الشيكارة الذكية.. الزراعة تضع باركود على شكائر التقاوى لمواجهة التلاعب بالأسعار.. وتعلن الحرب على مافيا بيع المنتجات مجهولة المصدر.. و"الخدمات والمتابعة" تناشد الفلاحين بالإبلاغ عن المخالفين والمتلاعبين بالسعر

السبت، 07 ديسمبر 2019 08:11 م
الشيكارة الذكية.. الزراعة تضع باركود على شكائر التقاوى لمواجهة التلاعب بالأسعار.. وتعلن الحرب على مافيا بيع المنتجات مجهولة المصدر.. و"الخدمات والمتابعة" تناشد الفلاحين بالإبلاغ عن المخالفين والمتلاعبين بالسعر الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت وزارة لزراعة واستصلاح الأراضى، شن حملاتها مكثفة على اسواق بيع وتداول تقاوى المحاصيل الشتوية، من خلال لجان متابعة من قبل  قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية، وإدارة إنتاج التقاوى لعمليات التسليم لضبط الأسواق والتصدى لأية مخالفات تحول دون وصول الدعم للمزارعين، وذلك بعد تمكنت لجان المتابعة من ضبط عدة مخالفات لبيع  تقاوى قمح معبأة فى شكاير مزورة تحمل اسم الوزارة بستيكرات مضروبة.

كما بدأت الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى بقطاع الخدمات والمتابعة الزراعية، تطبيق المرحلة الأولى فى وضع باركود لإحكام الرقابة على شيكارة إنتاج التقاوى بدءًا من استلام الخام وحتى نهاية توزيع التقاوى، منعًا للتلاعب فى السعر والمنتج.

قال الدكتور حاتم ابراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، إن هناك لجانا تواصل عملها فى المتابعة الدقيقة المستمرة لتوزيع التقاوى لمختلف المحاصيل من قبل الوزارة وتوفيرها وعدم التلاعب والغش فى الأسواق والعمل على ضبط الأسعار، وذلك بناء على توجيهات الدكتور عزالدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بضبط منظومة التقاوى وحماية المزارعين وضمان حصولهم على تقاوى عالية الجودة والإنتاجية وبالسعر المدعوم.

وأضاف رئيس إنتاج التقاوى، أن لجنة المتابعة قامت بضبط كميات من التقاوى لمحصول القمح معبأة فى عبوات مزورة باسم الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى وأيضا معبأة بأقماح تجارى، بالبحيرة وتم التحفظ على العبوات المزورة والتى كان يتم بيعها بأسعار مرتفعة، وتحويليها للنيابة، وضبط كميات أيضا بالنوبارية من إنتاج الإدارة يتم بيعها فى السوق السوداء بأغلى من أسعارها المعتمدة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، وتهيب وزارة الزراعة بالمزارعين على مستوى الجمهورية الإبلاغ عن أى تلاعب فى أسعار تقاوى القمح وعدم الشراء إلا بالسعر المقرر من الوزارة لمختلف الأصناف على مستوى الجمهورية.

وقال حاتم إبراهيم، إن تطبيق عمل "باركود" لإحكام الرقابة على إنتاج التقاوى بداية من استلام الخام وحتى نهاية توزيع التقاوى، بالتنسيق مع احد الشركات، هدفة إحكام الرقابة على كل شيكارة وتتبع سيرها ووصولها إلى المزارعين بالجودة والسعر المطلوب، وستحد من التلاعب ووصول الدعم لمستحقيه.

 وقال الدكتور عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية، إن هناك تكليفات لمديريات الزراعة والإدارة المركزية لإنتاج التقاوى والإدارات التابعة لها باليقظة التامة وضبط منظومة توزيع التقاوى بالسعر المدعم، وتكثيف الحملات على اسواق بيع وتداول تقاوى المحاصيل الشتوية، من خلال لجان متابعة عمليات التسليم لضبط الاسواق والتصدى لأية مخالفات، مضيفا أن اللجان تعمل على تكثيف حملاتها الرقابية على جميع أسواق بيع وتداول وإنتاج ومنافذ بيع التقاوى، لضبط مجهول المصدر والمغشوش والحد من التلاعب سواء فى الأسعار أو المنتج، حيث تجوب اللجان كل محافظات الجمهورية مناشدا المزارعين بالتعاون والإبلاغ عن أى تلاعب فى أسعار التقاوى.

 وأضاف "الشناوى"، أن وزارة الزراعة حريصة على تلبية احتياجات المزارعين من الأسمدة ومستلزمات الإنتاج الزراعى المختلفة لكافة المحاصيل لزيادة الانتاج، وهناك تكليفات لكل مديرى المديريات والإدارات الزراعية، بمواصلة حملات المرور الدورية على الجمعيات الزراعية وحل مشاكل المزارعين، والتأكد من سلامة عمليات صرف المقررات السمادية، ورصد أى مخالفات قد تحدث أى اختناقات فى عمليات الصرف وتوفير الأسمدة للمزارعين.

فيما تواصل وزارة الزراعة، تطبيق منظومة "البركود" وهى التتبع على الأسمدة الزراعية للحد من عمليات التلاعب والتهريب أثناء نقل المقررات، وذلك  بعد اعتماد بوليصة شحن الأسمدة بختم مجلس إدارة الجمعية الزراعية، وبركود الختم المخصص لمدير الجمعية الزراعية وأمين المخزن حتى يتثنى لهم  اعتماد بوليصة شحن الأسمدة بعد وصولها إلى مقر الجمعية، ويتم تسليم سائق السيارة المحملة بالأسمدة بوليصة الشحن لتسليمها إلى المصنع بوصول الشحنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة