من "وفاء النيل" لرأس السنة الفرعونية.. أعياد منسية فى مصر تعرف تاريخها إيه؟

السبت، 28 ديسمبر 2019 07:00 ص
من "وفاء النيل" لرأس السنة الفرعونية.. أعياد منسية فى مصر تعرف تاريخها إيه؟ احتفال-أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحفل الأجندة المصرية بالعديد من الاحتفالات والمناسبات والأعياد المختلفة، بعضها مرتبطة بالأديان السماوية وبعضها مرتبط بأحداث اجتماعية وأخرى مرتبطة بأحداث تاريخية. وهناك أعياد اندرجت تحت قائمة الأجازات الرسمية المعروفة على مستوى الجمهورية، ولكن توجد أعياد أخرى أصبح فى طى النسيان و لا أحد يتذكر الاحتفال بها، والتى نتعرف عليها فى هذا التقرير .

 

عيد الجهاد الوطني

عيد الجهاد الوطنى هو عيد كانت تحتفل مصر به منذ سنة 1922 منذ أن نالت مصر استقلالها بصدور تصريح 28 فبراير 1922 والذى أنهى الحماية البريطانية على مصر، وإعلان مصر دولة مستقلة ذات سيادة فى 15 مارس1922  وظل المصريون يحتفلون به حتى عام 1952وكان يعتبر عيد قومى  في عهد المملكة المصرية، وكان من طقوس الاحتفال بهذا اليوم بوضع أكليل من الزهور على ضريح سعد زغلول.

أعياد فى مصر
أعياد فى مصر

عيد الجلاء

كانت مصر تحتفل بيوم عيد الجلاء للاحتفال بجلاء آخر قوات الاحتلال البريطانى فى 18 يونيو 1956، وعيد جلاء ثانى يوم 23 ديسمبر 1956 وهو يوم انسحاب قوات العدوان الثلاثى.

عيد الجلوس الملكى

كانت مصر تحتفل بعيد الجلوس الملكى والذى كان يوافق يوم 6 مايو 1936، وأنتهى الاحتفال بهذا اليوم منذ انتهاء عصر الملكية وإعلان الجمهورية.

أعياد رسمية
أعياد رسمية

 

عيد وفاء النيل

عيد وفاء وفاء النيل، كان يحتفل به المصريون القدماء كعيد سنوي لمدة أسبوعين بدءاً من 15 أغسطس، وتحتفل بها أيضاً الكنيسة القبطية بالقاء إصبع الشهيد إلى النهر، ويعرف لدى الأقباط باسم إصبع الشهيد، وكان يعتقد المصريون القدماء أن سبب فيضان النيل كل عام هو دموع إيزيس حزناً على وفاة زوجها أوزوريس، وانتهى هذا الفيضان ببناء السد العالى.

 

عيد الفلاح

تحتفل مصر بعيد الفلاح، يوم 8 سبتمبر من كل عام، والذي وافق  إصدار قانون الإصلاح الزراعي، ويعتبر ذلك تكريماً للفلاح.

أعياد ومناسبات رسمية
أعياد ومناسبات رسمية

رأس السنة المصرية 

يعتبر رأس السنة المصرية من الأعياد القديمة حيث كان يبدأ مع شروق يوم 11 من سبتمبر من كل عام، حيث تبدأ أولى أيام السنة الفرعونية الجديدة ، وإعلان التوقيت المصرى الفرعونى بداية من عام 6255 وهو بذلك يسبق  نظيره الميلادي بأكثر من 4000 عام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة