صور.. شاهد تاريخ إنشاء كورنيش الإسكندرية منذ عهد الإسكندر الأكبر.. بدء تكوين البلاجات عام 1900 للبشوات والأجانب.. العشوائية تسيطر على الكورنيش بداية عام 2010.. المحافظ يحذر المستأجرين: يجب الالتزام بالقانون

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 09:00 م
صور.. شاهد تاريخ إنشاء كورنيش الإسكندرية منذ عهد الإسكندر الأكبر.. بدء تكوين البلاجات عام 1900 للبشوات والأجانب.. العشوائية تسيطر على الكورنيش بداية عام 2010.. المحافظ يحذر المستأجرين: يجب الالتزام بالقانون المحافظ خلال الجولة
الإسكندرية ـ جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغييرات كبيرة طرأت على شواطئ الإسكندرية والكورنيش على مر العصور ، منذ نشأتها وحتى الآن ، فبعد أن كانت تتمتع فى السابق بشواطئ ساحرة ، تغنى لها أكبر مطربى الوطن العربى والعالم ، أصبحت الآن مشهد مشوه ،بعد أن عمت العشوائية المشهد، بسبب تجاوزات مستأجري الشواطئ ، من بناء أكشاك خشبية داخل الشاطئ ،تحجب الرؤية ووضع أسوار ،وأشجار تشوه المشهد، بالإضافة إلى عشوائية الألوان نهارا والإضاءة ليلا.

تاريخ-شواطئ-الاسكندرية--(5)
تاريخ شواطئ الاسكندرية

 

اليوم السابع يستعرض فى التقرير  التالى تاريخ إنشاء الكورنيش والشواطئ، وكيف تدهور الحال إلى أن أصبحت بتلك العشوائية، والأسباب التي أدت إلى ذلك، والقرارات التى اتخذها محافظ الإسكندرية لمواجهة الأزمة. 

تاريخ-شواطئ-الاسكندرية--(2)
تاريخ شواطئ الاسكندرية

تاريخ تكون شواطئ الإسكندرية بشكلها الحالى وانشاء الكورنيش يستغرق 10 سنوات

شواطئ الاسكندرية هى شواطئ عريقة، يرجع تاريخها إلى تاريخ تأسيس مدينة الإسكندرية، على يد الإسكندر الأكبر ، ولكن بدأت الشواطئ  تتخذ شكلها الحالى منذ نحو 150 عاما، وبدأت تظهر "البلاجات" بشكلها الحالي منذ عام 1900، حيث بدأت شواطئ الإسكندرية  بحمامات مملوكة للأجانب والبشوات.

اسوار-حجب-الرؤية
اسوار حجب الرؤية

و قد شهدت الاسكندرية فى عهد الخديوى اسماعيل عصر تطور هائل ، حيث كان أول مصيف عرفته المدينة عام 1870 ، حيث بعض الشواطئ ملك البلدية، فى حين كان معظمها مملوكا للأجانب ومن بينها الشاطئ المعروف حمام " بالوني " بالميناء الشرقي ،وشاطئ المكس وكانت معظم تلك الحمامات الخاصة نقع فى منطقة الرمل.

اسوار-حجب-البحر
اسوار حجب البحر

أما كورنيش الإسكندرية فقد بدأ العمل فيه عام 1925 ، واستغرق 10 سنوات على 6 مراحل ، حيث تم إنشاء المرحلة الأولى فى المنطقة ما بين السلسلة والشاطبى بمسافة 786 م، وتبع ذلك إنشاء المرحلة الثانية بالمنطقة من الشاطبى، وحتى كامب شيزار وحتى سبورتنج ،ثم المرحلة الرابعة فى المنطقة من شارع الدلتا وحتى شارع بورسعيد كليوباترا، غير أنه تم إنشاء المرحلة الخامسة من الكورنيش ،والتي تمر بمنطقة مصطفى باشا حيث قوات الاحتلال الانجليزى المعسكرة هناك فى ذلك الوقت ، وقامت قوات الاحتلال بعرقلة أعمال الكورنيش فى تلك المرحلة إلا أن السلطة التنفيذية فى مصر، استطاعت استكمال أعمال بناء الكورنيش بشكله الحالى فى عام 1931، وإنجاز المرحلة من كليوباترا وحتى ستانلى، وتم إعداد خليج ستانلى وإنتهى العمل في عام 1932.

اسوار-على-الكورنيش
اسوار على الكورنيش

أما المرحلة الأخيرة من الكورنيش فقد بدأت من ستانلي، وحتى أسوار قصر المنتزه الغربية، وتم الانتهاء من أعمال الكورنيش عام 1934 ،وبطول 20 كم فيما بين قصرين رأس التين غربا و المنتزة شرقا.

اسوار-و-الوان-عشوائية
اسوار والوان عشوائية

العشوائية فى الكورنيش بدأت مع طرح الشواطئ للمستأجرين وتجاوزات شروط التعاقد

وفى الالفية الثانية، ومع بدايات القرن الحالى، بدأت  فكرة طرح الشواطئ للمستأجرين، بنظام حق الانتفاع لمدة 3 سنوات، وتم تقسيمها الى أقسام (مميزة، سياحية، مجانية) ، وفى 2010  بدأ تطبيق النظام الجديد في طرح بعض من شواطئ الإسكندرية ، إلى نظام المزايدة العلنية، وبدأ تقسيم الشاطئ الواحد الى أكثر من شاطئ مثل سيدى بشر 1 و سيدى بشر 2  لسهولة الطرح.

المحافظخلال-الجولة
المحافظ خلال الجولة

وفى عام 2010 تم تطبيق خطة تقسيم الشواطئ، وتم طرح 11 شاطئ مميز بنظام المزايدة العلنية، وكانت تستهدف الفئة التى ترغب فى الخصوصية ،مما أدى إلى إنشاء بعض الأسوار الحاجبة للرؤية للحفاظ على خصوصية رواد الشاطئ ، كما تم طرح 11 شاطئ آخر سياحى ،تخاطب فئة السائح العربى والأجنبى وتدار بواسطة شركات وفنادق سياحية، وكانت تتميز بأسوار أعلى من السابقة لحجب الرؤية أيضا و الحفاظ على الخصوصية ، بالإضافة إلى شواطئ الجمعيات الخاصة ، وتم ترك 20 شاطئ مجانى فى ذلك الوقت أى بدون أى رسوم للجمهور ،إلا أن عدد تلك الشواطئ المجانية لم يستمر طويلا، وبدأ عددها يتناقص عاما بعد عام، حتى انتقص عددها من 20 شاطئ عام 2010 إلى 5 شواطئ مجانية فقط عام  2017.

بوابات-سيئة-اللون
بوابات سيئة اللون

وفى محاولة لمواجهة تلك الأزمة، التى أصبحت تثقل كاهل المواطن البسيط، بدأت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية على مدار السنوات السبع الأخيرة، بزيادة عدد الشواطئ المجانية، حتى وصلت إلى 9 شواطئ مجانية حاليا، ولكنها ليست مجانية تماما ، حيث يقوم المواطن بدفع 6 جنية للفرد رسوم نظافة ودورات المياه.

بوابات-سيئة-المظهر
بوابات سيئة المظهر

ثم بدأت فكرة طرح شواطئ أخرى بنظام "الخدمة لمن يطلبها"، "المميز" و"السياحى"، وكان لكل منها تجاوزاته الخاصة بالإنشاءات الغير قانونية والحاجبة للرؤية البحر، والبعض منها كان له تجاوزات فى المساحة المخصصة له، بالإضافة إلى تأجير ممرات الكورنيش، وتحويله الى كافتريا مصغرة، فأصبحت رؤية البحر معدومة تماما بطول الكورنيش، فيما عدا أجزاء صغيرة لم يتم تأجيرها.

تاريخ-شواطئ-الاسكندرية--(1)
تاريخ شواطئ الاسكندرية

 

محافظ الاسكندرية: يقرر إزالة كافة المخالفات ويشكل لجنة هندسية تجميل الكورنيش

من جانبه، أصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، قرارات هامة من شأنها خلق كورنيش جديد للإسكندرية ،يتميز بالجمال والتناسق مع عدم حجب رؤية البحر، وذلك بعد أن تجاوزت مخالفات مستأجري الشواطئ، شروط التعاقد التى أبرمت مع محافظة الإسكندرية، ممثلة فى الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، كما أصدر محافظ الإسكندرية قرارا بتشكيل لجنة هندسية وفنية، تضم كل المختصين وذلك لوضع رؤية وتصور شامل للكورنيش، ودراسة كل ما يخص الكورنيش من منشآت وإعلانات ومظهر حضاري، على أن يتم تنفيذ تلك التصور عقب الانتهاء منه بالمشاركة مع مستأجري الشواطئ.

تاريخ-شواطئ-الاسكندرية--(6)

تاريخ شواطئ الاسكندرية

وأعلن محافظ الاسكندرية، أنه سيتم تخصيص شاطىء مجاني على أن تتولى المحافظة الإنفاق عليه، وخاطب الشريف مستأجري الشواطئ على طول الكورنيش، قائلا" نحن نحترم القانون ونحترم التعاقدات ولكن الأساس لنا هو احترام المواطن السكندرى.. نحن لا نريد الإضرار بأحد.. ولكن مجال رؤية البحر سيتم بالقانون ولابد من المشاركة من مستأجري الشواطيء في تحقيق ذلك".

تاريخ-شواطئ-الاسكندرية--(3)
تاريخ شواطئ الاسكندرية

وكلف المحافظ بإزالة جميع وجهات الإعلانات  المخالفة على طول الكورنيش وذلك بعد التنسيق مع المركز التكنولوجي بالمحافظة في ذلك. كما كلف بدراسة منطقة بير مسعود ووضع تصور كامل لها لاستغلالها الاستغلال الأمثل وجعلها بشكل جمالي يليق بالكورنيش نظرا لما تمثله تلك المنطقة من تراث المحافظة كما  أصدر المحافظ عدة تعليمات للجهات المعنية؛ حيث وجه الرصد البيئي بالمحافظة بإزالة المراكب المتهالكة بمنطقة شاطئ الصيادين المنتزة أول.

تاريخ-شواطئ-الاسكندرية--(4)
تاريخ شواطئ الاسكندرية

 

تاريخ-شواطئ-الاسكندرية--(7)
تاريخ شواطئ الاسكندرية

 

تشكيل-لجنة-هندسية
تشكيل لجنة هندسية

 

جانب-من-الجولة
جانب من الجولة

 

جولة-المحافظ
جولة المحافظ

 

حجب-الرؤية
حجب الرؤية

 

حجب-رؤية-البحر
حجب رؤية البحر

 

عشوائية-الالوان
عشوائية الالوان

 

مبانى-عشوائية
مبانى عشوائية

 

مبانى-على-الرمال_1
مبانى على الرمال

 

مداخل-مختلفة-اللون
مداخل مختلفة اللون

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

ابوقير و نداء الى محافظ الاسكندريه و وزير الاثار و السياحه

لو تم الاهتمام بابوقير ممكن تكون على خريطه السياحه بما فيها من اثار تحت الماء و خارجها ايضا و جزيره نلسون و مكانتها التاريخيه و التقاء البحر الميت بالبحر الحى . و ذلك تزامنا مع مشروعى المترو و طريق الميناء الجديد . 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة