أكرم القصاص - علا الشافعي

الداخلية تقطع ألسنة الإخوان..الأحمدى: الشائعات تهدد الأمن القومى..رئيس أكاديمية الشرطة: نؤهل رجل أمن عصرى لمواجهة التحديات..مسئول بالأمن الوطنى: الجماعة الإرهابية تروج الشائعات وتورث شبابها الكراهية..صور وفيديو

الأحد، 08 ديسمبر 2019 01:30 م
الداخلية تقطع ألسنة الإخوان..الأحمدى: الشائعات تهدد الأمن القومى..رئيس أكاديمية الشرطة: نؤهل رجل أمن عصرى لمواجهة التحديات..مسئول بالأمن الوطنى: الجماعة الإرهابية تروج الشائعات وتورث شبابها الكراهية..صور وفيديو ندوة مخططات إسقاط الدول من الداخل وكيفية مواجهتها
كتب محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت وزارة الداخلية اليوم الأحد، ندوة علمية بعنوان "مخططات إسقاط الدول من الداخل والخارج وكيفية مواجهتها" بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة.
 
 
وقال اللواء علاء الأحمدي مساعد وزير الداخلية لشئون الإعلام والعلاقات العامة:"نقل لكم تحيات اللواء محمود توفيق وزيرِ الداخليةْ الذى يولىََ هذه الندوْة جُلًَّ إهتمامِه الشخصى إيماناً بأهميةِ التكاتُفِ والمشاركْة، وإدراكاً بقيمةِ العمل المشتركِ لتحقيقِ مستهدفاتِ مسيرةِ العملِ الوطنىْ، وأن الروابطَ الوثيقةْ مع كافةِ طوائفِ المجتمعْ والمشاركةِ الفعالةِِ مع رموزِ وقاماتِ الرأىِ والعلمِ والفكرْ هى السبيلُ الوحيد لتحقيق مستهدفاتِ العمل المشترك".
 
ندوة (2)
جانب من الندوة 
 
وتابع الأحمدى:  يأتى لقاؤنَا اليوم فى رحابِ هذه الندوةِ العلميةْ كترجمةٍ حقيقيةٍ لتفاعلِ خُطط وزارة الداخلية مع مُعطياتِ المرحلةِ الحاليةْ وما نُواجههُ اليومَ من تحدياتْ، ويؤكدُ على قناعتِنَا بأهميةِ تَوحيدِ جُهودنا وصفوفِنا لمواجهةِ أجيال الحروبِ الجديدةْ وصناعةِ الدولةِ الفاشلْة، وذلك من خلال توضيح آلياتِ وأدواتِ هدمِ الدولِ من الداخلْ وإبرازِ دورِ الشائعاْت كإحدى وسائلِ التهديدِ المباشرِ للأمنِ القومى بإعتبارِ كل ذلك جرائَم تمثُل ضغوطاً على ثوابت الحياةِ الآمنةِ المستقرةْ بما تُخلًّفهُ من صِداماتٍ وصِراعات تُلقى بظلاَمِها على مقوماتِ الإستقرارِ والبناءِ فى المجتمع ْوليس أدْل على ذلك مما تُطالعنا به المشاهد التى تِرد من دول كانت واحةً غنًّاء تَموجُ بالحياةِ النابضةْ ، وتحولتْ جَذرياً بفعلِ التطَرفِ والغُلًّو والإنسياق وراء الأكاذيبِ والشعاراتْ إلى ساحة خَرابِ فى كل مكانْ، وللأسفِ الشديد، فقد شاعت فى الآونة الأخيرة آلياتِ ومخططاتِ هدمُ الدولةِ من الداخْل واستهدفت استنزاف مواردِهَا والسيطرةِ على مقدراتِها وإخضاعِ توجهاتِها وقرارتها لتحقيقِ أهدافٍ لا تهتمُ بمصير شعبها ومستقبلهم . 
 
ندوة (1)
ندوة مخططات اسقاط الدول
 
 
 
وأردف الأحمدى: إن المتتبعَ لحركة ِ الحياةِ من حولِنا  ليشهدَ عن يقين حجمُ تحدياتِ محاولاتِ إسقاطِ الدولْ  ليسَ علي الصعيدِ الإقليمى فحسبْ، بَل إمَتدت وبقوة على الصعِيدِ الدولى وهو ما شَكلَ خطراً داهماً وتحدياً  لا نُبالغ إذا قُلنا أنه ضِدَ البشرية جمعَاء وهو ما يَفرض علينا ضرورةَ التوصلَ إلى توافق ٍ دولى ٍ حولَ إتخاذ التدابيرِ اللازمْةِ والجادةْ  لمواجهة تلك المحاولات وإفرازاتها المدمرة، وهنا نذكُر وبكلٍ فخرٍ وإعتزاز جهودَ الدولةِ المصريةِ في تحصينِ أركانِها وتدعيمِ ثوابتهِاَ  لمواجهةِ كل المحاولاتِ اليائسةِ للنيلِ من إستقرارِهَا فبفضل المولى جلت قدرته وبحكمةِ قائدٍ شجاعْ إلتفَ الشعبُ من حولِه ودعًّم َخطواتِه الواثقةْ وبإخلاصِ وتكاتفِ مؤسساتٍ وطنيةْ ودماء ٍذكيةٍ روتْ تُرابَ هذا الوطنِ المفدىّ لشهدائنا الأبرار من رجال الشرطة والقوات المسلحة وأبناءِ الشعبِ المصرىَ العظيْم  صاغت مصُر الكنانِةٌ إستراتجيتِها فى الدفاع عن حقها فى البقاء والإستقرار ففى مواجهةِ كلَ آلةِ للهدمِ وُلدتْ يدٌ مصريةٌ فاعلةُ للبناءْ وأمامَ كل أداةِ تخريبٍ كانتْ جهُوداً مصريةً متواصلةْ أمنياً وسياسياً وإقتصادياً وإجتماعياً  تُعلِن وبكل وضوح إستحالَة إسقاطَ أو ضياعَ هوية الدولةِ المصرية الأبيةْ لكل دُعاة الشر فى شتى الارجاء .
 
ندوة (4)
الحضور خلال الندوة 
 
 
ومن ناحيته، قال اللواء دكتور أحمد إبراهيم مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، اختلفت أدوات الحرب مؤخرا وأصبحت حروب الجيل الرابع من أخطرها.
 
واضاف فى كلمة له، تهدف حروب الجيل الرابع إلى تزييف الحقائق، والتخطيط لهدم الدول من خلال ترويج الشائعات بهدف خلق نوع من الإحباط لدى المواطنين والتشكيك فى مؤسساتها، وفطنت الدولة لهذه المخاطر من خلال مواجهتها مواجهة شاملة وردع كل من يحاول النيل منها، وبات لكل مؤسسة دور فى مواجهة الشائعات.
 
ندوة (5)
جانب من الندوة
 
 
وأضاف "إبراهيم" تؤهل اكاديمية الشرطة رجل أمن عصرى لمواجهة كافة التحديات، ونوجه رسالة لكافة المواطنين بخطورة الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعية والمنابر الاعلامية التابعة لبعض الدول.
 
وتابع: الأمل معقود على كل مؤسسات الدولة لمواجهة المخاطر وتوعية الشباب وإبراز الإنجازات التي تحققات مؤخرا لتعزيز روح الولاء والانتماء للوطن .
 
ومن ناحيته، قال العميد دكتور أيمن سعد الدين مدرس الأمن القومى بأكاديمية الشرطة إن الشائعات ظاهرة اجتماعية قديمة طالت الجميع بما فيهم الانبياء وهى عبارة عن أخبار مختلقة.
 
ندوة (7)
ندوة 
 
وأضاف سعد الدين فى كلمة له أن الأمن القومى يعنى القدرة على توفير أكبر قدر من الحماية الشاملة، لافتا إلى أن البعد الاقتصادى من أكثر الاشياء تأثراً بالشائعات.
 
وتابع، الشائعات تؤثر على قيمة العملة والبطالة وسوق الأسهم فى البورصة ، فضلا عن تأثيرها على الدولة الخارجية وتزيد الشائعات أوقات الانتخابات.
 
وأردف سعد الدين، يجب اتخاذ مجموعة من الاجراءات لمواجهة الشائعات أبرزها اتاحة المعلومات للمواطنين وعدم تركهم للشائعات ونشر الوعي لدى المواطنين، ووضع أطر قانونية وتنظيمية لمواجهة الشائعات، خاصة المادة 188 من قانون العقوبات، وهناك أساليب لمواجهة الشائعات أبرزها الصمت والتجاهل مع الشائعات البسيطة، ونشر الحقائق والمعلومات، وأسلوب عيادة الشائعات عن طريق تفنيدها وفحصها والرد عليها، وأسلوب الشائعة المضادة ، وأسلوب الاستثمار الإيجابي للشائعات عن طريق استخلاص النقاط المضيئة من الشائعة، ومواجهة الشائعات عمل عملتي يقوم به متخصصون حيث يتم استخدام الأسلوب المناسب لمواجهة كل شائعة.
 
ندوة (8)
ندوة مخططات اسقاط الدول  
 
 
وبدوره، قال اللواء أركان حرب حسام أنور المحاضر بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، إنه يجب ألا يكون المواطن أداة فى هدم الدولة وتكرار الشائعات بل يكون الحائط البناء للدولة فى مواجهة المخططات . 
 
وأضاف اللواء حسام أنور المحاضر بأكاديمية ناصر العسكرية في ندوة بأكاديمية الشرطة: أصبحت الشائعة سلاح أخطر من المستخدم في الجيوش النظامية لانها تسخدم داخليا لهدم الدولة فاصبحت الشائعه موجه إلى المواطن لإحداث حالة من الزعزعة وإحباط المواطنين حتى يصل إلى عدم الولاء ليصبح هو الأداة لهدم الدولة فما يحدث على أرض الواقع هو مقصود والمستخدم هو المواطن.
 
وتابع: أكثر النجاحات التى نحققها فى الاقتصاد وهناك مؤشرات ايجابيه من إنجازات في كافةالمجالات، لافتا إلى أن هناك تطور فى التكنولوجيا تستطيع من خلالها الأبواق الخارجية تزييف الحقائق، وهناك سرعه في نشر الأكاذيب لاستهداف المواطن فيصبح المواطن دون وعى واداة لهدم مؤسسات الدولة سواء سياسيا أو اقتصاديا أو اجتماعيا لتصل إلى مرحلة الدولة الفاشلة ثم النيل منها، وتكون غير قادرة على السيطرة بمؤسساتها، كل هذا يتم من دول خارجية ليصل إلى هدم الدول من الداخل.
 
أكاديمية الشرطة (1)
 الحضور فى ندوة مخططات اسقاط الدول
 
 
وأكد أنور أن هناك محاولات لهدم المنطقة وتقسيمها، ومصر تقف ضد التقسيم فالمخطط بدأ منذ 2011 ونجح فى الكثير من الدول وفشل فى مصر لوجود قيادة قوية وتوعية للشعب المصرى، فالأمر لم ينتهى بعد وكل ما تتوالى النجاحات نواجه أكثر تحديات واستهداف للدولة فالمواطن يمكن أن يكون عنصر بناء أو عنصر هدام .
 
وأضاف" انور": لا تكن أداه تستخدم فى هدم دولتك بعدم بنشر الشائعات وتأكد من المصادر الرسمية للدولة وحين تصل إلى مرحلة من الاقتناع ستصبح مدافعا عن الدولة.
 
ومن ناحيتها، قالت الدكتورة نعايم سعد زغلول رئيس المركز الإعلامى بمجلس الوزراء، إن الشائعات تهدف فى المقام الأول لنشر اليأس والإحباط لدى المواطنين، وعدم تصديق الإنجازات والمشروعات التى تقوم بها الدولة.
 
وأضافت أن نحو 89 مليون مصرى يستخدمون الانترنت، ومعظم الشائعات يتم تناثرها عبر الفيس بوك، لافتة الى أن عدم الرقابة على مواقع التواصل الاجتماعى ادى الى زيادة الشائعات خاصة أن كثيرين يجلسون على الانترنت وقتا طويلا من أجل التسلية.
 
أكاديمية الشرطة (2)
أكاديمية الشرطة (2)
 
 
وتابعت، الدولة واجهت الشائعات بتشريعات جديدة، وأقرت عددا من القوانين، ونصت المادة 188 بقانون العقوبات على الحبس سنة لمن ينشر الشائعات، وهناك جهود كبيرة من الداخلية لمواجهة الشائعات من خلال وجود إدارات مختصة فى هذا الصدد.
 
وأردفت نعايم، أن المجلس الإعلامى لمجلس الوزراء يواجه الشائعات باستمرار.
 
ومن ناحيته، قال الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات نقيب الصحفيين، أن الشائعات هى ميراث تاريخى فى المجتمعات وليست امرا حديثا. 
 
وأضاف نقيب الصحفيين: هناك حالة من الصراعات الضخمة بين عدد من الدول حاليا لا تتضمن حروب الشائعات.  
 
وكشف نقيب الصحفيين عن أن تداول الشائعات زاد بعد يناير 2011 وحتى الآن، وهناك تنظيمات ارهابية ومنابرها الاعلامية تعمل من الخارج على إطلاق الشائعات فى الفترة الحالية مستهدفة مؤسسات الدولة، مطالبا بتصدى المواطنين للشائعات لاننا فى وقت حرب لبناء مجتمع ودولة ولابد من تكاتف جميع فئات المجتمع.  
 
أكاديمية الشرطة (4)
الحضور خلال الندوة بأكاديمية الشرطة 
 
 
ومن جانبه ، قال العميد دكتور أحمد الدسوقى بقطاع الأمن الوطنى، إن القطاع يولى اهتماما كبيرا لمتابعة الشائعات ورصدها والوقوف على مصدرها وهدفها، حيث تهدف إلى إسقاط الدولة وعدم قدرة أجهزة الأمن على انفاذ القانون مما يساعد على نشر الجماعات المتطرفة ونشر ايدلوجياتها بين أوساط المواطنين .
 
 
وطرح العميد أحمد الدسوقى تساؤل فى ندوة وزارة الداخلية "هل الجماعات الإرهابية لجأت مؤخرا للنشر الشائعات وتزايد وسائل التواصل الاجتماعى كان المحطة الأولى لبوابة عبور الجماعات الإرهابية" ليؤكد بأن الأدلة تؤكد بأنها تستخدم هذا الأسلوب فى نشر مخططاتها .
 
 
أكاديمية الشرطة (5)
ندوة أكاديمية الشرطة 
 
 
وأردف مسئول الأمن الوطنى، أن جماعة الإخوان تفرض سطوتها عبر نشر الشائعات والفتن والقيام بأعمال تخريبية، وفقا لمذكرة أجهزة الأمن فى 1948، حيث قامت الجماعة الإرهابية بعمليات تخربيبة وبالنظر بين الماضى والحاضر هناك تشابه كبير .
 
وأكد مسئول الأمنى الوطنى، أن الجماعة الإرهابية تورث الكراهية بين الأجيال عبر الزمان، وعبر السنوات تتعدد الأنواع لأسماء الجماعات المتطرفة بين مجموعات الحراك المسلح  لتحقيق أهدافهم، وورثت الكراهية لشبابها.
 
وأشار أن الجماعات الإرهابية تواصل مع الجماعات الإجرامية مثل الاتجار بالسلاح والاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين لتمويل اهدافها لتحقيق أهدافها السياسية، مشيرا إلى أن الجماعة الإرهابية تسعى لتحقيق أهدافهم السياسية لتولى سلطة البلاد وقد حققوه ووصلوا للرئاسة لكنهم فشلوا فى الإدارة.
 
وانطلقت فاعليات الجلسة الافتتاحية الأولى، فى ندوة أكاديمية الشرطة تحت عنوان "مخططات إسقاط الدول من الداخل وكيفية مواجهتها" .
 
ندوة (2)
جانب من الندوة 
 
 
ويشارك بها العميد أيمن سعد الدين بأكاديمية الشرطة، اللواء أركان حرب حسام انور المختصر بأكاديمية ناصر العسكرية، العميد أحمد دسوقي بقطاع الأمن الوطنى، الدكتور ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات، الدكتورة نعايم سعد زغلول رئيس المركز الاعلامى بمجلس الوزراء، العميد خالد عكاشة مدير المركز المصرى للفكر والدراسات الإستراتيجية، ويدير وقائع الندوة الإعلامى نشأت الديهى .
 
يذكر أن وزارة الداخلية قد نظمت بمجمع المؤتمرات بأكاديمية الشرطة ندوة بعنوان "مخططات إسقاط الدول من الداخل والخارج"، تنفيذا لتوجيهات وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، وذلك بحضور اللواء أحمد إبراهيم مدير أكاديمية الشرطة، اللواء علاء الأحمدى مساعد وزير الداخلية مدير قطاع الإعلام والعلاقات.
 
وشهدت تلك الندوة مشاركة طلبة الكلية الحربية وطلاب الجامعات المصرية المختلفة، لتوعيتهم بإخطار تلك المخططات لتوعيتهم بتلك الخطط الشيطانية التى تستهدف أمن البلاد.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة