أكرم القصاص - علا الشافعي

إكسترا نيوز تستعرض أبرز انتهاكات بحق أكاديميين أجانب فى جامعة قطر

الخميس، 26 ديسمبر 2019 08:17 م
إكسترا نيوز تستعرض أبرز انتهاكات بحق أكاديميين أجانب فى جامعة قطر تميم بن حمد
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت قناة إكسترا نيوز، أن جامعة قطر تشهد العديد من الانتهاكات، حيث يسود الجامعة أجواء من الرعب والخوف بسبب معاملة الأساتذة السيئة مثل مئات الآلاف من العمال المهاجرين الذين يشكلون غالبية سكان الدوحة، لافتة إلى أن هناك اتهامات عديدة تلاحق جامعة قطر،  تمثلت فى ارتفاع عدد المظالم التي خرجت للنور في فبراير من العام الجاري عندما استقال أستاذ بجامعة قطر.

وقالت القناة فى تقرير لها، أن الدكتور حيدر بدوي، وهو مواطن أمريكي وهو أستاذ بجامعة قطر أرسل خطابًا مفتوحًا لهيئة التدريس والطلاب ينتقد فيه الفساد والمحسوبية في الجامعة، خاصةً كلية الآداب والعلوم، معلنا استقالته من الجامعة.

وأشارت القناة، إلى أن الرسالة التي كتبها الدكتور حيدر بدوي، وهو مواطن أمريكي انتشرت عبر "تويتر"، الذي يشارك فيه القطريون بصورة كبيرة، وأيد العديد من المستجيبين رأيه بأن الفساد في الجامعة القطرية أصبح متوطنًا، حيث إنه من بين القضايا التي أثارها بدوي في الرسالة هي الطريقة التي يتعرض بها أعضاء هيئة التدريس لمعاملة قاسية وغير عادلة نتيجة للشروط والأحكام التعاقدية الخاصة بهم، حيث قال: "تحولت الجامعة إلى حاضنة للظلم والقمع.. لقد أصبحت مكانًا لانتهاك الحقوق.. لدي العديد من قصص المآسي التي يتحدث عنها زملائي في الكلية أو في إدارتي أو الأقسام الأخرى".

ولفتت قناة إكسترا نيوز، إلى أن المواطن الأمريكى الذى يعمل فى جامعة قطر، اعترض على إجراءات التعاقد التي يمكن بموجبها إنهاء شروط الأساتذة بذرائع واهية، وقال إنه كانوا يعاملون في بعض النواحي معاملة سيئة مثل مئات الآلاف من العمال المهاجرين الذين يشكلون غالبية سكان الدولة الصغيرة، فيما عقد الدكتور رشيد كواري، عميد كلية الآداب آنذاك، والذي كان موضوعًا للانتقادات القاسية من قبل الدكتور بدوي، اجتماعًا مع كلية القسم وتعهد بمراجعة قراراته بشأن عدم تجديد العقود والتحقيق في الشكاوى، حيث كان من بين أولئك الذين لم يتم تجديد عقودهم البروفيسور ليون باركو.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة