أكرم القصاص - علا الشافعي

انطلاق مبادرة "مراكب النجاة" من الفيوم للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية تنفيذا لتكليف الرئيس السيسي.. وزيرة الهجرة: نستهدف توعية 150 ألف مواطن بالمحافظة.. والحملة ستصل لجميع لمحافظات المصدرة للهجرة

الأحد، 29 ديسمبر 2019 05:50 م
انطلاق مبادرة "مراكب النجاة" من الفيوم للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية تنفيذا لتكليف الرئيس السيسي.. وزيرة الهجرة: نستهدف توعية 150 ألف مواطن بالمحافظة.. والحملة ستصل لجميع لمحافظات المصدرة للهجرة وزيرة الهجرة ومحافظ الفيوم يطلقان حملة مراكب النجاة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، وكذلك الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، مبادرة "مراكب النجاة" من المحافظة، لتكون باكورة عدد من محافظات الجمهورية المصدرة لظاهرة الهجرة غير الشرعية، وذلك بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمجلس القومى للمرأة، بهدف التوعية بمخاطر تلك الظاهرة، وذلك تنفيذًا لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لوزارة الهجرة فى ختام النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم فى شرم الشيخ،

 

من جانبها، قالت السفيرة نبيلة مكرم إن مبادرة "مراكب النجاة" تأتى لاستكمال نجاحات الدولة المصرية فى التصدى لظاهرة الهجرة غير الشرعية، وما تم بذله من جهود خلال السنوات الماضية حتى جاء الإعلان عن عدم خروج أى مركب للهجرة غير الشرعية من مصر عام 2016.

 

وأضافت وزيرة الهجرة أن المبادرة تستهدف الوصول لـ 150 ألف مواطن بالمحافظة، وتنقسم لثلاث شرائح مجتمعية مختلفة، حيث ستوجه لطلبة المدارس الإعدادية والثانوية الفنية والفندقية، بالإضافة لشريحة الشباب وهنا يأتى التعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة للتعريف بالفرص والمشروعات المتاحة، كذلك الوصول لشريحة المرأة بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة والذى استطاع تدريب الوصول إلى 40 ألف سيدة عن طريق تدريب 150 متدربة تقوم كل منهم بالعمل وتوعية 600 امرأة أخرى من المحافظة.

 

وقالت وزيرة الهجرة، إن مبادرة "مراكب النجاة" ستقوم بحملة طرق الأبواب، بدءًا من محافظة الفيوم، وتستهدف الحملة طلبة المدارس فى المرحلة الإعدادية والثانوية وكذلك الأمهات، بهدف التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية من المنبع.

 

وتزامنا مع إطلاق المبادرة، أطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، شعار مبادرة رئيس الجمهورية للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتى تحمل اسم "مراكب النجاة"، وذلك فى إطار تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى لوزارة الهجرة بإطلاق هذه المبادرة؛ خلال توصيات منتدى شباب العالم فى نسخته الثالثة؛ للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وتوفير البدائل الآمنة.

وأوضحت وزيرة الهجرة، أن إطلاق الشعار يتزامن مع بدء حملة التوعية بمحافظة الفيوم، لكونها من المحافظات الأكثر احتياجا والتى كانت مصدرة للهجرة غير الشرعية، وبالتزامن مع الافتتاحات الرئاسية لعدد من المشروعات القومية الأسبوع الماضى بالمحافظة

 

وقالت وزيرة الهجرة إن الشعار يتألف من ألوان العلم المصرى على هيئة يد تمتد لإنقاذ الشباب، وتكسوهم شمس التنمية التى تشرق بأنوارها على مراكب النجاة، فى إشارة إلى الجهود التى تبذلها الدولة لدعم الاستثمار وتوفير فرص العمل الآمنة للشباب من خلال المشروعات القومية؛ كى لا يجازفون بحياتهم فى رحلات الهجرة غير الشرعية التى تودى بحياة الكثيرين.

 

كما أعربت الوزيرة عن شكرها لمؤسسات ووزارات الدولة كافة والتى رحبت بالتعاون فى المبادرة والمساهمة فى فعالياتها منذ إعلان السيد رئيس الجمهورية، مضيفة أن محافظة الفيوم ستشهد فعاليات انطلاق الحملة، غدًا الأحد، بمشاركة الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، وعدد من مؤسسات الدولة.

وأكدت وزيرة الهجرة أن الحملة ستصل إلى جميع المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية وفق خطة الوزارة، وتشمل التدريب على الحرف، بجانب التوعية للشباب والأمهات.

 

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، استعداد المحافظة لتقديم كافة سبل الدعم والتعاون للخروج بكامل الاستفادة من مبادرة "مراكب النجاة" بما يضمن الحفاظ على شباب المحافظة من مهالك الهجرة غير الشرعية، وقال: "نضع فى الاعتبار الوصول لمختلف الشرائح المجتمعية المؤثرة فى قرار الشباب باللجوء للهجرة غير الشرعية وتعريض نفسه للخطر".

 

ورحب الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، بالسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، مؤكدا أن المحافظة ستبذل قصارى جهدها فى سبيل إنجاح مبادرة "مراكب النجاة" بالتعاون مع وزارة الهجرة، من خلال العمل على التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية بشكل ممنهج ومدروس، والبحث عن فرص آمنة للعمل بالداخل فى المشروعات القومية العملاقة، فى إطار خطة الدولة لتوفير فرص عمل والقضاء على البطالة وتحقيق التنمية المستدامة.

 

وأضاف محافظ الفيوم أن المبادرة تعد فرصة ثمينة نخاطب من خلالها الشباب فى عدد من القرى المصدرة للهجرة غير الشرعية من أجل التوعية بمخاطر هذه الظاهرة، كما أن حديثنا سيُوجه فى جانب كبير منه للآباء والأمهات أيضا لما يلعبونه من دور مؤثر فى قناعات الأبناء بقرار الهجرة غير الشرعية أو العزوف عنه.

 

يأتى ذلك بعد تجربة ناجحة للدولة المصرية بمنع مراكب الهجرة غير الشرعية منذ عام 2016، وبعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى وتكليفه لوزارة الهجرة بإطلاق حملة «مراكب النجاة» لمكافحة الهجرة غير الشرعية، ضمن توصيات النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم فى شرم الشيخ، فى الفترة من 14 حتى 17 ديسمبر 2019.

 

7798352e-9e9e-466d-8694-430d15b1109f
 
6477ea52-6ca7-4f95-bef0-b2bcf1adbf52
 
69b92ea2-7eba-40e4-819e-8ed1206f8ebb
 
13137556-5642-4cc8-8d52-2b30abac7fc9
cb55a4e4-4ab3-471d-8c4f-62f39bc6cbd3
 
cbaba263-db8c-47bd-90a0-4802ab71b5ca

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة