2019 عام الكرة العربية.. منتخب مصر يحقق إنجاز التأهل لأولمبياد طوكيو.. الترجى والزمالك بطلا مسابقات الاتحاد الأفريقى.. الهلال السعودى يعيد كأس دورى أبطال آسيا لأحضان العرب.. والعهد اللبنانى يصنع التاريخ

السبت، 28 ديسمبر 2019 05:00 م
2019 عام الكرة العربية.. منتخب مصر يحقق إنجاز التأهل لأولمبياد طوكيو.. الترجى والزمالك بطلا مسابقات الاتحاد الأفريقى.. الهلال السعودى يعيد كأس دورى أبطال آسيا لأحضان العرب.. والعهد اللبنانى يصنع التاريخ منتخب مصر الأولمبى
كتب - مروان عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان 2019 عاماً سعيداً للرياضة العربية، خاصة كرة القدم، إذ أحرزت 4 أندية عربية بطولات قارية، فى حين حققت 3 منتخبات عربية بطولات مختلفة، ولعل الحدث العربى الأبرز فى هذا العام هو تتويج منتخب الجزائر بطلاً لمسابقة كأس الأمم الأفريقية بعد غياب 20 عاماً، بجانب حصول منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاماً، كأول منتخب عربى يحقق هذا الإنجاز.

منتخب قطر

فى الأول من فبراير الماضى، توج منتخب قطر بطلاً لمسابقة كأس الأمم الآسيوية للمرة الأولى فى تاريخه بعدما تغلب على اليابان بنتيجة 3 – 1 فى المباراة النهائية التى جمعتهما فى الإمارات الذى استضافت تلك النسخة.

جاءت أهداف منتخب قطر عن المعز على وعبد العزيز حاتم وأكرم عفيف فى الدقائق 12 و27 و83 على التوالى، بينما جاء هدف منتخب اليابان الوحيد عن طريق تاكومى مينامينو فى الدقيقة 69 من عمر المباراة.

وكان منتخب اليابان صعد لنهائى كأس آسيا بعد الفوز على إيران بثلاثية نظيفة فى المباراة التى جمعتهما على ملعب "هزاع بن زايد" ضمن منافسات الدور نصف النهائى، فيما تغلب منتخب قطر على الإمارات برباعية نظيفة في المباراة التى جمعتهما بملعب "محمد بن زايد" فى مفاجأة من العيار الثقيل.

الزمالك بطل الكونفدرالية

فى السادس والعشرين من مايو الماضى توج نادى الزمالك بطلًا لكأس الكونفدرالية الأفريقية، بعدما تفوق على نهضة بركان المغربي بركلات الترجيح، بنتيجة 5-3.

وتغلب الزمالك على نهضة بركان بهدف دون مقابل فى مباراة الاياب التى جمعتهما على ملعب برج العرب، ليتعادل الفريقان فى مجموع مباراتى الذهاب والإياب بنتيجة 1 – 1، قبل أن ينجح "الأبيض" فى حسم اللقب القارى لصالحه عبر ركلات الترجيح.

واستطاع الزمالك حسم لقب الكونفدرالية للمرة الأولى فى تاريخه، والبطولة الأفريقية العاشرة فى تاريخه بعد توقف عن التتويج القارى بدأ منذ عام 2003 عندما توج بكأس السوبر الأفريقى على حساب الوداد المغربى.

 

الترجي بطل دوري أبطال أفريقيا

احتفظ الترجى التونسى بلقب دوري أبطال أفريقيا للعام الثانى على التوالى على حساب الوداد البيضاوي المغربي في نهائى مثير للجدل.

وانتهت مباراة الذهاب التى جمعت الفريقين بمدينة "الرباط" المغربية بالتعادل الإيجابى 1/1، وفى مباراة الإياب التى أقيمت بملعب "رادس" بالعاصمة التونسية يوم 31 مايو الماضى قرر الوداد البيضاوى المغربى الانسحاب من المباراة.

الترجي التونسي بطل دوري ابطال افريقيا
الترجي التونسي بطل دوري ابطال افريقيا

وشهد لقاء الإياب رفض حكم المواجهة الجامبى باكاري جاساما هدفًا للوداد، سجله اللاعب وليد الكرتي بداية الشوط الثاني، ما جعل لاعبى الوداد يطالبون بالعودة لتقنية حكم الفيديو المساعد "الفار"، ليكتشفوا بعد ذلك عدم تواجد التقنية بالملعب.

ورفض حينها لاعبو الوداد اكمال المباراة، ليعلن الحكم عن نهايتها في الدقيقة 58 بتتويج الترجي باللقب، قبل أن يطالب المكتب التنفيذي لـ"كاف" الفريق التونسي بإعادة اللقب والميداليات، ليلجأ بعد ذلك كل فريق لمحكمة التحكيم الرياضي "كاس" التي أحالت الملف على لجنة مختصة داخل "كاف"، التي قررت منح اللقب في النهاية لصالح الترجي.

 

منتخب الجزائر

توج منتخب الجزائر بطلاً لمسابقة كأس الأمم الأفريقية التى أٌقيمت بمصر خلال الفترة من 21 يونيو – 19 يوليو الماضيين.

وتغلب منتخب الجزائر على السنغال بهدف دون مقابل فى المباراة النهائية التي جمعتهما باستاد القاهرة جاء عن طريق بغداد بونجاح، ليحصد "الخضر" اللقب القاري الثاني في التاريخ.

رياض محرز مع كأس أمم افريقيا
رياض محرز مع كأس أمم افريقيا

 

منتخب مصر الأولمبى

توج منتخب مصر الأولمبى بطلاً لمسابقة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاماً بعد فوزه على كوت ديفوار بنتيجة 2 – 1 فى المباراة النهائية التى جمعتهما باستاد القاهرة، ليحجز مقعده في دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020".

وتعد مصر أول منتخب عربى فى التاريخ ينجح فى الحصول على بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاماً، بعدما خسر منتخب المغرب نهائى النسخة الأولى التى أقيمت عام 2011 أمام الجابون بنتيجة 1 – 2، قبل أن يخسر منتخب الجزائر نهائى النسخة الثانية التى أقيمت عام 2015 أمام نيجيريا بالنتيجة ذاتها.

 

العهد اللبنانى

سطر فريق العهد اسمه بحروف من ذهب فى سجلات التاريخ، بعدما بات أول فريق لبنانى فى التاريخ يتمكن من الفوز ببطولة كأس الاتحاد الآسيوى.

وتغلب العهد على فريق 25 أبريل بطل كوريا الشمالية بنتيجة 1 – 0 فى المباراة النهائية التى جمعتهما فى الرابع من نوفمبر الماضي، علماً بأن العهد حافظ على هيمنة العرب لبطولة كأس الاتحاد الآسيوى، بعدما استحوذ القوة الجوية العراقى على نسخ 2016، و2017، و2018.

 

الهلال السعودي

توج الهلال السعودى بطلاً لمسابقة دوري ابطال اسيا للمرة الثالثة فى تاريخه يوم 24 نوفمبر الماضي بعد فوزه على أوراوا اليابانى بهدفين دون مقابل، فى المباراة التى جمعتهما على ملعب "سايتاما 2002" فى "إياب" النهائى.

وكانت مباراة الذهاب التى جمعت الفريقين بالعاصمة السعودية "الرياض" انتهت بفوز الهلال بهدف دون مقابل، ليتفوق الهلال فى مجموع مباراتى الذهاب والإياب بثلاثة أهداف دون مقابل.

وكان السد القطرى آخر نادٍ عربى يتوج بلقب دوري أبطال آسيا عام 2011، قبل أن ينجح الهلال السعودي في كسر هيمنة أندية شرق أسيا على اللقب القاري، ويعيد الكأس إلى أحضان العرب بعد غياب 8 سنوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة