أكرم القصاص - علا الشافعي

4 طرق للموت عرفها توت عنخ آمون.. علماء يختلفون و2020 الكلمة الأخيرة

الجمعة، 06 ديسمبر 2019 04:00 م
4 طرق للموت عرفها توت عنخ آمون.. علماء يختلفون و2020 الكلمة الأخيرة الملك توت عنخ آمون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الملك توت عنخ آمون من أكثر الشخصيات المصرية إثارة للجدل عبر تاريخه، مقبرته بظروف اكتشافها وإن كانت تخصه أو تخص غيره، والمرحلة التاريخية التى عاش ومات فيها، وإن كان ابن اخناتون أم لا، كل هذا الأسئلة مثيرة، لكن طريقة موت الملك الذهبى هى الأكثر غموضا حتى الآن، فلا يعرف بالتحديد كيف مات توت عنخ آمون، ومؤخرًا أعلن الدكتور زاهى حواس عن تفاصيل جديدة، نستعرضها فى التقرير التالى.

قال عالم الآثار الدكتور زاهى حواس إن فريقه يستخدم "آلة جديدة" للتحقيق فى جثة الملك الشاب توت عنخ آمون، مشيرا إلى أنه يعتقد أن توت توفى إثر إصابته بكسر فى ساقه فى حادث، وأصيب بجرح فى الساق وقتلته.

وقال الدكتور حواس: "سوف نكتشف من خلال آلة جديدة أن لدينا لتفحص الحمض النووى الخاص به، سنكتشف جميع الأمراض الوراثية التى كان يعانى منها"، و"يعتقد أنه مصاب بمتلازمة مارفان، وهو اضطراب وراثى يمكن أن يترك لشخص ما بأصابع طويلة وذراع وساقين بشكل غير عادى".

وحسبما نقلت جريدة "ذا صن" البريطانية، فإن الملك الصغير توفى منذ أكثر من 3000 عام عن عمر ناهز 19 عامًا، وظهر حالة مومياء الملك وجود ساق مصابة بعد حادث مروع بالعربة، ويعد الملك الشاب أحد أشهر الفراعنة فى مصر، وقد أمضى الخبراء عقودًا في المشاحنات حول سبب وفاته المفاجئة، تشير شظايا العظام الموجودة فى جمجمته إلى أنه قد اغتيل، في حين أشار عظم الساق المكسور إلى أن وفاة الصبى الذهبى كانت حادثًا.

وقال الدكتور حواس "نعلم أنه أصيب بكسر فى ساقه اليسرى وأن هذا الكسر كان حادثًا حدث له قبل يومين من وفاته" وتابع: "سنكتشف من خلال هذا الجهاز ما إذا كان قد أصيب بعدوى أم لا، وإذا كان مصابًا بعدوى، فسيؤكد ذلك أنه توفى فى حادث، وهذا يعنى أنه توفى فى عربة".

وتشير التقارير إلى أن توت ذهب بانتظام في رحلات صيد بالعربات من مدينته ممفيس، حيث كان مهتمًا بصيد الحيوانات البرية في وادي الغزلان الذي يرتبط بين وادي أبو الهول وسقارة.

وأفادت الجريدة البريطانية، إلى أن فكرة تعرض توت لإصابة قاتلة خلال إحدى هذه الحملات ليست فكرة جديدة، موضحة أن فحصا بالأشعة المقطعية أجري في عام 2005 أكد أن قطع عظم الفخذ الأيسر قبل أيام قليلة من الموت.

وقال باحثون في الآثار المصرية في تقريرهم "على الرغم من أن الاستراحة نفسها لم تكن لتهدد الحياة، فقد تكون العدوى قد نشأت وجد تحليل آخر في عام 2013 أنه تم سحقه على جانب واحد من جسده، وهو محتمل على ركبتيه، تأثير حطم على ما يبدو الحوض والأضلاع.

يعتقد بعض الخبراء أن شظايا العظام الموجودة في جمجمة الصبي قبل 60 عامًا تكشف أن توت قد اغتيل بضربة قوية في الرأس، ومع ذلك، فقد أظهرت التحليلات اللاحقة أن الضرر قد حدث بعد الوفاة، على الأرجح أثناء عملية التحنيط.

خلال لقاء عالم الآثار الدكتور زاهى حواس، بمجموعة من الوفد البيطانى فى منطقة آثار الهرم، منذ أيام، أشار لى أن شهر فبراير 2020 سيعرف العالم أجمع كيف مات الفرعون الذهبي توت عنخ آمون من خلال المشروع القومى لدراسة المومياوات الملكية بالمتحف المصرى بالتحرير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة