أكرم القصاص - علا الشافعي

تماثيل "كباش" من معابد الكرنك تزين ميدان التحرير والمتحف المصرى الكبير.. بدء تجهيز مجموعة مميزة منها لنقلها إلى القاهرة بعد توجيهات رئيس الوزراء.. واختيار التماثيل الأفضل لوضعها فى أشهر ميدان بمصر.. صور

الجمعة، 27 ديسمبر 2019 04:00 م
تماثيل "كباش" من معابد الكرنك تزين ميدان التحرير والمتحف المصرى الكبير.. بدء تجهيز مجموعة مميزة منها لنقلها إلى القاهرة بعد توجيهات رئيس الوزراء.. واختيار التماثيل الأفضل لوضعها فى أشهر ميدان بمصر.. صور
الأقصر - أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- تجهيز مجموعة من الكباش المميزة من الفناء الأول لنقلها للقاهرة

- الفناء بناه الملك نختنبو من ملوك الأسرة الثلاثين والأخيرة فى التاريخ المصري القديم

 

شهدت معابد الكرنك بمحافظة الأقصر، البدء في أعمال تجهيز مجموعة من الكباش في الصرح الأول للمعبد تمهيدًا لنقلها إلي المتحف المصري الكبير بالعاصمة، حيث بدأت أعمال فحص وتجهيز الكباش المقرر نقلها مساء أمس الخميس، وذلك لنقلها خلال الأيام المقبلة، وهي المتواجدة في الفناء الأول خلف الصرح الأول بمعبد الكرنك.

وكشفت مصادر بمعابد الكرنك لـ"اليوم السابع"، أنه من المقرر اختيار 4 كباش علي الأقل لنقلها للعرض في المتحف المصرى الكبير، حيث إن هذه الكباش تمثل جسد أسد ورأس كبش وهو الرمز المقدس المعبود الشهير أمون رع.

معابد-الكرنك-تشهد-البدء-في-أعمال-نقل-مجموعة-من-الكباش-(1)

وجاء ذلك تنفيذاً لتوجيهات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء عقب جولته الأخيرة بميدان التحرير لبحث خطط تطويره خلال الفترة المقبلة، حيث يتكون الكرنك من عشرة صروح مع بعضها تشكل المعبد كوحدة واحدة، بناها فراعنة وملوك تعاقبوا علي حكم مصر لمئات السنين، وتشمل الصروح العشرة، وسيتم نقل التماثيل الخاصة بالكباش من الصرح الأول وهو المدخل الرئيسى للمعبد والأخير زمنياً وهو أحد المداخل الثمانية للمعبد والذى بُني باتجاه الغرب، ويعتقد الأثريون أن هذا السور قد بناه الملك نختنبو من ملوك الأسرة الثلاثين والأخيرة في التاريخ المصري القديم.

معابد-الكرنك-تشهد-البدء-في-أعمال-نقل-مجموعة-من-الكباش-(2)

وأضافت المصادر بمعابد الكرنك، أن الكباش التي ستنقل تخرج من البيلون الأول أو الفناء الأول مكتملة ومميزة ، حيث إن المتواجدة في هذا الفناء جميعها بحالة جيدة تماماً وجميعها لا يوجد بها أية خدوش أو تحطيم كغالبية الكباش الأخري في الطريق الشهير من معابد الكرنك ومعبد الأقصر وهو "طريق الكباش"، ويجري حالياً اختيار بعض منها لنقلها للقاهرة خلال الساعات المقبلة.

وتوجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مباشرة عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء يوم أمس الخمس، إلى ميدان التحرير لتفقد أعمال تطوير الميدان، يرافقه وزراء الآثار والسياحة، والتنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحافظ القاهرة، وخلال الجولة، استمع رئيس الوزراء إلى موقف أعمال التطوير  التي يجري العمل عليها خلال الفترة الحالية، والتى تنفذها شركة المقاولون العرب، حيث بدأ العمل فعلياً في أعمال زراعة النخيل وأشجار الزيتون في المنطقة المحيطة بالميدان، وإزالة اللافتات التى تحجب واجهات العمارات ذات الطراز العمرانى المتميز، وكذا تجهيز "صينية" الميدان، تمهيداً لنقل المسلة الفرعونية لتزيين صينية الميدان، فضلاً عن دهان واجهات المحلات والعمارات لكى يكون هناك تناسق للمنطقة التاريخية، وسيضم الميدان أيضا نافورة وأعمالا مائية وإضاءات، كما تفقد رئيس الوزراء أيضاً أعمال التطوير والتجميل أعلى جراج التحرير.

معابد-الكرنك-تشهد-البدء-في-أعمال-نقل-مجموعة-من-الكباش-(3)

ووجّه رئيس الوزراء بوضع برنامج زمني محدد لإتمام أعمال التطوير للميدان، واعادة رونقه، وإبرازه على نحو حضاري، بما يشمل رفع كفاءة الميدان المخطط تزيينه بمسلة فرعونية وعدد من تماثيل الكباش، حيث سيتم نقل أربعة تماثيل ضخمة لكباش (تماثيل علي شكل ابي الهول برأس كبش)، وهى الموجودة بالفناء الأول خلف الصرح الأول بمعبد الكرنك بمدينة الاقصر، كما وجه مدبولي بالعمل على سرعة تجميل صورة المباني المحيطة بالميدان، وخاصة مجمع التحرير، لافتاّ إلى ان عملية  التفقد والمتابعة تأتي  بهدف دفع سير اعمال التطوير واسراع التنفيذ.

وفي نفس السياق يجري حالياً العمل في المشروع العالمى بالأقصر لإحياء "طريق الكباش الفرعوني"، والذى يتم فيه اتخاذ خطوات جادة لإنهائه خلال الفترة المقبلة لخدمة حركة السياحة، حيث أن خطة إحياء طريق الاحتفالات للملوك الفراعنة، تعتبر مشروع عالمى توقف منذ سنوات، والذى تأخر إنهاؤه رغم وجوده على أجندات الحكومات المختلفة، وحاليًا اقترب هذا المشروع التاريخى من الدخول لخط النهاية، وذلك عقب القيام بإزالة آخر العقبات بالمنطقة وهى "نجع أبوعصبة" بإزالة حوالى 130 منزلا بنيت على الطريق منذ عشرات السنين، وتم تعويض الأهالى بتلك المنازل بالكامل لاستكمال الطريق وترميمه من تلك المنطقة.

معابد-الكرنك-تشهد-البدء-في-أعمال-نقل-مجموعة-من-الكباش-(4)

ويجرى حاليًا العمل فى تلك المنطقة بالحفائر لإنهاء الطريق قريباً، حيث كان قد انطلق عمال الحفائر ورجال وزارة الآثار، خلال الأيام الماضية فى أعمال الحفائر بـ"طريق الكباش الفرعوني" فى منطقة نجع أبو عصبة بالقرب من مدخل معابد الكرنك، وذلك عقب إزالة بعض المنازل الواقعة على طريق الملوك القدامى بالمنطقة، وذلك لاستكمال المشروع العالمى لخدمة حركة السياحة خلال الفترة المقبلة.

وقال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه تم البدء فى أعمال الحفائر فور إزالة بعض المنازل بمنطقة نجع أبو عصبة الواقعة على طريق الكباش الفرعونى، وأسفرت الحفائر عن ظهور بعض الكباش من أسفل الطريق ويجرى استكمال الحفائر للحصول على أفضل النتائج لاستكمال مشروع إحياء طريق الكباش الفرعونى بالأقصر.

معابد-الكرنك-تشهد-البدء-في-أعمال-نقل-مجموعة-من-الكباش-(5)

وأضاف أمين المجلس الأعلى للآثار، لـ"اليوم السابع"، أنه ظهر صف من الكباش بالطريق كانت أسفل بعض المنازل التى أزيلت مؤخرًا لاستكمال المشروع القومى بإحياء "طريق الكباش"، ومن المقرر استئناف أعمال الحفائر بالطريق بأكمله لخدمة حركة السياحية برحلة على الأقدام للأفواج السياحية بين معبد الأقصر ومعابد الكرنك.

 

 
معابد-الكرنك-تشهد-البدء-في-أعمال-نقل-مجموعة-من-الكباش-(7)

 

معابد-الكرنك-تشهد-البدء-في-أعمال-نقل-مجموعة-من-الكباش-(6)
 

 

معابد-الكرنك-تشهد-البدء-في-أعمال-نقل-مجموعة-من-الكباش-(8)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة