معرض "ناجى شاكر .. شغف التجربة والاكتشاف" بمكتبة الإسكندرية

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 12:22 م
معرض "ناجى شاكر .. شغف التجربة والاكتشاف" بمكتبة الإسكندرية معرض "ناجى شاكر .. شغف التجربة والاكتشاف" بمكتبة الإسكندرية
الإسكندرية-جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفتتح إدارة المعارض والمقتنيات الفنية التابعة لقطاع التواصل الثقافى بمكتبة الإسكندرية معرض "ناجى شاكر - شغف التجربة والاكتشاف" يوم الخميس الموافق 2 يناير 2020، فى تمام الخامسة مساءً بقاعة المعارض الغربية، بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية، ويُعدَّ المعرض تكريمًا لرحلة المبدع والفنان ناجى شاكر، والذى تعبِّر أعماله عن روح الهواية، وطابع المغامرة فى السعى نحو التجريب والاكتشاف؛ فبسبب تنوع مصادر المعرفة إلى جانب تجاربه الفنية؛ تشبَّعت اهتماماته وتنوعت من الحركة التشكيلية إلى المسرح، والعرائس، والسينما، وفنون العرض بشكل عام بالإضافة لإلمامه بعلاقة كل هذه الفنون بعضها ببعض.

وارتبط اسم شاكر بفن عرائس المسرح منذ بداياته الأولى فى مصر، فقد ساهم فى نشأة مسرح العرائس المصري، وشارك فى تقديم عدة أعمال مهمة لفرقة "القاهرة للعرائس" من خلال تصميم عرائس أعمال: "الشاطر حسن"، و"بنت السلطان"، و"حمار شهاب الدين"، و"مدينة الأحلام" بالإضافة إلى تصميمه لعرائس العمل الفنى الملحمى الشهير "الليلة الكبيرة"، كما ساهم أيضًا فى إثراء المسرح المصرى بتصميم الديكورات والملابس لبعض العروض المميزة، فقدَّم ديكور مسرحيات: "سهرة مع الجريمة"، و"الزير سالم"، و"الزفاف"، و"الكل فى واحد"، و"شغل أراجوزات"، وأخيرًا "الغربة".

وقدَّم شاكر فى السينما الفيلم التجريبى "صيف 70"، وهو الآن من مقتنيات متحف الفن الحديث فى نيويورك، كما قدَّم فيلم «شفيقة ومتولي» من خلال الإشراف الفنى وتصميم الديكور والملابس، بالإضافة إلى ذلك فقد استكمل أبحاثه فى الإضاءة والمسرح كما ظهر فى معرض «حديث الضوء»، والذى سيتم عرضه فى المعرض.

أما فى مجال التصميم الجرافيكي، فقدَّم ناجى شاكر إبداعات فنية قيِّمة فى عددٍ كبيرٍ من المجالات؛ ومنها: تصميم الشعارات لعدد من المراكز والهيئات، أو لبعض المناسبات التذكارية والفنية، وتصميم أفيشات سينمائية، ورسم وتصميم عدد كبير من أغلفة الكتب، وكذلك الرسوم الداخلية ببعض المجلات.

وتعزَّزت نجاحات شاكر فى مجالات العرائس، والمسرح، والسينما، والدعاية، والإعلان باعتماده الأساسى على طابع المغامرة وروح الهواية، تلك التى حفزت دائمًا قدراته الفنية وطاقاته الإبداعية. وقد كُرِّم ناجى شاكر فى محافل دولية مختلفة، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية عام 2015.

ويضم المعرض مجموعة من أعمال ناجى شاكر فى مراحل إبداعه المختلفة بدءً من المرحلة الثانوية أثناء دراسته بمرسم الفنان الإيطالى "كارلو مينوتي"، وأثناء تدربه بمدرسة ليوناردو دافنشى مع الأستاذ "دافورنو" حتى التحاقه بكلية الفنون الجميلة عام 1952. كما يضم المعرض مجموعة من اللوحات من مرحلة دراسته بالكلية، وكذلك من مشروع تخرجه عام 1957 والذى تناول شخصية "عقلة الأصبع" من القصص الشعبي.

كما يضم المعرض تصميمات عدة أعمال مهمة شارك فى تقديمها لفرقة "القاهرة للعرائس" مثل ديكور وعرائس مسرحية "الشاطر حسن" (1959) التى افتُتح بها مسرح القاهرة للعرائس، بالإضافة إلى عرائس مسرحيات أخرى. إلى جانب مجموعة من التصميمات لديكورات وأزياء عدد من العروض المتميزة التى ساهم بها فى إثراء المسرح المصرى مثل ديكور مسرحية "سهرة مع الجريمة" (1966) وغيرها. كما يعرض مجموعة من التجارب الضوئية لمعرض "حديث الضوء" الذى قدمه ناجى شاكر عام 2015 والذى يعتبر استكمالًا لأبحاثه فى الإضاءة والمسرح.

يستمر المعرض حتى يوم الثلاثاء 21 يناير 2020، يوميًا من الساعة 9.00 صباحًا إلى 9.00 مساءً، وأيام الجمعة والسبت من الساعة 11.00 صباحًا إلى 7.00 مساءً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة