رئيس بدلية اسطنبول منتقداً مشروع "قناة اسطنبول": قاتل لنا ومدمر لمواردنا

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019 11:56 ص
رئيس بدلية اسطنبول منتقداً مشروع "قناة اسطنبول":  قاتل لنا ومدمر لمواردنا اكرم امام اغلو
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس بلدية مدينة إسطنبول ، إكرم إمام أوغلو ، خلال مؤتمر صحفى ضد مشروع قناة اسطنبول: "اسطنبول هي مشروع جنائي وقاتل".

وقال أوغلو خلال كلمته " اريد من كل مواطنينا الذين يعيشون في جميع أنحاء البلاد أن يسمعوني جيدا, فنحن نواجه هلاك حقيقي ليس فقط من أجل 82 مليون مواطن ولكن من أجل أطفالنا وأحفادنا ومستقبلنا أيضا.

وقال أكرم إمام أوغلو إنه إذا تم إنشاء هذه القناة فسيتم تدمير موارد اسطنبول الجوفية والتي على الأرض القائمة منذ 8500 عام واكبر كارثه ستحدث هو دخول المياه المالحه إلى بحيرة طركوس وتعطيل سد ساذليدرا كما سيتم فقدان ما يقرب من 427 مليون متر مكعب من الماء وهو ما يحكم علينا بالعطش .

وردا على سؤاله ما اذا كان انسحاب بلدية اسطنبول الكبرى من بروتوكول المشروه سيؤثر على تنفيذه أم لا ؟ قال أكرم إمام أوغلو أن هذا المشروع لن يتم تنفيذه بالفعل حيث أن انسحابنا من المشروع لا يعني اننا سنشاهد تنفيذه من بعيد دون عمل شيء، فسنبذل قصارى جهدنا لمنع هذا المشروع من التنفيذ.

وكان إمام أوغلو قد اعلن منذ اسبوع، إنه لابد من إجراء استفتاء شعبي فى إسطنبول على مشروع قناة إسطنبول الجديدة، الذى يصر عليه الرئيس رجب أردوغان بالرغم من تحذيرات الخبراء أمر غير مستبعد.

ولفت إمام أوغلو، أن أهالى إسطنبول أفشلوا المشروع فى انتخابات المحليات الأخيرة التى نجح فيها أمام مرشح حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم، وأكد أنه لن يقوم بالتصديق على تنفيذ مشروع يهدد مصالح الشعب والمواطنين، قائلًا: لن نقول نعم على أى مشروع يعتبر خيانة لأهالي إسطنبول، يجعلنا نندم عليه غدً.

وقال إمام أوغلو إنه يعارض المشروع، بسبب التحذيرات من عواقبه الكارثية على البيئة وما سيترتب عليها من زلالزل، مضيفا: قد ندعو أهالى مدينة إسطنبول لاستفتاء شعبى على المشروع.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة