إكسترا نيوز تسلط الضوء على تفاقم ديون الشعب التركى نتيجة سياسات أردوغان.. وتستعرض تحذيرات قيادات العدالة والتنمية من إمكانية انهياره.. وتؤكد: ارتفاع عجز التجارة الخارجية لتركيا إلى أكثر من مليارى دولار

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 07:02 م
إكسترا نيوز تسلط الضوء على تفاقم ديون الشعب التركى نتيجة سياسات أردوغان.. وتستعرض تحذيرات قيادات العدالة والتنمية من إمكانية انهياره.. وتؤكد: ارتفاع عجز التجارة الخارجية لتركيا إلى أكثر من مليارى دولار اردوغان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على حجم معاناة الشعب التركى نتيجة تفاقم الديون عليه بسبب الارتفاع الكبير فى أسعار السلع فى السوق التركى، فى ظل استمرار الأزمة الاقتصادية الطاحنة التى تضرب أنقرة، مشيرة إلى أن هناك سياسات متخبطة ومرتبكة لنظام الرئيس التركى رجب طيب أردوغان لا تزال تلقى بتباعتها السلبية على اقتصاد البلاد، وهو ما ينعكس على أوضاع الأتراك ويزيد من أزماتهم.

وقالت القناة فى تقرير لها، إنه بعد أن خفض البنك المركزى سعر الفائدة اتجه المواطنين الأتراك للاقتراض مجددا لسداد ديونهم القديمة على بطاقة الائتمان والتى تكونت بسبب اسعار الغذاء المبالغ فيها بشكل أساسى .

وأشارت القناة، إلى أن الأرقام تشير إلى أن ديون بطاقات الائتمان سجلت رقما قياسيا 595 مليار ليرة ، إحدى نتائج اهتزاز العملة المحلية واستمرار الأزمة الاقتصادية وهو ما يدفع المواطن التركى إلى تأمين مدخراته بالعملة الأجنبية

 

كما استعرضت قناة إكسترا نيوز، تحذيرات بعض قيادات حزب أردوغان، من الانهيارات التى تضرب الحزب خلال الفترة الراهنة، مشيرة إلى ن صحف تركية، نقلت تحذيرات بعض قيادات حزب العدالة والتنمية من الانقسامات داخل قيادات الحزب، لافتين إلى أن الجدل الدائر حول الانتخابات المبكرة أدى إلى انقسام حزب العدالة والتنمية، إلى فريقين، وموضحين أن هناك انقساما كبيرة داخل قيادات الحزب تتعلق بمستقبله السياسى، لاسيما فى ظل الدعوات المطالبة بإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

وقالت القناة، فى تقرير لها، إن الفريق الأول من حزب العدالة والتنمية معظمه من القياديين، ويرى أنه إذا لم يتم التوجه لإجراء انتخابات مبكرة فإن الحزب قد يواجه احتمال التفكك بسبب الكيانات والأحزاب السياسية التي تشكلت، والفريق الآخر يعارض التوجه لإجراء انتخابات مبكرة خوفًا من خسارة الحزب للأغلبية في البرلمان، لافتة إلى أن قيادات حزب العدالة والتنمية ترى أنه إذا لم يتوجه لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، فإن الحزب سيصل لمرحلة التفكك، ومن ثم الانهيار، مشيرا إلى أن الكيانات السياسية الجديدة ستكون وسيلة لتداعي الحزب بشكل سريع بعد الانشقاقات التي ستحدث للانضمام إليها، وعليه ستكون الانتخابات المبكرة بمثابة الحملة المنطقية التي ينبغي شنها ضد تلك الكيانات.

كما ذكرت قناة إكسترا نيوز، فى تقرير لها، أن بيانات معهد الإحصاء التركي عن إحصائيات التجارة الخارجية لشهر نوفمبر الماضي، كشفت خلال الساعات الماضية ارتفاع قيمة الصادرات بنسبة 0.1% بما يعادل 15.5 مليار دولار، بينما قفزت الواردات مسجلة ارتفاعًا نسبته 9.7% بقيمة 17.7 مليار دولار، لتسجل تركيا عجزًا في التجارة الخارجية بنسبة 232.2% بما يعادل 2 مليار و234 مليون دولار قبل نهاية العام.

وقالت القناة، فى تقرير لها، إن بيان وزارة التجارة الخارجية التركية المؤقتة، التي جرى تشكيلها بالتعاون بين معهد الإحصاء التركي ووزارة التجارة التركية، أكد ارتفاع أرقام التصدير في نوفمبر 2019 بنسبة 0.1% بمبلغ 15 مليار و503 مليون دولار، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2018، كما ارتفعت الواردات بنسبة 9.7% بمبلغ 17 مليار و737 مليون دولار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة