أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على قصة حب فريدة ونديدة فهمى وعلى ومحمود رضا سبب ولادة فرقة رضا

الجمعة، 27 ديسمبر 2019 11:29 ص
تعرف على قصة حب فريدة ونديدة فهمى وعلى ومحمود رضا سبب ولادة فرقة رضا
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى بلطيم خلال فصل الصيف حدثت الصدفة التى  طورت فى مفهوم الرقص الشعبى فى مصر، ففى هذا المكان تبادلت "ميلدا" المعروفة باسم فريدة فهمى النظرات مع الشاب الوسيم على رضا، ليكتب التاريخ عن ولادة قصة الحب التى كانت البذرة الأولى فى تكوين فرقة رضا، التى تحتفل خلال هذه الأيام على مرور 60 عاما على تأسيسها، كانت فريدة فهمى فى سن صغير عندما وقعت فى غرام على رضا شقيق الفنان الاستعراضى الكبير محمود رضا، ورغم أن على رضا كان يكبرها بكثير فى العمر إلا أنه لم يكن حال بينها وبين قلبها، وخصوصا بعدما علمت انه عضو فى نفس النادى  الذى ترتاده اسرتها فى منطقة مصر الجديدة، كما أنه كان مثلها مفتون بالرقص.

استعراض محمود رضا وفريدة فهمى
استعراض محمود رضا وفريدة فهمى

كانت بدايات على رضا كمساعد مخرج فى السينما المصرية فعمل مع العديد من المخرجين منهم على سبيل المثال حسن الإمام، ويوسف شاهين، وحسام الدين مصطفى، كما أنه كان يصمم ويشارك فى رقصات  بعض الأفلام مثل فيلم "أغلى من عينيه والهاربة".

وخلال مقابلة فريدة فهمى وعلى رضا فى النادى تطورت العلاقة وأصبحت الصبية الصغيرة مفتونة به، حيث بدأ "على" الشاب الوسيم فى تعاليمها الرقص، وازداد إعجابها به لشدة ثقافته وارتباطه بالمثقفين والمبدعين مثل محمد عبد الوهاب، وكامل الشناوى، وقررا أن يتزوجا، ليثمر الزواج عن ميلاد أشهر فرقة للرقص الشعبى فى مصر والوطن العربى.

فريدة فهمى
فريدة فهمى

من الأسباب التى سهلت زواجهما هو أن شقيق على رضا محمود قد سبقه بحب "نديدة" وهى الشقيقة الكبرى لفريدة فهمى، ما جعل دخول على رضا فى عائلة حسن فهمى والد فريدة ونديدة مرحب به.

وقالت فريدة فهمى فى إحدى مقابلتها الصحفية: "وهكذا أصبح (على) يتردد على بيتنا لأن شقيقه متزوج من أختى، وكان دائما عطوفا وحنونا معى ويأخذنى إلى أى مكان أحب الذهاب إليه، وفى سن 18 سنة اكتشفت فجأة أننى أحبه وأنه يحبنى، وفى نفس الأسبوع خطبنى، وبعد 6 أشهر تزوجنا.. وكنت طالبة فى ثانوى، كان ذلك فى أواخر ديسمبر1958، وكانت شقة الزوجية الأولى فى شقة بالدور العاشر بعمارة اللواء بشارع شريف". وأصبح عائلة حسن فهمى بها الأخوان رضا زوجان للشقيقتين فريدة ونديدا.

على رضا
على رضا

فرقة رضا أسسها الفنان محمود رضا بالاشتراك مع الراقص الأول والمصمم والمؤلف الموسيقى على رضا والراقصة الأولى فريدة فهمى بمساندة استاذ الهندسة الدكتور حسن فهمى، قدمت أول عروضها فى أغسطس 1959، وفى عام 1961 أصبحت الفرقة تابعة للدولة وقام على إدارتها الشقيقان محمود وعلى رضا كما كون الموسيقارعلى إسماعيل أول أوركسترا خاص بالفنون الشعبية لمصاحبتها بقيادته، وقام بتلحين أشهراستعراضاتها، قامت الفرقة ببطولة ثلاثة أفلام سنيمائية لاقت نجاحاً جماهيرياً عريضاً هى إجازة نصف السنة، غرام فى الكرنك، حرامى الورقة، كما طافت مختلف دول العالم ونجحت فى تحقيق المراكزالأولى في معظم المحافل والمهرجانات الدولية التى مثلت مصر خلالها ، قدمت أكثر من 3000 عرض عالمى فى أهم وأعرق المسارح منها مسرح هيئة الأم المتحدة ( نيويورك وجنيف)، الأولمبيا ( باريس ) ، البرت هول ( لندن ) ، بيتهوفن ( بون ) ، ستانسلافسكى ( الاتحاد السوفيتى ) وغيرها بالاضافة إلى عروض متعددة بمختلف انحاء مصر، دعمتها وزارة الثقافة خلال العام الماضى بستة عشر فنان لاعداد جيل جديد من شباب العارضين قادرعلي استعادة الامجاد إلى جانب تكوين اوركسترا خاص بها يضم نخبة من العازفين والمغنيين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة