أكرم القصاص - علا الشافعي

حصاد دار الكتب 2019.. أبرزه استعادة مخطوط قنصوة الغورى قبل بيعها

الإثنين، 30 ديسمبر 2019 07:01 م
حصاد دار الكتب 2019.. أبرزه استعادة مخطوط قنصوة الغورى قبل بيعها دار الكتب والوثائق
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور هشام عزمي، نشاطًا مكثفًا خلال عام 2019، وفيما يلي بيان بأبرز الأنشطة والإنجازات خلال كل شهر على حدة، ففى خلال شهر يناير الماضى تمت استعادة ربعة قرآنية من مخطوط قنصوة الغوري بعد إيقاف بيعها فى أحد المزادات العالمية، وفى خلال شهر فبراير افتتاح المبنى التاريخي لدار الكتب بباب الخلق، وتنظيم ندوة الاتحاد الأفريقى على خطى الاتحاد الأوروبى.

وفى خلال شهر مارس أقيمت ندوة دور المرأة في التنمية، واحتفالية ذكرى وفاة سيد درويش، إضافة إلى احتفالية ثقافية بمناسبة مرور مائة عام على ثورة 1919، وفى خلال شهر أبريل أقيم الاحتفال بيوم المخطوط العرب، وفى خلال شهر مايو نظمت ندوة رقمنة التراث المصري في السفارة المصرية ببرلين، وندوة دور رجال الدين في ثورة 1919، وندوة دور مصر في أفريقيا من واقع الأرشيف المصري.

وفى خلال شهر يونيو، نظم مؤتمر عن المشاركة في دورة الخبراء العرب والصينيين في مجال المكتبات بمكتبة الإسكندرية، وفى خلال شهر يوليو أقيمت احتفالية فنية بمناسبة ذكرى ثورة يوليو 1952 افتتاح قاعة الاطلاع الرئيسية بدار الكتب بعد تطويرها، إضافة إلى تدشين البوابة الإلكترونية الجديدة، وخلال شهر أغسطسشاركت دار الكتب في مؤتمر الاتحاد الدولى للمكتبات في اليونان، كما ضم مقتنيات نادرة من مكتبة الفنان الراحل حسن كامي.

وفى خلال شهر سبتمبر أقيم حفل ختام النشاط الصيفي للمكتبات الفرعية، وفى خلال شهر أكتوبر نظم احتفالية ثقافية فنية بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر، وتمت استعادة أطلس سيديد الأثري من ألمانيا بعد النجاح في إيقاف بيعه، وفى خلال شهر نوفمبر أقيم مؤتمر أدب الطفل الأفريقى، وندوة لمحات من تاريخ قناة السويس، واحتفالية فنية بمناسبة عيد الطفولة.

وفى خلال شهر ديسمبر تمت إقامة المنتدى الدولي للكتاب الرقمى، وبالإضافة إلى الفعاليات المذكورة شاركت دار الكتب في عدة معارض محلية ودولية للكتب، من بينها معرض القاهرة الدولي للكتاب ومعرض الشارقة الدولي ومعرض الكويت الدولي للكتاب. كما أصدرت دار الكتب والوثائق القومية عددًا من العناوين الجديدة من بينها: "بين التاريخ والسياسة.. دراسات في تاريخ مصر والعالم العربي"، "عامة القاهرة وتجربة التحديث.. عصر محمد على"، العدد الخامس عشر من مجلة الروزنامة عن دار الوثائق القومية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة