صحيفة: روسيا تثير فصلا جديدا فى سباق التسلح مع القوى النووية بـ"أفانجارد"

السبت، 28 ديسمبر 2019 02:21 م
صحيفة: روسيا تثير فصلا جديدا فى سباق التسلح مع القوى النووية بـ"أفانجارد" روسيا تنشر منظومة جديدة من الصواريخ التى تفوق سرعة الصوت
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علقت صحيفة نيويورك تايمز، الأمريكية، على إعلان روسيا نشر منظومة "أفانجارد" للصواريح التى تفوق سرعة الصوت، مشيرة إلى ان بمقدورها اختراق منظومة الدفاع الصاروخى الأمريكى، مما يثير فصلا جديدا فى سباق التسلح الطويل بين القوى النووية البارزة في العالم.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، فى بيان الجمعة، "وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو، أبلغ رئيس روسيا عن نشر أول فوج صاروخى مسلح بأحدث نظام صاروخى استراتيجى "أفانجارد" اعتبارا من الساعة 10:00 بتوقيت موسكو يوم 27 ديسمبر 2019". و"يمر مسار صاروخ "أفانجارد" الفرط صوتى على ارتفاع بضع عشرات من الكيلومترات داخل طبقات الجو الكثيفة، كما يتميز صاروخ "أفانجارد" بقدرته الفائقة على المناورة لمنع وسائل الدفاع المعادية من تحديد مسار هذا الصاروخ وإرسال معلومات عنه لاعتراضه".

 وأوضح مسئولون أمريكيون تعليقا على الإعلان الروسى، أنهم لا يشكّون كثيرًا فى أن لدى الروس سلاحًا فعالًا فوق الصوتى، يوضع فوق صاروخ معدّل وقادر على حمل رأس حربى نووي بسرعة تفوق 3800 ميل فى الساعة. وإلى جانب صاروخ "أفانجارد" العابر للقارات والفرط صوتى، كشف الرئيس بوتين، العام الماضى، فى رسالته السنوية إلى البرلمان الروسى، عن مجموعة جديدة من الأسلحة المتطورة الأخرى تتمثل فى صواريخ "كينجال"، والصواريخ المجنحة العاملة بمحركات نووية، وغواصات الدرون النووية، والليزر القتالى.

وتولى الولايات المتحدة أهمية خاصة لإنتاج هذا النوع المتطور من الاسلحة، وكانت صحيفة واشنطن بوست ذكرت فى أغسطس الماضى، أن كبرى شركات الدفاع المتعاقدة مع البنتاجون تجد سوقا متنامية للأسلحة التى تفوق سرعتها سرعة الصوت، وهى صواريخ يمكنها تفادى الدفاعات الجوية عبر الطيران بسرعة تعادل خمسة أضعاف سرعة الصوت، فى الوقت الذى وصف فيه قادة الجيش الأمريكى مرارا تطوير هذه الأسلحة بالأولوية الوطنية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة