صور.. احتياجات أهالى شمال سيناء من المياه تتحول لمطالب برلمانية.. حفر آبار بالشيخ زويد ومد شبكات بالقرى وتنقية محطات وسط سيناء.. والنواب: تركيب فلاتر بالجفجافة بعد عودة الأهالى للشرب من خط مياه مد بالخمسينيات

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019 05:00 م
صور.. احتياجات أهالى شمال سيناء من المياه تتحول لمطالب برلمانية.. حفر آبار بالشيخ زويد ومد شبكات بالقرى وتنقية محطات وسط سيناء.. والنواب: تركيب فلاتر بالجفجافة بعد عودة الأهالى للشرب من خط مياه مد بالخمسينيات احتياجات أهالى شمال سيناء من المياه
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتعدد احتياجات أهالى شمال سيناء من خدمات المياه ما بين حفر آبار فى المناطق التى يتعذر فيها الضخ، ومد شبكات جديدة وصيانة اخرى قائمة، والاهتمام بخدمات الصيانة والفلترة للمياه بمحطات السحب من الأعماق فضلا عن الاستغلال الأفضل لمياه الأمطار والسيول .

هذه الاحتياجات كانت محط اهتمام نواب شمال سيناء بمختلف دوائرهم، تقدموا بطلبات بشأنها لجهات التنفيذ وطالبوا تحت قبة البرلمان بحلها، وبدورها تنوعت أوجه الاستجابة لها من جهات التنفيذ .

الاحتياجات بحسب ما أكد عليه الأهالى تمثل فى ربط قرية السكاسكة شرق العريش بمصدر مياه للضخ فى شبكة القرية التى هى بحاجة لتجديد.

وقال النائب رحمى بكير، عضو مجلس النواب عن دائرة العريش، إنه وزملائه النواب جازى سعد وابراهيم ابو شعيرة نقلوا مطلب اهالى القرية للحكومة من البرلمان وكان رد الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بخصوص ادراج قرية السكاسكة فى خطة توصيل الشبكات الجديدة، وتم البدء فى توصيل الشبكات بجهد كان للواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء دور مهم فيه .

وفى مدينة الشيخ زويد التى تعذر وصول المياه لكثير من مناطقها ، كانت البدائل هى حفر ابار وربطها بشبكات توزيع على المنازل .

وقال النائب إبراهيم أبو شعيرة، عضو مجلس النواب عن دائرة الشيخ زويد ورفح، ان الشيخ زويد تعيش ظروف استثنائية وتوفير خدمة المياه كانت من بين مطالب كثيرة للساكنين بالمدينة وأحيائها والقرى المحيطة بها، وجاء الحل بمقترح من الأهالى بحل بديل لحين مد وصيانة الشبكات وهى الأبار وكانت العقبة ان تكلفة الحفر لهذه الآبار لا يستطيع الأهالى تحمل نفقاتها، تم طرح المشكلة والاحتياج والحل أمام جهات التنفيذ من تحت قبة البرلمان ، وعلى الفور وفرت الحكومة 20 بئر تم حفرها، ونظرا لتعدد الاحتياجات كان الدعم من مساهمين من المقتدرين من ابناء المدينة وتم حفر 45 بئر مياه .

وأضاف النائب إبراهيم أبو شعيرة، أن كثير من احتياجات المياه لاتزال قائمة فى مدينة الشيخ زويد وينتظر خلال الأيام القادمة حفر مزيد من آبار المياه وهو مطلب ملح وعاجل .

وتابع انه بالتزامن مع حل عاجل للمشكلة كان المطلب بوجود مصادر ثابتة وقوية وبالفعل شرعت الحكومة فى إنشاء محطة التحلية الجديدة على  ساحل البحر  بمدينة الشيخ زويد وسيتم افتتاحها في القريب العاجل.

وقال نائب دائرة وسط سيناء جازي سعد، إن الحكومة استجابت مشكورة لمطالب ابناء وسط سيناء سرعة تركيب فلاتر تنقية من الأملاح والشوائب بمحطة مياه الجفجافة، وكلفت الدولة الكثير لافتا إلى أنه كان هذا من مطالب الأهالى الذى نقله لجهات التنفيذ فى الحكومة حيث ان انشاء محطات  مياه فى مناطق وسط سيناء  يكلف خزانة الدولة ملايين الجنيهات لخدمة المواطنين بوسط سيناء إلا أنهم فوجئوا ان تحلية المياه  بعد استخراجها لا تصلح للشرب بسبب عدم المراقبة الجيدة من المسؤولين، وإهمال من الصحة فى تحليل المياة المحلاة يومياً، و نقص بعض المواد الكيميائية وفلاتر تنقية المياه ويبقى المواطن يعتمد على المياه الصالحة للشرب فى وسط سيناء على مياة الأمطار فى خزانات أرضية، أو من خط مياه النيل المار من الإسماعيلية حتى قرية الجفجافة الذى تم إنشائه فى عهد الخمسينات من القرن الماضى .

وأضاف جازي سعد نائب وسط سيناء ، أنه تقدم من البرلمان بطلب لوزارة الرى فى وقت سابق بسرعة الاستفادة من مصادر المياه الطبيعية وهى الأمطار والسيول بإنشاء سدود خرسانية ودبشية بوسط سيناء.

يذكر ان مشروعات متعددة خاصة بخدمات المياه اعلنت محافظة شمال سيناء توفيرها هذا العام على أرض شمال سيناء وهى : تنفيذ شبكة مياه العريش  بتكلفة 886 مليون جنيها وقيام عدد 4 شركات بتنفيذها من خلال 5 مناطق وتجمعات مختلفة وتوصيلها الى المواطنين فى منطقة كرم أبو نجيلة بنسبة 100 % وفى منطقة المساعيد بنسبة 100 % للتوصيلات و 95 % لتوصيلات المواطنين، وإنشاء محطة تحلية المياه بمنطقة السكادره  بمدينة الشيخ زويد  بطاقة إنتاجية 5 آلاف متر مكعب يوم وتخدم مدينة الشيخ زويد ومأخذ بحرى بطاقة 10 آلاف متر مكعب  لخدمة محطة التحلية تعتمد علي آبار شاطئية.

كما تم إنشاء محطة رافع كرم أبو نجيله بطاقة 7000 متر مكعب/اليوم، لتوفير مياه الشرب للمواطنين بمنطقة كرم أبو نجيله والمناطق المحيطة، و تتكون من خزان ومبني كلور ومبني طلمبات، ومبني إداري ومخازن، وإنشاء محطة تحلية المياه بأبو صقل بطاقة 10000 متر مكعب/يوميا وتضم مبنى إداري وبيارة مياه وخزان للمياه المنتجة ومبني للمولدات ومبني للتحكم ومظلة فلاتر وورشة صيانة ومخازن .

وبدأ تشغيل خزان مياه الحسنة  سعة 400 مترا مكعبا من المياه المالحة و 700 مترا مكعبا من المياه المحلاة بتكلفة 3 ملايين و 500 ألف جنيها ، وتشغيل محطة تحلية مياه الشرب بحي المساعيد بالعريش،بطاقة 100 ألف متر مكعب في اليوم كمرحلة أولي، و200 ألف متر مكعب يوميا كمرحلة ثانية، و300 ألف كمرحلة ثالثة، وذلك لتنمية منطقة وسط سيناء و تغذيتها بالمياه، وسعة المحطة 5000 م3/يوم، وتم إنشاؤها بهدف زيادة كميات المياه المنتجة التي تضخ لمدينة العريش و ضواحيها، وتشغيل محطة رافع مياه جنوب المساعيد  بطاقة إجمالية 20 ألف متر مكعب (تكديس) ، لتغذية مدينة العريش  ، وتم إنشاؤها علي مساحة 6.5 فدان ، ومصادر المياه للمحطة الخط الرئيسي القادم من مدينة القنطرة شرق "خط الـ 1000 مم" والخط القادم من محطات تحلية المياه بالمساعيد"خط الـ500 مم".

وتم افتتاح خزان مياه الشرب بمدينة بئر العبد  بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر بقيمة 424 ألف و879 دولار أمريكي، بسعة 2000 متر مكعب بالرافع، وانشاء خزان برافع رمانه سعة 2000 متر مكعب ، وتشغيل محطة تحلية مياه الشرب بمنطقة أبو الجلود في قرية قاطية بمركز بئر العبد بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر بقيمة مليون و309 آلاف و453 دولار أمريكي، بطاقة 250 متر مكعب من المياه في اليوم، وتتكون من 3 آبار سطحية لتغذية المحطة بالمياه المالحة، ووحدة تحلية بنظام التناضح العكسي بطاقة 250 متر مكعب/ يوم ، وخزانات مياه الآبار والمياه المحلاة والمياه شديدة الملوحة.

IMG_6271
 

 

IMG_6272
 

 

IMG_6274
 

 

IMG_6395
 

 

IMG_6396
 

 

IMG_6398
 

 

IMG_6400
 

 

IMG_6402
 

 

IMG_6403
 

 

IMG_6404
 

 

IMG_6405
 

 

النائب ابراهيم ابوشعيرة
النائب ابراهيم ابوشعيرة

 

النائب جازى سعد
النائب جازى سعد

 

النائب رحمى بكير
النائب رحمى بكير

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة