الطوارئ لاحتواء بقعة الزيت.

 

الصحف البريطانية

تحقيق للتايمز يرصد تفاقم مشكلة التطرف فى السجون البريطانية

سجون بريطانية
سجون بريطانية


سلطت صحيفة "التايمز" البريطانية الضوء على ظاهرة التشدد  فى السجون البريطانية، وقالت فى تحقيق لماثيو برادلى تحت عنوان "أمير السجن: الملكة عدو للإسلام ويجب أن تموت"، إن هناك نوع من المحاكم الشرعية داخل زنازين سجن "إتش إم بي وودهيل" مصممة للبت فى أمر المساجين.

وبدأ برادلى تحقيقه بوصف شكل الزنزانة، قائلا إن جدرانها مبطنة بالملصقات الدينية والصور العائلية، وهناك جلس بروستوم الزياماني ، 24 عاماً ، وهو إرهابي مسجون ، وسجين آخر ، قاتل مدان ، مع اثنين من السجناء الشباب.

وسرد كيف وصل رجل آخر ، يبلغ من العمر 24 عامًا وسيُشار إليه بالاسم المستعار "جاك" ، إلى الباب وتم إقحامه في الغرفة الضيقة.

قام القاتل ، وهو رجل عريض ذو عضلات أطلقنا عليه "إم" ، باستقبال "جاك" وأمره أن يقف بجانب "الزياماني".

وقالت الصحيفة إن هؤلاء الثلاثة يبدو أنهم يتبنون نوع من الإسلام المشوه والمتطرف حيث شكلوا محكمة شرعية مصممة بذاتها للبت في الحكم على سجينين آخرين يجلسان على الأرض.

تم إجبار المتهمين على الوقوف والإعلان عن أسمائهم قبل أن يخبرهم "إم" أنهم قد مثلوا أمام محاكمته بسبب "إهانة شهر رمضان". قال: "لقد تم الإمساك بكم من قبل الأخوة وأنتم تشربون الكحول مساء أمس. نظرًا للأدلة الغالبة ضدك ، نجد أنك مذنب على الرغم من مناشدات البراءة."

وبعدها جلس "م" للحظة ، وقرأ آيات من القرآن ثم وقف مرة أخرى. "الإخوة سيقررون عقابك. مائة جلدة أم ضرب؟

دعا الزياماني فجأة للضرب. وافق جاك ثم تعرض الرجلين "المذنبين" للكم والركل حتى أن " الرجل الأصغر لم يستطع أن يفتح عينه ، التى كانت منتفخة تمامًا ، لذلك جعلناه يخبر السجان بأنه سقط على الدرج".

وأوضحت الصحيفة أن قصة المحكمة داخل زنزانة السجن هذه جاءت من جاك وتم نقلها على مدار عدة أشهر في مكالمات هاتفية ورسائل وسائط اجتماعية.

وأضافت إنه سرد شخصي لمشكلة التطرف المعترف بها في سجون المملكة المتحدة.

 

فوضى بعد إلغاء مئات رحلات القطارات فى بريطانيا بسبب نقص الموظفين

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إنه تم إلغاء مئات رحلات القطارات في جميع أنحاء المملكة المتحدة أو تقليصها بسبب نقص الموظفين، لاسيما بعد الإغلاق الواسع النطاق لشبكة السكك الحديدية للأعمال الهندسية.

وقالت الصحيفة إن شركة ترانسبينى إكسبرس ألغت 37 خدمة لمسافات طويلة حتى الآن ، بما في ذلك العديد من الروابط بين اسكتلندا وتينيسايد ومطار مانشستر.

قام مشغل القطار ، وهو جزء من مجموعة  FirstGroup  ، بتقليص ما لا يقل عن 10 خدمات أخرى - على سبيل المثال وقف قطار مانشستر - جلاسكو في بريستون.

وقال ليو جودوين ، العضو المنتدب لشركة ترانسبينى إكسبرس ، لـ "الإندبندنت": "أنا آسف حقًا لتعطيل رحلات عملائنا. أنا أعرف مدى ازدحام الوقت وانشغال المسافرين أثناء فترة الأعياد."

وأضاف "لقد واجهنا عددًا من القضايا التي يجب التعامل معها ؛ مثل تدريب الموظفين بعد التأخر في تسليم بعض القطارات الجديدة لدينا ، وتراكم الصيانة وتنفيذ جدول زمني مؤقت على طول أحد طرقنا. هذا للأسف كان له تأثير على الخدمات الأخرى. نحن نعمل بجد لحل هذا الأمر لعملائنا وعندما نقدم المزيد من القطارات الجديدة ، يجب أن نرى تحسناً في رحلات الناس. "

كما ألغت شركة نورثرن رايل، التي تغطي معظم الأراضي ذاتها من Cheshire و Derbyshire و Lincolnshire إلى جنوب اسكتلندا ، حتى الآن 28 قطارًا يوم الاثنين ، بما في ذلك بعض الرحلات الطويلة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة