أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: منفذ هجوم فلوريدا شاهد مقاطع فيديو لإطلاق النار الجماعى..الأصوات التكتيكية بانتخابات بريطانيا تهدد فرص جونسون فى الأغلبية.. بلومبرج أنفق على الإعلانات أكثر من منافسيه البارزين بسباق رئاسة أمريكا

الأحد، 08 ديسمبر 2019 02:16 م
الصحف العالمية: منفذ هجوم فلوريدا شاهد مقاطع فيديو لإطلاق النار الجماعى..الأصوات التكتيكية بانتخابات بريطانيا تهدد فرص جونسون فى الأغلبية.. بلومبرج أنفق على الإعلانات أكثر من منافسيه البارزين بسباق رئاسة أمريكا منفذ فلوريدا
كتبت ريم عبد الحميد - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، بعدد من القضايا فى مقدمتها الانتخابات العامة فى بريطانيا وتفاصيل تتعلق بإطلاق النار داخل قاعدة عسكرية بـ فلوريدا .

 

الصحف الأمريكية: منفذ هجوم فلوريدا شاهد مقاطع فيديو لإطلاق النار الجماعى

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إنه فى الوقت الذى عملت فيه السلطات الفيدرالية الأمريكية لجمع الأدلة المعلقة بحادث إطلاق النار فى قاعدة بينساكولا العسكرية بولاية فلوريدا، ظهرت تفاصيل جديدة حول منفذ الهجوم، وهو متدرب سعودى شاهد على ما يبدو مقاطع فيديو لحوادث إطلاق نار جماعى فى حفل عشاء فى الليلة السابقة للهجوم.

 

ونقلت نيويورك تايمز عن شخص مطلع على التحقيقات قوله إنه قبل عدة أيام من حادث إطلاق النار بالقاعدة التابعة للبحرية الأمريكية يوم الجمعة، زار منفذ الهجوم ومعه ثلاثة آخرين من المتدربين العسكريين السعوديين نيويورك، وشملت الزيارة عدة متاحف ومركز روكفيلر.

 

ويسعى المحققون لتحديد ما إذا كانت زيارة نيويورك جزء من جولة سياحية، فعادة ما يحصل الطلاب الأجانب على رحلات ترفيهية، أما أن هناك دوافع أخرى لها. ويأملون أيضا معرفة ما إذا كانت المجموعة قد التقت بآخرين خلال الرحلة.

 

وقال مسئول أمريكى رفيع المستوى لم يكشف عن هويته لأنه ليس مخول بالحدث عن نتائج المحققين، إن المسلح البالغ من العمر 21 عاما، لم يكن لديه على ما ببدو روابط بأى جماعات إرهابية دولية.

 

منفذ الهجوم الإرهابى

 

وتشير الصحيفة إلى أن السلطان لم تقدم تفاصيل عن مقاطع الفيديو الخاصة بحوادث إطلاق نار التىقبل أن الموجودة فى شقة المتدرب السعودى، ولم يؤكدوا تقريرا أشار إلى أن حساب تويتر يحمل نفس اسمه قد نشر قبل فترة قصيرة من الحادث انتقادات للولايات المتحدة باعتبارها "شر"، واقتبس أقوال لزعيم القاعدة السابق اسامة بن لادن.

 

بعد تجاهل ذكر صديقه بيبى.. صحيفة أمريكية: هل انتهى الود بين ترامب ونتنياهو؟

تساءلت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية عما إذا كانت علاقة الود التى تجمع بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قد انتهت، مشيرة إلى أن الأول لم يذكر اسم الثانى فى خطابه أمام مؤتمر المجلس الأمريكى الإسرائيلى.

 

وأوضحت الصحيفة أن ترامب ألقى خطابا أمس، السبت، شكر فيه العديد من الأشخاص على العلاقات الإيجابية بين أمريكا وإسرائيل، لكنه لم يذكر أحد الأنصار البارزين، وهو بنيامين نتنياهو، كما أن ترامب لم يناقش ما إذا كان سيمنح طلبه بضم إسرائيل لوادى الأردن التى تشمل حوالى ثلث الضفة الغربية.

 

وبدلا من ذلك، قال ترامب إن الشراكة الأمريكية الإسرائيلية لم تكن أفضل من الآن، مستشهدا بعدة إجراءات من بينها نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والانسحاب من الاتفاق النووى الإيرانى.

 

وقال ترامب فى مؤتمر المجلس الأمريكى الإسرائيلى، وهو منظمة فى لوس أنجلوس تعمل لتعزيز العلاقات بين واشنطن وتل أبيب، إن الدولة اليهودية لم يكن لديها صديق فى البيت الأبيض أفضل من ترامب.

 

وأشارت "يو إس إيه توداى" إلى أن القادة السياسيين فى الولايات المتحدة وإسرائيل كانوا يخططون لمراقبة الخطاب عن كثب ترقبا لأى تغيير كبير فى السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل، وما إذا كان هناك مؤشرات على أن علاقة الود بين ترامب ونتنياهو تتراجع.

 

 

واشنطن بوست: بلومبرج أنفق على الإعلانات أكثر من منافسيه البارزين مجتمعين

قالت صحيفة "واشنطن بوست"  إن الملياردير الأمريكى مايكل بلومبرج، وبعد أسبوعين من دخوله سباق الرئاسة الأمريكية، أصبح لديه واحدة من أكبر الحملات الانتخابية، وأنفق على الإعلانات  أكثر مما أنفق المرشحين الديمقراطيين البارزين مجتمعين، ويقوم ببناء عمليات على الأرض فى 27 ولاية فى الوقت نفسه.

 

لكن عندما ظهر عمدة نيويورك السابق للحصول على تأييد هاردى دافيس عمدة أوجستا بولاية جورجيا يوم الجمعة، لم يكن هناك سوى مقعدين فقط من المقاعد الرئيسية أمام منصة الخطاب مشغولة من بين 10 مقاعد، وعندما مزح بلومبرج بشأن سنواته أثناء الجامعة، وقال إنه كان واحدا من الطلاب الذين جعلوا النصف الأعلى من الفصل الدراسى ممكنا، لم يقابل سوى بالصمت، ففال أمام ساحة متحف التاريخ الأمريكى الأفريقى والتى امتلأت فى الأغلب بالإعلام والعاملين بالحملة: "من المفترض أن تضحكوا على هذا.. أيها الناس".

 

وعلقت واشنطن بوست، قائلة إنه فى ظل أى حملة انتخابية عادية، مثل هذه اللحظات تمثل إشارة مقلقة، لكن بالنسبة لحملة بلومبرج،  فإنه ليس من الواضح على الإطلاق القواعد المعمول بها، لو كانت موجودة بالأساس، فكل ما يفعله لا يشبه ما تم القيام به لعقود من الزمن بحيث يصعب معرفة كيف سيكون رد فعل الناخبين.

 

وبدلا من التركيز على ولايات التصويت المبكر، يخوض حملته للحصول على أصوات ستكون فى أوقات متأخرة، وفى الأماكن التى يكون فيها الناخبون الأقل مشاركة فى عملية الترشيح، وبدلا من القلق بشأن الميزانية، لم يضع حدا للأموال المستعد لإنفاقها، وبدلا من خوض سباق الحزب الديمقراطى التمهيدى، يصف نفسه بأنه غير حزبى بشكل أساسى.

 

الصحف البريطانية: 3 سيناريوهات محتملة لنتائج انتخابات بريطانيا إحداها البرلمان المعلق

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إنه بعد خمسة أسابيع من الحملة الانتخابية، يتقدم حزب المحافظين عن العمال فى الاستطلاعات، لكن قليل من الخبراء فقط هم من يتجرأون على التنبؤ بالانتخابات المقررة الخميس لمقبل، فالنتائج المفاجئة لاستفتاء البريكست فى عام 2016 والانتخابات العام 2017 أذهلت القائمين على الاستطلاعات والخبراء على حد السواء.

 

وتحدثت الصحيفة عن ثلاث سيناريوهات محتملة لنتائج الانتخابات، الأول أن يحصل حزب المحافظين بزعامة بوريس جونسون على أغلبية يؤمن بها رئيس الحكومة نفسه فى داوننج ستريت فى المستقبل القريب، على الأقل لحين اندلاع أزمة أخرى تتعلق بالبريكست، والتى يمكن أن يحدث فى نهاية العام المقبل، لكن كوربين، الذى سيكون بذلك خسر للمرة الثانية، سيخرج بشكل شبه مؤكد من زعامة العمال، لكن السؤال سيكون "متى"، فهل سيظل لفترة قصيرة للسماح بفترة "تأمل "كما يشير البعض.

 

أما النتيجة الثانية فهى البرلمان المعلق، وأن يفشل جونسون فى الحصول على أغلبية، والتى لن تعنى بالضرورة خروج رئيس الجكومة، الذى سيكون لديه الفرصة باعتبار أنه شاغل المنصب حاليا لتشكيل حكومة أقلية سواء كان لحزبه أغلب المقاعد أم لا، لكن سيكون من الصعب بالنسبة له إيجاد شركاء لدعمه.

 

وتوقعت الأوبزرفر أن يؤدى البرلمان المعلق إلى وقف خطط جونسون لمغادرة الاتحاد الأوروبى فى 31 يناير، ويمكن أن تفتح الطريق أمام بقاء بريطانيا. فبدون أغلبية، وفى ظل معارضة الحزب الوحدوى الديمقراطى، سيصعب إمكانية تمرير بريكست فى البرلمان.

 

أما السيناريو الثالث، فهو أن يفوز العمال بأغلبية صريحة، ومن ثم يتولى تشكيل الحكومة، على الأرجح لحين إجراء انتخابات عامة أخرى فى غضون خمس سنوات ما لم يقرر غير ذلك. وفى هذا السناريو، من المؤكد أن يغادر جونسون وسيعلق حزب المحافظين فى معركة هائلة حول الاتجاه المستقبلى.

 

وفيما يتعلق ببريكست، سيحاول العمال إعادة التفاوض على خطته الخاصة ببريكست مع بروكسل ثم طرحها لاستفتاء ثان.

 

 

 

استطلاع: الأصوات التكتيكية فى انتخابات بريطانيا تهدد فرص جونسون فى الأغلبية

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن استطلاعا جديدا للرأى كشف أن حوالى 10% من الناخبين فى بريطانيا قد يكونوا مستعدين لتغيير ولائهم والتصويت بشكل تكتيكى فى الانتخابات العامة المقررة الخميس المقبل.

 

وأظهر مسحا لـ 10 آلاف ناخب أن 44% من أنصار حزب العمال المؤيدين للبقاء فى الاتحاد الأوروبى يمكن أن يدعموا الديمقراطيين الأحرار فى الأماكن التى يحظون فيها بأفضل فرصة لهزيمة المحافظين الذين يدعمون بريكست، فى حين أن 39% من ناخبى الديمقراطيين الأحرار مستعدون لفعل الأمر نفسه لمساعدة مرشحى حزب العمال فى هزيمة منافسيهم المحافظين.

 

وأوضحت الصحيفة أنه برغم التقدم العام لبوريس جونسون فى الانتخابات، فإن الداعين لإجراء استفتاء لتحديد القول الفصل فى مسألة بريكست يعتقدون أن ما يسمى بالتصويت التكتيكى على هذا النطاق يمكن أن يكون كافيا لحرمانه من الأغلبية فى مجلس العموم، ومن ثم عرقلة خططه لتنفيذ الخروج فى 31 يناير المقبل.

 

المسح الذى أطلقته حملة التصويت لإجراء استفتاء القول الأخير، يشير إلى أن الحركة فى استطلاعات الرأى خلال الانتخابات حتى الآن تفسرها بشكل كبير الأصوات التكتكية، حيث تحول أنصار حزب بريكست للمحافظين كأفضل وسلة لتحقيق الانسحاب، بينما يدعم الديمقراطيون الأحرار مرشحى حزب العمال فى المقاعد التى يرون أنه ليس لديهم فرصة للفوز بها.

 

كما وجد الاستطلاع أيضا أن جونسون لديه قدرة محدودة للغاية للضغط من أجل مزيد من الدعم من أجل أنصار المغادرة الذين يمثلون 45% من الناخبين المرجح أن يصوتوا فى الانتخابات.

 

 

الصحافة الإيرانية: 

البرلمان الإيرانى المقبل توقعات بأقلية إصلاحية.. وسيف العزل على رقبة روحانى

ناقشت صحيفة آفتاب يزد الإصلاحية، ترشح التيار الاصلاحى لخوض الانتخابات التشريعية المزمع عقدها فى 21فبراير 2020، وقال محمود ميرلوحى عضو مجلس بلدية طهران والناشط السياسى الاصلاحى، أن معدل ترشح التيار الإصلاحي مقلق جدا، لافتا إلى أن الإصلاحيين لم يأخذوا الانتخابات على محمل الجد، مضيفا أن عدد قليل من التيار الإصلاحى قاموا بتسجيل اسمائهم في انتخابات الدورة الـ 11 للبرلمان، معتبرا أن الأمر مقلق.

وأعزى الناشط الإصلاحى ذلك لمخاوف رفض أهلية الإصلاحيين من قبل مجلس صيانة الدستور، في الوقت نفسه قال أنه من المكمن أن يفرح التيار الاصولى جراء ذلك لأن الميدان سيكون خالى لهم لبلوغ أهدافهم.

وفى الصحيفة نفسها توقع مدير تحرير آفتاب يزد، سيد علي رضا كريمي فى مقاله تحت عنوان "نحن، الاصلاحيين والبرلمان المقبل"، أن يشكل التيار الاصلاحى والمعتدلين بشكل مشترك في أفضل حالاتهم الأقلية في البرلمان المقبل.

وأضاف: على حكومة الرئيس روحانى أن تتحمل العامين المتبقيين من عمر الولاية الثانية أولا البرلمان باعتباره المشرف علي حكومته فضلا عن الرئيس الأمريكي ترامب، لافتا إلى أن أقطاب البرلمان هذه الأيام يعلقون كافة الأخطاء على عاتق الحكومة ويعدون اللحظات من أجل طرح قانون عدم الكفاية السياسية لعزل روحانى!.

على صعيد آخر، علقت صحيفة آرمان ملى الإصلاحية على صفقة تبادل السجناء التى تمت أمس بين إيران والولايات المتحدة، وكتبت تحت عنوان "أول تعاون ايجابى بين إيران وآمريكا"، وتساءلت الصحيفة: التفاهم الأول، هل هناك انفتاح في الطريق؟.

وأضافت تبادل السجناء يعد أول تبادل يحدث بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، وأول تفاهم بين إيران وأمريكا برئاسة ترامب، البعض تحدث عن هذا التفاهم والتعاون باعتباره بداية لتعاون أكبر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة