أكرم القصاص - علا الشافعي

الزراعة: نستهدف تحصين 4.1 مليون رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية والمتصدع

الخميس، 26 ديسمبر 2019 12:00 ص
الزراعة: نستهدف تحصين 4.1 مليون رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية والمتصدع تحصين الماشية ضد الحمى القلاعية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، من خلال الإدارة المركزية للطب الوقائى، أعمال الحملة القومية للسيطرة على مرض الحمى القلاعية ومرض حمى الوادى المتصدع فى المحافظات، مؤكدة أنها تستهدف 4.1 مليون رأس محصنة خلال حملة التحصين المستمرة حاليًا، واتخاذ جميع الإجراءات من توفير اللقاحات لإنجاح جملة التحصين.

وقال الدكتور خالد مرسى مدير عام الطب الوقائى بالخدمات البيطرية، فى تصريحات "اليوم السابع"، إن أعمال الحملة القومية للسيطرة على مرض الحمى القلاعية ومرض حمى الوادى المتصدع مستمرة بمحافظات الجمهورية حتى الوصول إلى المستهدف 4 ملايين و100 ألف رأس.

وأضاف مدير الطب الوقائى أن هناك متابعة مع مديريات الطب البيطرى بالمحافظات المختلفة برفع الوعى لدى المربين وأصحاب المزارع عن أهم الأمراض الوبائية ومدى خطورتها والتي تنتقل خلال موسم الشتاء، والتنبيه بالإبلاغ الفوري عن أي حالة اشتباه بالأمراض الواجب الابلاغ عنها.

وتابع "مرسى"، أنه تم التنبيه أيضًا على إجراء التحصين الحلقى فى دائرة قطرها 10 كم والاستقصاء الوبائي لمعرفة مدى انتشار المرض، كذلك السيطرة على حركة الحيوانات والتوصية بغلق أسواق الحيوانات الحية الموجودة بنطاق بؤرة الإصابة بالأمراض الوبائية.

وأكد تقرير الخدمات البيطرية، أن هذه الحملة تتسق مع الخطة العالمية الموضوعة بمعرفة منظمة الصحة العالمية حيث تقوم الهيئة بتنفيذ 3 حملات سنويًا كل أربعة أشهر للتحصين بلقاحي الحمى القلاعية والوادى المتصدع بكل محافظات الجمهورية فى نفس الوقت للتصدى والسيطرة على هذه الأمراض، ومن أجل حماية الثروة الحيوانية والحفاظ عليها من الأمراض وناشد المزارعين والمربين ضرورة الاهتمام بتحصين مواشيهم، مؤكدًا أن الدولة تقدم التحصين بسعر التكلفة.

وأوضح التقرير أن الحملة بغرض إحكام السيطرة على مرض الحمى القلاعية بكل أنواعه ومنع دخول مرض حمى الوادي المتصدع، وأن الحملة مستمرة بجميع المحافظات وفى كل القرى والعزب والنجوع ومن بيت لبيت وتم إلغاء إجازات العاملين والأطباء البيطريين خلال مدة الحملة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة