أكرم القصاص - علا الشافعي

انتبه أكواد الطعام تحميك من الإصابة بالسرطان.. كود مكون من 4 أرقام يبدأ بـ3 أو 4 "فاكهة مرشوشة بالمبيدات" فاحذرها.. وآخر من 5 أرقام يبدأ بـ8 "معدلة وراثيا" تجنبها.. وخبراء: اللحوم المحقونة بهرمون النمو مسرطنة

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 07:00 م
انتبه أكواد الطعام تحميك من الإصابة بالسرطان.. كود مكون من 4 أرقام يبدأ بـ3 أو 4 "فاكهة مرشوشة بالمبيدات" فاحذرها.. وآخر من 5 أرقام يبدأ بـ8 "معدلة وراثيا" تجنبها.. وخبراء: اللحوم المحقونة بهرمون النمو مسرطنة خضر وفاكهه
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تأمين الغذاء عالميا مسألة فى غاية الخطورة تبذل فيها الهيئات الدولية جهودا كبيرة لتأمينه للمواطنين، منعا للتعرض لمضاعفات صحية قد تنتج عن ذلك ما دفع هذه الهيئات إلي اختيار أرقام كودية تشير إلى ماهية المكون الغذائى الذى يتم تداوله فى الأسواق.
 

2-ملصقات-الفواكه-الخضوات
 

ولم تكن مصر بمعزل عن إجراءات تأمين الغذاء لكل المصريين فقامت بإنشاء هيئة الغذاء المصرية التى وتهدف إلى تحقيق متطلبات سلامة الغذاء بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الإنسان، وتتولى ممارسة جميع الصلاحيات والاختصاصات اللازمة لذلك.

وتعمل هيئة سلامة الغذاء على تثقيف الجمهور بالمخاطر المرتبطة بتناول الأغذية المعروضة فى الشوارع وغيرها من الأغذية المنتجة بالطرق التقليدية، وطريقة تجنب هذه المخاطر أو الحد منها.

وقالت الدكتورة هالة عيسوى أستاذ السكر والغدد بكلية الطب بالقصر العينى هناك سلسلة من الأكواد التى تحددها الجهات والهيئات الغذائية التى إلى الحماية من المخاطر المتعلقة بالتغذية غير السليمة والتى تخلف سلسلة من المضاعفات الخطرة.

وتابعت هناك أكواد تتعلق بالخضر والفاكهة على سبيل المثال كأن يوضع على المنتج 4 أرقام فإذا كانت تبدأ برقم أولها 3 أو 4 فهذا يعنى أن هذه الفاكهة والخضر تم رشها بمبيد حشرى ولابد من غسلها جيد واستكملت : إذا كان عدد الأرقام مكون من 5 وأول رقم كان 9 فهذا يدل على أن الفاكهة والخضر عضوية ومن أفضل الأنواع وإذا كان الأول 5 وأول رقم 8 فهذا يعنى أن هذه الفاكهة معدلة وراثيا وهى خطرة ولا ينصح بتناولها تماما.

 

3-ملصقات-الفواكه-الخضوات
 

وأضافت الدكتورة هالة عيسوى أن الوجبات المحفوظة تمثل خطورة كبيرة على الصحة مثل علب التونة فهى مطلية من الداخل بالزنك والإكثار من تناولها يعرض الصحة للخطر فهذه المادة سامة ويجب تقليل تناول الأطعمة المحفوظة لكونها ترفع نفاذية الجهاز الهضمى للسموم فى الطعام بشكل عام ونصحت بضرورة عدم استعمالها كثيرا لما لها من خطر كبير فى الإصابة بمتلازمة تصلب العضلات، مشيرة إلى أهمية البعد عن تناول البطاطس الشيبس لما تحتويه من مواد الأكرماليد والزيوت المأكسدة التى ترفع خطر الإصابة بالسرطان.

وتابعت: فى الفترة الأخيرة زادت معدلات الإصابة بسرطانات الثدى وعنق الرحم والبروستاتا بسبب تناول الوجبات المحفوظة وأضافت هناك أمور خطرة مثل الكريمة المتعلقة بالطبخ والحلويات وكذلك الزبادى بالنكهات المختلفة تحتوى جميعها على مواد تؤثر سلبا على الجهاز الهضمى مع رفع معادل الإصابة بالسرطانات المختلفة.

 

4-ملصقات-الفواكه-الخضوات
 

وكشفت أن المخللات المنتشرة فى السوبر ماركت خطر كبير مشيرة إلى انها بجانب قدرتها على رفع الإصابة بالضغط يضاف اليها حمض الكبريتيك وهو مادة حمضية تساعد على التخمر السريع للزيتون والمخللات ما يصيب بالتهابات المعدة والقولون، مشيرة إلى ضرورة التأكد من عدم خضوع اللحوم والدواجن للحق بهرمونات النمو لكونها سببا مهما وأساسيا فى الإصابة بالسرطان محذرة من إضافة الحديد للبن وكذلك اليود للملح.

وأوضح المعهد القومى للتغذية التابع لوزارة الصحة والسكان أن هناك محال تجارية تبيع المرجرين على أنها زبدة فى حين أنها مادة مصنعة وليست زبدة وترفع خطر الإصابة بالكوليسترول مضيفة أن هناك خطورة من استعمال المنتجات التى تحتوى على المواد الجيلاتينية التى تصنع من الخنازير وجلود الحيوانات مثل الجيلى كولا واللبان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة