القارئ محمد على حسين يكتب : جوكر فينكس يعبر ب(Dc) الي بر الامان

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 02:00 م
القارئ محمد على حسين يكتب : جوكر فينكس يعبر ب(Dc) الي بر الامان فيلم JOKER

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد سلسلة من الإخفاقات بدأت بــــ (Dawn of justice) مروراً بــ ( Suicide Squad ) ولم تنتهى حتى بــ ( Justice league )استطاع (JOKER) خواكين فينيكس ان يطوى هذه الصفحة بنجاح نقدى وجماهيري فاق كل التوقعات .

فوجئ الجميع حينما قام مهرجان فينسيا السينيمائي الدولى بإدراج فيلم (JOKER) وهو فيلم قصص مصورة للمشاركة فى المنافسة الرئيسية ف هذه النوعية من الافلام تعد افلامً إستهلاكية وتجارية وتعرض عادةً خارج نطاق المسابقات بعد عرضه الاول قُبل بالتصفيق لمدة ثمانية دقائق وترك المهرجان بجائزة الاسد الذهبي  .

عُرض الفيلم للمرة الاولى فى يوم الرابع من تشرين الاول – أكتوبر لعــــام 2019 ’ و استطاع فى يوميه الثانى ان يصل إلى ما مجموعه 93,5 مليون دولار إلى أن وصل فى يومنا هذا إلى $1,018,302,982   .

تدور احداث الفيلم حول Arthur Flic ارثرفليك – الذى يعمل بهلوانياً ويعيش مع أمه ويحلم بأن يكون كوميدياً فيواجه التنمر والعنف والاستهتار فينقلب إلى شخصية شريره ومرعبة تثأر ممن سخرو منه فيشعر بذاته وكينونتهٌ فى ارتكابه لهذه الجرائم.

تحدث تود فيليبس مخرج وكاتب الفيلم بـــ " أننا فعلنا ما اردناه فهناك أموراً معينه اعدنا تصميمها وامور اخرى اختلقناها وذلك لأن راوى القصه لم يكن موثقاً لها ".

فإذا ما تتبعنا الجوكر تاريخياً سنجد أنه شخصية هزلية ظهرت فى ال (كتب القصص المصورة ) للمرة الاولى عام 1940 كالعدو الودود لبطل القوة الخارقة (باتمان ) سرعان ماتحول لأكثر الاشرار شهرة.

بفضل ضحكة السادية وتصرفاتيه السيكوباتية ومظهره الغريب , لم تتناول اياً من الاعمال السينمائية أصول الجوكر حتى لا نتعاطف معه بما فيها جوكر (ليدجر) الحائز علي الاوسكارعام 2008  اما جوكر فينكس فيبدو واقعياً مما جعل الفيلم يخرج بشكلاً مغيراً عن كافة الاعمال السابقة وبسيناريو تميز بوجود دوافع منطقية و اسباب واضحة جعلت من هذا المهرج الفاشل اعتي مجرمي مدينتهُ  .

 قام بعض الفنانين بنشر صورهم تحمل قناع الجوكر على الحاله الخاصة بحسابتهم على مواقع التواصل الاجتماعى وكان ابرزهم الفنان المصري " كريم عبد العزيز " و الذى فوجئي برد احد متابعيه قائلا " مع احترامنا وحبا ليك ليك إلا ان الجوكر المصرى هو الفنان " فتحى عبد الوهاب " " على الفور سارع الفنان فتحى عبد الوهاب بنشر صورته بقناع الجوكر و نالت اعجاب الكثيرين بل وصل الامر الي تصدره تويتر .

ظهر احد الشباب يدعى " ابراهيم الحبابى " ليلاً فى شوارع الكويت مرتدياً زى الجوكر وراسماً قناعه الشهير ومؤدياً حركاته الهزلية فى هيئة اثارت قلق وذعر بعض المواطنين على الفور سارعت مباحث الاداب فى الكويت بنشر هذا البيان "أجرت مباحث الاداب تحريات عن صاحب قناع الجوكر وتمكنوا من معرفة هويته وخلال التحقيق معه صرح انه يحب هذه الشخصية و يرتدى هذا القناع للذهاب لبعض الاماكن العامة لإلتقاط الصور فقط ونحذر المواطنين والمقيمين من ارتكاب اى افعال من شأنها زعزعة الامن والاستقرار"، لم يقتصر الوضع علي الكويت ف في مصر قام شاب ً مصرى يدعى " عمر " بتقليد الجوكر من خلال جلسات تصوير فى شوارع القاهرة.

اماعن لبنان فقد ظهر الجوكرفى شكلاً سلمى حينما قامت بعض النساء برسم قناعهعلى وجوههن خلال الإنتفاضة الاخيرة ضد حكومة سعد الحريري .

"إن اهم ما يعجبنى فى هذا الفيلم هو انه قابل للتأويل بحيث ان كل شخص يستطيع أن يفهم الجوكر طبقاً لتجربته الشخصية لذلك فلن اخبركم كيف رأيته حتى لا اؤثر على طريقة فهمكم لها" ، يتضح من هذا التعليق تفسير العديد من المشاهد الى استرعت إنتباه المتابعين وأبرزها ارتداء فتاة لقناع الجوكر بداخل سيارة اجرة شاخصة ببصرها إليه فسرت بأنها نفس الفتاة التى كانت داخل القطار تتعرض للمضايقات من الركاب كذلك ظهور جميع ساعات الفيلم بتوقيت واحد هو الحادية عشر .

نحت "تود فيلبس" لوحة سينمائية رائعة بسواعد بطل عمله " فينكس "حينما قام بصياغة ابتسامة الجوكر بدمائه المنبسقة جراء مواجهات الشرطة  وسط حشود غفيرة من مجرمي مدينته حينها وحينها فقط استطاع ان يجعل لضحكته الهزلية معني كما اراد في بداية العمل اجمالا وبعد هذا العرض نستطيع ان نجزم بأن نجاح الفيلم كان ساحقا ونأمل كما يأمل كلا محب للقصص المصورة بأن يكون مقدمة للكثير من الاعمال الناجة مستقبليا ل DC.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة