أكرم القصاص - علا الشافعي

الكرة فى افريقيا "جمعية ودايرة" على المدربين.. كارتيرون يلجأ إلى الزمالك لإستعادة أمجاده.. كلود لوروا "30 سنة خدمة" في القارة السمراء.. رينارد يصنع المجد في امم افريقيا.. والبنزرتي "رحالة" بالمغرب العربي

الجمعة، 06 ديسمبر 2019 06:30 م
الكرة فى افريقيا "جمعية ودايرة" على المدربين.. كارتيرون يلجأ إلى الزمالك لإستعادة أمجاده..  كلود لوروا "30 سنة خدمة" في القارة السمراء.. رينارد يصنع المجد في امم افريقيا.. والبنزرتي "رحالة" بالمغرب العربي كارتيرون مدرب الزمالك الجديد
كتب - مروان عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبحث دائما الاتحادات الكروية ومجالس إدارات الأندية في مختلف أنحاء العالم عن الاستقرار بالتعاقد مع مدير فنى سعيا وراء تقديم موسم جيد واحتلال مراكز متقدمة وكذلك حصد الالقاب البطولات، إلا أن هناك بعض الظروف التى تحيل دون اتمام الإتفاق، إما سوء النتائج او اختلاف المديرين الفنيين مع مجالس الإدارات الاندية والاتحادات الكروية.

ومنذ أيام قليلة أعلن نادي الزمالك تعاقده مع المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون لتولي تدريب "الابيض" خلال الفترة القادمة، خلفاً للصربي ميتشو الذي تمت إقالته من منصبه بسبب تراجع النتائج.

وبمناسبة تعاقد نادي الزمالك مع المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون يسلط التقرير التالي الضوء على أبرز المدربين الرحالة في الكرة الافريقية.

باتريس كارتيرون

إسم ليس بغريب على الساحة الافريقية، حيث منصب المدير الفنى لمنتخب مالى ونجح في قيادته للمركز الثالث في بطولة أمم أفريقيا 2013، كما تولى تدريب نادى مازيمبى الكونغولي من 2013 حتى 2016، وحقق معه العديد من الالقاب، حيث قاد مازيمبى للفوز ببطولة دورى أبطال أفريقيا 2015، وتأهل لكأس العالم للأندية وحصل على المركز السادس، وحقق معه لقب كأس السوبر الأفريقية، بينما حصل على لقب الدورى الكونغولى مرتين، وبعد نهاية عقده مع مازيمبى تولى تدريب نادي وادى دجلة حيث فاز معه في 20 مباراة من 30 مباراة خاضها مع هذا الفريق.

كارتيرون
كارتيرون

كما تولى المدرب الفرنسي قيادة الاهلي لمدة 5 أشهر، فشل خلالها في تحقيق أي بطولة سواء محلية أو قارية ليتم إقالته منصبه، فيما تولى تدريب الرجاء البيضاوي المغربي، في 23 مباراة، فاز في 13 وتعادل 6 وخسر 4 ، وسجل الفريق تحت قيادته 44 هدفا واستقبلت شباكه 30 هدفا، قبل أن تتم إقالته بسبب خلاف مع إدارة النادي.

جاريدو

الإسباني خوان كارلوس جاريدو يتولى حالياً تدريب النجم الساحلي التونسي، وهي المحطة التدريبية الثالثة في مسيرته بالقارة السمراء بعد ناديا الاهلي والرجاء البيضاوي المغربي.

وقاد جاريدو النادي الأهلي، خلال الفترة ما بين يوليو 2014 ومايو 2015، محققًا لقبي كأس السوبر المصري وكأس الكونفدرالية الأفريقية، وعاد جاريدو للعمل في القارة الافريقية مجدداً عبر بوابة الرجاء البيضاوي المغربي، وتوج معه ببطولتي كأس العرش وكأس الكونفدرالية الافريقية.

جاريدو
جاريدو

وفي مسابقة الدوري المغربي، قاد جاريدو فريق الرجاء في 43 مباراة بين موسمي 2017-2018، و2018-2019، محققًا الفوز في 18 مباراة، والهزيمة في 10 مباريات، والتعادل في 15، قبل أن يرحل عن صفوف الفريق في يناير 2019.

 

كلود لوروا

"الرحالة الفرنسي" الذي يعد من أقدم وأشهر المدربين في تاريخ افريقيا، وسبق للمدرب الفرنسي صاحب الـ 68 عاماً، العمل في إفريقيا لمدة 30 عاما تقريبا، شارك خلالها في نهائيات كأس الأمم الإفريقية 8 مرات، وهو رقم قياسي، وفاز بلقب البطولة القارية مع الكاميرون في 1988.

كلود لوروا
كلود لوروا

ويتولى كلود لوروا تدريب منتخب توجو الذي يتواجد مع منتخب مصر في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الامم الافريقية 2021 بالكاميرون.

فوزي البنزرتي

أحد أشهر المدربين في تاريخ الكرة التونسية والافريقية، بدء مسيرته التدريبية في موسم 1986 – 1987 تنقل خلال مسيرته لتدريب العديد من الاندية والمنتخبات العربية.

فوزي البنزرتي
فوزي البنزرتي

ومن أبرز الاندية التي تولى تدريبها، الترجي والنجم الساحلي والافريقي في تونس، والوداد والرجاء البيضاوي في المغرب، كما تولى تدريب منتخبي تونس وليبيا في أكثر من مناسبة.

رينارد

الفرنسي هيرفي رينارد خاض مسيرة حافلة بالإنجازات مع المنتخبات التى أشرف على تدريبها فى أفريقيا.

بدأت مسيرة رينارد مع منتخبات القارة السمراء، عندما عمل مساعدًا للمدرب كلود لورا أثناء تدريبه لمنتخب غانا فى موسم 2007/2008، ثم قاد المنتخب الزامبى فى عام 2010، وبعدها خاض فترة قصيرة مع أنجولا، قبل أن يعود مرة أخرى لـ"الرصاصات النحاسية" فى عام 2011، ويقوده للتتويج بكأس الأمم الأفريقية للمرة الأولى فى تاريخه عام 2012، على حساب نظيره الإيفوارى بركلات الترجيح.

هيرفي رينارد
هيرفي رينارد

وقاد المدرب الفرنسى منتخب كوت ديفوار فى يوليو من عام 2014، ونجح فى قيادته للفوز بلقب المونديال الأفريقى فى نسخة 2015 على حساب غانا فى المباراة النهائية بركلات الترجيح، ليصبح أول مدرب فى التاريخ يقود منتخب مختلفين لحصد البطولة، كما قاد منتخب المعرب للصعود إلى بطولة كأس العالم 2018 التي أقيمت في روسيا، والتأهل للدور ربع النهائي في بطولة كأس الامم الافريقية 2017 لأول مرة منذ نسخة 2004.

ويتولى حالياً هيرفي رينارد تدريب منتخب السعودية في مغامرة هي الاولى له على الصعيد الاسيوي في مسيرته التدريبية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة