أكرم القصاص - علا الشافعي

الجارديان: درجات حرارة استثنائية فى اسكتلندا

الإثنين، 30 ديسمبر 2019 05:35 م
الجارديان: درجات حرارة استثنائية فى اسكتلندا
كتبت:نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سجلت شمال اسكتلندا درجة حرارة استثنائية بين ليلة وضحاها بلغت 16.8 درجة مئوية فى الساعات الأولى من يوم أمس، وهو رقم قياسى لهذا الوقت من العام، بحسب صحيفة الجارديان، حبق كان شمال شرق إنجلترا وشمال ويلز، دافئًا بشكل غيرعادى، وتراوحت درجات الحرارة فى مختلف المناطق بين 13.3 و11.5 درجة مئوية.

ويعد الرقم الذى سجله مكتب الأرصاد الجوية الاسكتلندى فى الساعة 3 من صباح يوم الأحد فى كاسلى فى ساذرلاند، هو الأعلى على الإطلاق في 29 أو 30 أو 31 ديسمبر.

وأرجع خبراء الأرصاد الطقس الدافئ بشكل استثنائى إلى ظاهرة الأرصاد الجوية المعروفة بـ Foehn Effect ، حيث أنها تحدث في المناطق الجبلية، مما يخلق ظروفًا رطبة وباردة على جانب واحد من الجبال وظروفًا دافئة وجافة على الجانب الآخر

ووفقا للتقرير فإن هذه الظاهرة تحدث عندما يتم دفع الهواء الرطب على أرض مرتفعة بسبب الرياح القوية، مع ارتفاع الهواء المليء بالرطوبة، يبرد ويتكثف، مما ينتج عنه غيوم ومطر، ثم يطلق هذا الهواء الجاف، الذى يتحرك أسفل الجانب الآخر من الجبل، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع مستوى سطح الأرض أثناء انتقاله.

وتزامن التأثير مع وجود عاصفة من الهواء الدافئ قادمة من جنوب المحيط الأطلسي أدى إلى مناخ أكثر دفئا فى بريطانيا من أثينا وروما.

وقال أليكس بوركيل خبير الأرصاد الجوية فى مكتب الأرصاد الأسكتلندي إنه كان من النادر للغاية رؤية مثل درجات الحرارة المرتفعة بين ليلة وضحاها فى وقت متأخر من هذا العام.

وأضاف فى تصريحات لبي بي سي: "وصول درجات الحرارة الى 16 أو 17 درجة في ديسمبر ليس غير عادي لكن من اللافت للنظر أن هذا كان خلال الليل".

وفي نفس السياق، قالت الجارديان ان بقية المملكة المتحدة شهدت ظروفًا معتدلة بين ليلة وضحاها، ولكن من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة في العام الجديد.

يذكر ان أعلى درجة حرارة خلال النهار سجلت في ديسمبر في المملكة المتحدة هو 18.3 تم تسجيله المرتفعات الأسكتلندية في 2 ديسمبر 1948.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة