أكرم القصاص - علا الشافعي

وداعًا قايد صالح.. الجزائريون يودعون رئيس أركان جيشهم بلافتات "وعدت فأوفيت".. السوشيال ميديا تزدحم بفيديوهات تبكيه.. المواطنون يتصدقون بالطعام على روحه.. وموكبه يجوب العاصمة قبل دفنه

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019 02:40 م
وداعًا قايد صالح.. الجزائريون يودعون رئيس أركان جيشهم بلافتات "وعدت فأوفيت".. السوشيال ميديا تزدحم بفيديوهات تبكيه.. المواطنون يتصدقون بالطعام على روحه.. وموكبه يجوب العاصمة قبل دفنه جانب من الجنازة
كتبت – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ودع الجزائريون اليوم  الفريق أحمد قايد صالح رئيس أركان الجيش الجزائرى، بعد أن ألقوا النظرة الأخيرة عليه بقصر الشعب قبل أن يشيع جثمانه بمربع الشهداء بمقبرة العالية ، وانطلقوا فى مسيرات تدعو له،  فى موكب مهيب أثناء نقله إلى مثواه الأخير، وهتف المشيعون للجثمان قائلين : قايد صالح يامغوار حميت الشعب صغار وكبار،و "لا إله إلا الله والقايد حبيب الله"؛ وجاب موكب جثمان الفريق أحمد قايد صالح الشوارع الرئيسية في العاصمة الجزائر، وسط حشود شعبية غفيرة، رافقت الموكب إلى مقبرة العالية بالمدينة. 
 
 
EMn4jGFW4AAHv74
صدقة على روح الفريق
 
 
وبدأت مراسم توديع صالح بنقله فى السابعة من صباح اليوم، من المستشفى العسكرى نحو قصر الشعب، لإلقاء النظرة الأخيرة عليه، وسط تحية عسكرية من الجنود، وتوافد المسئولون وكبار الشخصيات لتوديعه أولهم رئيس الدولة عبد المجيد تبون، ورئيس الدولة المؤقت عبد القادر بن صالح ، كما حضر من مصر  الفريق أول صدقي صبحي مساعد رئيس الجمهورية لشؤون الدفاع ، ممثلا للرئيس عبد الفتاح  السيسي للمشاركة في تشييع الجنازة . 
 
الجزائر
الجزائر
 
وقال عبد المجيد  تبون إن الجزائر فقدت "أحد رجالاتها الأبطال الذي بقي إلى آخر لحظة وفياً لمساره الزاخر بالتضحيات الجسام"، قائلًا: إن وفاة قايد صالح، تعتبر "فاجعة أليمة قاسية"، أن تودع الجزائر في هذا الوقت بالذات.
وأشار  الرئيس الجزائري إلى أن رئيس الأركان "صان الأمانة وحفظ الوديعة وأوفى بالعهد في فترة من أصعب الفترات التي اجتازتها البلاد".
الدعاء لقايد صالح
الدعاء لقايد صالح
 
وازدحمت مواقع التواصل الاجتماعي، بفيديوهات يبكي فيها الجزائريون فقيدهم، كبارا وشبابا وأطفالا، الذين كانوا يرون فيه، وهو الذي عودهم طيلة عشرة أشهر من الأزمة، بخطابات كل ثلاثاء، يبعث من خلالها الطمأنينة في نفوس الشعب، بعد موقف تاريخي يشهد له، بوقوفه إلى جانب انتفاضة الشعب الأخيرة. 
كما أقامت حكومة ولاية سعيدة   مأدبة عشاء صدقة على روح الفقيد أحمد قايد صالح، بمشاركة  والي الولاية سيف .
توديع قايد صالح
توديع قايد صالح
 
ولم يكتفى المواطنون بالدعوات والهتافات، وإنما قاموا بعرض بضاعتهم صدقة على روحه، سواء كان خبز أو فاكهة أو مياه، وقام البعض الآخر، بإقامة مأدبة طعام صدقة على روحه، مطالبين الفقراء والمساكين بالدعاء للفريق أحمد قايد صالح،  وكتب  المواطنون على الخبز" الخبز باطل اليوم " أى مجانًا صدقة على روحة الفقيد أحمد قايد صالح.
خيمة عزاء
خيمة عزاء
 
وتوفى الفريق قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي   فجر يوم الاثنين، على إثر سكتة قلبية ألمت به في منزله  عن عمر ناهز 80 سنة، وإثر ذلك  أعلن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، حدادا وطنيا لمدة ثلاثة أيام ولمدة سبعة أيام بالنسبة لمؤسسة الجيش الوطني الشعبي.
صدقة على روح الفقيد
صدقة على روح الفقيد
 
من جانبها نشرت إدارة الإعلام بالجيش الجزائرى على الموقع الرسمي لوزارة الدفاع  خطب ورسائل   الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، منذ بداية الثورة الشعبية  السلمية بتاريخ 22 فبراير الماضي.
 
وأشار الموقع، أمس، إلى أن اسهامات وتدخلات المرحوم قايد صالح،  من شأنها أن تشكل منبعا "تستلهم منه الأجيال المتلاحقة الدروس والعبر وقيم الإخلاص والوفاء للوطن، مشيرة إلى أن القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي أدركت أن هناك مؤامرة تحاك في الخفاء ضد الجزائر وشعبها، تم الكشف عن خيوطها وحيثياتها في الوقت المناسب وإفشالها وفق استراتيجية محكمة على مراحل، وذلك بفضل حكمة وروية   قايد صالح وتبصره وإدراكه العميق لمسار الأحداث واستشراف تطوراتها وأبعادها الإقليمية والدولية".
 
كما أبرزت أن المرحوم "تعهد أمام الله والشعب والتاريخ بمرافقة الشعب ومؤسسات الدولة في ظل الشرعية الدستورية"، مسجلة أنه "وفى بالعهد، منتهجا وهو يخاطب المواطنين المخلصين الأوفياء الخطاب الواضح والصريح الذي علمته إياه ثورتنا التحريرية المباركة".
 
فاكهة صدقة على روح  الفقيد
فاكهة صدقة على روح الفقيد

قايد صالح
قايد صالح

مأدبة عشاء صدقة
مأدبة عشاء صدقة

مواطنون يحتشدون
مواطنون يحتشدون

وجبات طعام
وجبات طعام
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة