فى ذكرى ميلاده الـ101.. قالوا عن السادات.. الرئيس السيسى: قام بواحدة من أعظم وأشجع مبادرات العصر الحديث.. جيمى كارتر: سأتعلم الكثير منه.. نجيب محفوظ: أدى خدمات جليلة لمصر.. مصطفى محمود: رد مظالم كثيرة

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019 10:00 ص
 فى ذكرى ميلاده الـ101.. قالوا عن السادات.. الرئيس السيسى: قام بواحدة من أعظم وأشجع مبادرات العصر الحديث.. جيمى كارتر: سأتعلم الكثير منه.. نجيب محفوظ: أدى خدمات جليلة لمصر.. مصطفى محمود: رد مظالم كثيرة السادات تجاوز عصره فى تفكيره
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إنجازات عديدة حققها الرئيس الراحل محمد أنور السادات خلال فترة حكمه لمصر، سواء على مستوى الانتصارات العسكرية أو جهوده لتحقيق السلام فى المنطقة، تلك الإنجازات هى من جعلت شخصيات سياسية وعلمية ودينية وأدبية ودولية عديدة تشيد بالسادات وتؤكد أنه كان رجل الحرب والسلام.
 
وفى الذكرى الـ 101 لميلاد الرئيس الراحل، نستعرض أبرز تصريحات الرؤساء والزعماء والشخصيات الدينية والأدبية عن الرئيس الراحل، وجميعها كانت تؤكد وتبرهن على الدور الكبير للرئيس الراحل تحقيق وإقرار السلام بعد تحقيقه انتصار عسكرى كبير فى حرب 6 أكتوبر 1973.
 
 

الرئيس عبد الفتاح السيسى

 
خلال خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مئوية السادات قال: السادت قام بواحدة من أعظم وأشجع مبادرات العصر الحديث، حين وقع معاهدة السلام مع إسرائيل"، لافتاً إلى أن السادات فى عهده، جعل مصر تعلو ولا يُعلى عليها.
 
 
 

مصطفى محمود 

الدكتور مصطفى محمود أيضا كان من بين العلماء الذين أشادوا بالسادات، حيث استنكر جريمة اغتياله قائلا: "كيف لمسلمين أن يقتلوا رجلا رد مظالم كثيرة وأتى بالنصر وساعد الجماعات الإسلامية ومع ذلك قتلوه بأيديهم؟!
 
 

نجيب محفوظ 

نجيب محفوظ، صاحب جائزة نوبل أيضا من بين الأدباء الذين أشادوا بالسادات حيث قال: "أما بالنسبة لعهد الرئيس أنور السادات، فأنا أعتقد أن السادات، أدى خدمة جليلة لمصر فى مجال دعم الديمقراطية، وتحقيق نصر أكتوبر رغم الموافقة على مسعى السلام، فالسادات إيجابياته أنه أعاد الشعور بالأمن للمواطن واتجه اتجاهًا ما نحو الديمقراطية بتعدد المنابر والسماح بوجود الرأى الآخر وحقق إنجازين فى رأى يجب أن تذكرهما مصر هما "أكتوبر والسلام".
 
 

جيمى كارتر

الرئيس الأمريكى الأسبق جيمى كاترت أشاد أيضا بالسادات حيث قال عنه: أننى لم أقابل أى رئيس أو مسئول أمريكى، إلا وحدثنا بصدق عن إعجابه الشديد بذكاء الرئيس السادات وتطلعاته وشجاعته.. وأننى شخصيا سأتعلم الكثير من الرئيس السادات.. وأتطلع مخلصا إلى إقامة صداقة شخصية وحميمة مع الرئيس السادات.
 

هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق

 
كان هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكى الأسبق، من أبرز المعجبين بالرئيس الراحل حيث قال عنه إن السادات نموذج سياسى نادر لا يجود الزمان بمثله إلا قليلاً ، لقد أدركت بعد مضى عشر دقائق فقط من مقابلتي للرئيس السادات أنني أمام رجل دولة بحق، أنه رجل لا يمكن الاستغناء عنه في الجهود الدبلوماسية الراهنة في الشرق الأوسط.
 
 

البابا يوحنا بولس الثانى بابا الفاتيكان الأسبق

 
قال البابا يوحنا بولس الثانى بابا الفاتيكان الأسبق عن السادات، إنه كان رجل السلام له رؤية نافذة لتحقيق المصالحة والوفاق لقد حظى الرئيس السادات بالتقدير لأيمانه القوي ولمبادراته من أجل السلام التي حاول بها أن يفتح الطريق إلى حل النزاع الطويل الدامي بين العرب وإسرائيل
والتر شيل الرئيس الألماني الأسبق.
 
كما قال والتر شيل الرئيس الألماني الأسبق عن الرئيس الراحل محمد أنور السادات، إن الشعب الألماني يعتبر الرئيس السادات رجل دولة يمارس سياسة تخدم السلام كما أنه رجل لا يناضل فقط من أجل تحقيق الأهداف – كما يفعل الزعماء السياسيون عادة ولكنه يعلن صراحة مبدأ سياسته وهو المحافظة على السلام .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة