أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة: سلوك الرقص لدى الشمبانزى موجود منذ 6 ملايين عام تقريباً

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019 12:55 م
دراسة: سلوك الرقص لدى الشمبانزى موجود منذ 6 ملايين عام تقريباً قردة الشمبانزى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت دراسة نشرت نتائجها، أن قردة الشمبانزى، تتحرك بشكل إيقاعة مع الموسيقى، بما يفسر أن الرقص ينشأ عن سلوك موجود بالفعل فى سلف مشترك للشمبانزى، والبشر كان موجوداً منذ 6 ملايين عام تقريباً.
 
وعزف باحثان في اليابان مقطوعات مختلفة من الموسيقى على البيانو لـ 7 قردة خضعوا للتجربة، وكان رد فعل قردة الشمبانزى هو أداء حركات تشبه الرقص، حيث تمايلت بأجسادها، ونقرت بأقدامها أو صفقت بأيديها .
 
واستمع القردة إلى مقطوعات موسيقية بسيطة مدة كل منها دقيقتان، مع تراوح وتيرتها من بطيئة إلى سريعة للغاية، وكان رد فعلهم جميعاً بحركة كرروها أكثر من 3 مرات.
 
وكانت الذكور أكثر استجابة للصوت من الإناث، وفقاً للدراسة التى أجراها يوكو هاتورى، وماساكى توموناجا من الأكاديمية الوطنية للعلوم فى الولايات المتحدة.
 
ومن المحتمل أن الرقص ينشأ عن سلوك موجود بالفعل فى سلف مشترك للشمبانزى، والبشر كان موجوداً منذ 6 ملايين عام تقريباً.
 
وذكرت صحيفة الرؤية الإماراتية أن الدراسة توضح أن هناك حيوانات أخرى، وُجد أنها تتفاعل مع الموسيقى، بما فى ذلك ببغاء الكوكاتو، وأسد البحر وقردة البابون.
 
وكان من المعروف بالفعل، أن قردة الشمبانزى تتفاعل مع الضوضاء بالحركة، ففى البرية، يقوم الذكور "بالرقص المَطَرى"، عندما يبدأ هطول الأمطار الغزيرة القوية، وهو سلوك يعتقد الباحثون أنه مدفوع بصوت المطر القادم.
 
أراد هاتوري وتوموناجا معرفة الموسيقى التى سوف تؤدي إلى الحركة بين هذه الكائنات.
 
وقال الباحثان إنهما تأكدا من مشاركة الشمبانزي طواعية، لأن الإجهاد يمكن أن يتسبب أيضاً فى الحركة. ولم تحصل قردة الشمبانزي التي خضعت للتجربة على مكافآت









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة