أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير النقل يعتمد نظاما جديدا لدفع قيمة تذاكر المترو.. يشمل استخدام البطاقات الائتمانية فى عبور البوابات كبديل عن التذاكر الورقية.. وبدء اختيار الشركات المنفذة للمشروع مع نشر ماكينات "TVM" فى كافة المحطات

الجمعة، 27 ديسمبر 2019 12:12 ص
وزير النقل يعتمد نظاما جديدا لدفع قيمة تذاكر المترو.. يشمل استخدام البطاقات الائتمانية فى عبور البوابات كبديل عن التذاكر الورقية.. وبدء اختيار الشركات المنفذة للمشروع مع نشر ماكينات "TVM" فى كافة المحطات وزير النقل يعتمد نظاما جديدا لدفع قيمة تذاكر المترو
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر مسئولة بوزارة النقل اعتماد المهندس كامل الوزير، وزير النقل مقترح يتضمن استخدام البطاقات الائتمانية البنكية فى عبور البوابات الإلكترونية بمحطات مترو الأنفاق بدلا من التذاكر الورقية، وأن الوزير وجه بالسير فى إجراءات تنفيذ نظام الحجز الجديد بما يمكن الراكب حامل البطاقة الائتمانية من عبور بوابات الدخول والخروج الإلكترونية بالمحطات مباشرة دون الحاجة إلى شراء تذاكر ورقية أو حتى كارت ذكى.

وأضافت المصادر لـ"اليوم السابع" أن شركة المترو رفعت تقريرا إلى وزير النقل بمقترح تطبيق نظام جديد لحجز تذاكر استقلال المترو كبديلا عن النظام الحالى الذى يستخدم فيه الركاب التذاكر الورقية، بحيث لا يكون الراكب مضطرا لشراء تذاكر من شبابيك حجز التذاكر، ويتضمن النظام المقترح استخدام البطاقات الائتمانية فى عبور بوابات الدخول والخروج الإلكترونية الموجودة بالمحطات بدلا عن التذاكر الورقية العادية المستخدمة حاليا.

وقالت المصادر إن النظام الجديد يعتمد على استخدم البطاقات الائتمانية الخاصة البنوك فى عبور البوابات الإلكترونية، بحيث تقوم هذه البوابات بخصم قيمة الرحلة مباشرة بدون وجود تذكرة، حيث ستقوم الماكينة بتجنيب أقصى قيمة للتذكرة خلال الدخول ثم تقوم ماكينة الخروج بحساب قيمة الرحلة الفعلية وخصم قيمتها من البطاقة الائتمانية.

وأوضحت المصادر أن فكرة المشروع تعتمد على وضع "ريدر" أو قارئ حجمه يماثل حجم البطاقة الائتمانية نفسها على البوابات الإلكترونية يقوم بقراءة البطاقة الائتمانية التى يستخدمها الراكب وخصم قيمة الرحلة، لافتة إلى أن البوابات الإلكترونية ستعمل باستخدام البطاقات الائتمانية بجانب استمرار استخدامها التذاكر الورقية والكارت الذكى.

وأكدت المصادر أن التقرير المعروض أمام وزير النقل تضمن كافة تفاصيل هذا المشروع المقترح، وأن الوزير وافق على تطبيقه والبدء فى إجراءات الطرح العام بين الشركات العالمية المختلفة لاختيار الشركة التى ستقوم بتنفيذ هذا المشروع وتوريد الـ "سوفت وير وأجهزة الريدر" الخاصة بتطبيق هذا النظام فى الحجز، مشيرة إلى أن فكرة هذا المشروع تعتمد على تحصيل قيمة التذكرة من البطاقة الائتمانية مباشرة ثم تحويل هذه القيمة إلى البنك المركزى ليحولها إلى حساب شركة المترو، مؤكدة إلى أن هذا النظام سيقبل العمل بكافة أنواع البطاقات الائتمانية الخاصة بالبنوك.

وأشارت المصادر أن هذا النظام سيخفف الزحام الموجود على شبابيك التذاكر تدريجيا بحيث يتم فى النهاية الاستغناء على صرافى التذاكر الموجودين بشبابيك الحجز بالمحطات فى النهاية ويصبح هذا النظام هو الوحيد المعمول به فى تحصيل قيمة الرحلات بجانب الكارت الذكى الذى سيتم الإبقاء عليه فى استقلال المترو كونه سيتم شحنه آليا من خلال ماكينات  "TVM" التى سيتم تركيبها فى كافة محطات المترو.

كانت إحدى الشركات السويسرية تقدمت بعرض لتنفيذ هذا المشروع وقامت بدراسة البوابات الإلكترونية الموجودة بالخطوط الثلاثة وتوصلت أنه يمكن تنفيذ هذا المشروع والبوابات الإلكترونية الجديدة يمكنها تقبل العمل وفق هذا النظام الجديد، وتم تجربة تطبيق هذا النظام على إحدى البوابات منذ أيام ونجحت التجربة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة