أكرم القصاص - علا الشافعي

حصاد الخطة الاستثمارية فى القليوبية خلال 2019.. 32 مدرسة تدخل الخدمة لتقليل الكثافة الطلابية بتكلفة 250 مليون.. 5 كبارى بتكلفة 570 مليون لتيسير حركة المرور.. تطوير 5 مستشفيات وافتتاح "قها المركزى" قريبا

السبت، 28 ديسمبر 2019 08:00 م
حصاد الخطة الاستثمارية فى القليوبية خلال 2019.. 32 مدرسة تدخل الخدمة لتقليل الكثافة الطلابية بتكلفة 250 مليون.. 5 كبارى بتكلفة 570 مليون لتيسير حركة المرور.. تطوير 5 مستشفيات وافتتاح "قها المركزى" قريبا
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ملفات عدة شملتها الخطة الاستثمارية لمحافظة القليوبية خلال عام 2019، ضمت العديد من القطاعات الخدمية منها الطرق والصحة والتربية والتعليم والتموين والتجارة الداخلية والتضامن والشباب والرياضة والإسكان الاجتماعي، لتعمل خلال هذه الملفات بالتوازي لتحقيق نهضة يمكن خلالها المواطن أن يلمس أداء حقيقيا، يضمن له مستقبل أفضل له ولأبناءه من بعده، وذلك في ظل السياسة العامة التي انتهجتها الدولة مؤخرا، من أجل النهضة الشاملة لكافة القطاعات لراحة المواطن.

مشروعات-متنوعة-احدثت-طفرة-فى-الخدمات-فى-القليوبية-(12)

وفي ظل هذه السياسة كان لعام 2019 في محافظة القليوبية نصيب كبير من التطوير والنهوض خلال تلك المشروعات، التي انتهي بعضها بالفعل والبعض الآخر ما زال قيد الإنشاء وبلغت نسبة الإنشاء فيه نسبة كبيرة، وسيتم افتتاحها خلال النصف الأول من 2020، منها عدد كبير من المدارس لتقليل الكثافة بين الطلاب في الفصول، ومجموعة من الكباري لفك الضغط المروري بالمحافظة، بالإضافة للمنطقة الاستثمارية بعزبة نجيب التي تعتبر حلم لصغار المستثمرين، وكذلك مكاتب خدمة المواطنين بالتموين، وبدء تسليم وحدات الإسكان الاجتماعي بالخانكة، حيث يستعرض "اليوم السابع" تلك المشروعات التي جاءت على النحو التالي:

 

5

مستشفيات كبرى قيد التطوير

 

ملف الصحة من أبرز الملفات التى توليها القيادة السياسة اهتمام خاصا وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والقيلوبية من بين المحافظات التى أعطت الملف اهتماما خاصا، حيث حرصت على الانتهاء من أعمال التطوير بعدد من المستشفيات التى ستخدم الملايين من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة.

في هذا السياق أكد الدكتور حمدي الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أنه قريبا سيتم افتتاح مستشفى قها المركزى بإجمالى تكلفة 82 مليون جنيه، بعد الانتهاء من تركيب الأجهزة الطبية بها، حيث تعد من أكبر المستشفيات بالمحافظة، فهى تقدم خدمة كبيرة لأبناء القرى والمدينة التى تضمها قها، إلى جانب خدمتها للطريق الزراعى بنطاق المحافظة بين القاهرة والإسكندرية، والتى تتكون من 4 طوابق وعدد 107 سرير الدور الأول تم تخصيصه للإستقبال والطوارئ ومطبخ المستشفى والثانى للمعامل والأشعة والغسيل الكلوي.

ويضم الدور الثالث غرف للإقامة الداخلية للمرضى والرابع للعمليات والعناية المركزة، ويوجد بالمستشفى 3 غرف للعمليات و9 حضانات للأطفال و8 أسرة للغسيل الكلوي، و5 أسانسير وتبلغ القيمة الإجمالية للمستشفى 82 مليون جنيه، ويتم العمل بها عن طريق جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

وأكد "الطباخ" فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أنه يتم العمل بالتوازي بالعديد من المستشفيات المركزية التي خضعت للتطوير منها مستشفي كفر شكر المركزى، والتي وصلت نسبة تنفيذ الأعمال بها 95%، وقد تم التأكيد على الشركة المنفذة بسرعة الإنتهاء من جميع الأعمال المتبقية حتى يتسنى للمديرية افتتاح المستشفى وبدء العمل بها فى أسرع وقت ممكن، بإجمالى تكلفة 137 مليون جنيه.

وتابع، أنه يبتم العمل على قدم وساق للانتهاء من مستشفى الخانكة المركزى بإجمالي تكلفة 220 مليون جنيه، حيث تعد مستشفى الخانكة المركزى أحد أكبر المستشفيات بالمحافظة، وبلغت نسبة أعمال الإنشاء بها 90%، كما بلغت نسبة الأعمال بإنشاء مستشفي القناطر الخيرية المركزي بنسبة أعمال بلغت 70%، بتكلفة 160 مليون جنيه، وجاري العمل حاليا بإنشاء مستشفى طوخ المركزي حيث تم عمل الحصيرة الخرسانية.

 

32 

مدرسة تدخل الخدمة فى 2019

 

قطاع التربية والتعليم كان له نصيب كبير في عام 2019، حيث أكدت المهندسة هالة شندي، مدير هيئة الأبنية التعليمية بالقليوبية، اأنه في عام 2019 تم الانتهاء من إنشاء 32 مدرسة ودخولهم الخدمة فعليا خلال الفصل الدراسي الجاري بتكلفة بلغت 250 مليون جنيه، وذلك لتخفيف الكثافة الطلابية داخل الفصول بالمدارس المقامة قديما بالمحافظة.

وأضافت "شندي" لـ "اليوم السابع"، أن الهيئة لم تتوقف عند هذا الحد خلال عام 2019 بل واصلت الجهود لتعمل فعليا حاليا في إنشاء 56 مدرسة جديدة بمدن وقري المحافظة بإجمالي تكلفة بلغت 320 مليون جنيه، والتي من المقرر الانتهاء منها قريبا على أن يدخل معظمها الخدمة خلال العام المقبل، بالإضافة إلى صيانة 60 مدرسة حاليا بإجمالي تكلفة 36 مليون جنيه.

 

كبارى لفك الضغط المروري

وفي قطاع الطرق كان للمحافظة نصيب كبير أيضا في إنشاء مجموعة من الكباري وإعادة تأهيل الطرق لتخفيف الضغط والكثافة المرورية بالطرق الرئيسية بالمحافظات، من بينها الطريق الزراعى القاهرة الإسكندرية، وغيرها من الطرق التى تمثل شرايين مرورية كبيرة بين باقى المحافظات، حيث تم البدء فعليا في إنشاء 5 كبارى داخل نطاقها تخطت تكلفة إنشاء هذه الكبارى 570 مليون جنيه مصر، وتخطت نسبة التنفيذ بها إلى درجة كبيرة

وجاءت الكباري على النحو التالي: كوبرى كفر شكر العلوى على طريق بنها المنصورة، 3 كبارى مشاه بمدينة قليوب بمناطق "قليوب ـ ميت نما ـ أبو سنة، وكوبرى قلما على الطريق الزراعى القاهرة الإسكندرية السريع، وكوبرى الشموت ببنها على الطريق الزراعى القاهرة الإسكندرية ، وكوبرى علوى بمنطقة أسنيت بكفر شكر على طريق بنها المنصورة.

مشروعات-متنوعة-احدثت-طفرة-فى-الخدمات-فى-القليوبية-(1)

المنطقة الاستثمارية ببنها

شهد عام 2019 خروج المنطقة الاستثمارية بعزبة نجيب بمدينة بنها للنور، والمخصصة للصناعات الصغيرة والمتوسطة من أبناء المحافظة، والتى تقام على 69 ألف متر مربع لإقامة 177 وحدة صناعية، والتى تستهدف توفير ما يزيد عن 10 آلاف فرصة عمل لشباب المحافظة، إلى جانب الانتهاء من كل التراخيص والمرافق، تيسيرا على المستثمرين للبدء فى العمل الفورى من انتهاء أعمال الإنشاءات فى المشروع، كما تم إعلان طرح كراسة الشروط للحجز أمام صغار المستثمرين خلال بداية الشهر الجاري، بتكلفة تخطت المليار جنيه.

مشروعات-متنوعة-احدثت-طفرة-فى-الخدمات-فى-القليوبية-(7)

أكبر محطة لمياه الشرب بنظام المرشح الرملى

انتهي بالفعل الجهاز التنفيذي للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي من إنشاء محطة مياه الشرب بمنطقة سرياقوس بمدينة الخانكة، والتي تعد من أهم المشروعات وأكبر محطات المياه على مستوى الجمهورية على مساحة إجمالية10  أفدنة لإنتاج 145 ألف متر مكعب فى اليوم الواحد، بنظام المرشح الرملي الديناميكي، بإجمالي استثمارات 380 مليون جنيه .

كما انتهى الجهاز أيضا من إنشاء مشروعي إنشاء 113 و59 عمارة بمنطقة عرب العليقات بالخانكة، وبدء عملية التسليم للمواطنين الفائزين بالوحدات بالمشروع، حيث تتكون كل عمارة من دور أرضى إلى جانب 5 أدوار علوية بإجمالى 3996 وحدة سكنية، بتكلفة تعاقدية للمشروع حوالى 521 مليون بالإضافة لقيمة توصيل المرافق المياه والصرف الصحى الكهرباء والغاز.

الانتهاء من إنشاء أكبر مشروع لصوامع الغلال

كما شهدت 2019، الانتهاء من مشروع إنشاء  18 صومعة لتخزين الغلال بمنطقة عرب العليقات بالخانكة، بسعة إجمالية للمشروع تبلغ 90 ألف طن غلال للموسم، بتكلفة إجمالية 300 مليون جنيه، حيث تستوعب الصومعة الواحدة 5000 طن قمح، والتي تدار بأحدث تكنولوجيا تنقية الأقماح والحفاظ عليها، عن طريق غرفة مركزية تتحكم في المشروع بالكامل، حيث تقضي الصوامع على الشون الترابية التي تكاد تهدر نسبة تصل لنصف الكمية من الأقماح على مدار العام.

 

7

مكاتب لخدمة المواطنين بالتموين

ومن ناحيته قال السيد الصباحي وكيل مديرية التموين بالقليوبية، إن عام 2019 شهد دخول مجموعة من مكاتب التموين بالمحافظة منها مكاتب التموين بـ "بنها، قليوب، شبرا الخيمة غرب، شبين القناطر، الجبل الأصفر"، بإجمالي تكلفة للمكاتب الـ 7 تخطت الـ 7 ملايين جنيها، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء أيضا من إنشاء مكاتب خدمة المواطنين بكفر تصفا بكفر شكر، والمريج بشبين القناطر، وجاري توريد الأجهزة والمعدات الخاصة بهما.

 

 
 
 
 
مشروعات-متنوعة-احدثت-طفرة-فى-الخدمات-فى-القليوبية-(2)
 

 

مشروعات-متنوعة-احدثت-طفرة-فى-الخدمات-فى-القليوبية-(3)
 

 

مشروعات-متنوعة-احدثت-طفرة-فى-الخدمات-فى-القليوبية-(4)
 

 

مشروعات-متنوعة-احدثت-طفرة-فى-الخدمات-فى-القليوبية-(5)
 

 

مشروعات-متنوعة-احدثت-طفرة-فى-الخدمات-فى-القليوبية-(6)
 

 


 

 

مشروعات-متنوعة-احدثت-طفرة-فى-الخدمات-فى-القليوبية-(8)
 

 

مشروعات-متنوعة-احدثت-طفرة-فى-الخدمات-فى-القليوبية-(9)
 

 

مشروعات-متنوعة-احدثت-طفرة-فى-الخدمات-فى-القليوبية-(10)
 

 

مشروعات-متنوعة-احدثت-طفرة-فى-الخدمات-فى-القليوبية-(11)
 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة