الصحفيين تحرج حائز نوبل للآداب 2019 للمرة الثانية بسبب الصرب..اعرف التفاصيل

الإثنين، 09 ديسمبر 2019 01:00 م
الصحفيين تحرج حائز نوبل للآداب 2019 للمرة الثانية بسبب الصرب..اعرف التفاصيل بيتر هاندكه
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقى الكاتب النمساوى بيتر هاندكه، الحائز على جائزة نوبل فى العام 2019 ، كلمته الافتتاحية أمام الأكاديمية السويدية رغم موجة الانتقادات الشديدة التى يتعرض لها، حيث اتهم أنه يدعم نظام الإبادة الجماعية الصربى بقيادة سلوبودان ميلوشيفيتش، والقتل خلال التسعينيات فى يوغوسلافيا السابقة، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "الجارديان"

 

 واستند بيترهاندكه فى كلمته الافتتاحية، إلى الشعائر الدينية السلوفينية، والتي حمل عنوان "تحت أقواس الكنيسة الرومانية"، بالإضافة إلى مسيرته الإبداعية الطويلة كانت حافلة بالكتب والموسيقى والفن التشكيلى.

ورفض هاندكه، الإجابة عن أسئلة الصحفيين للمرة الثانية منذ حصوله على نوبل، حول إعجابه بميلوسوفيتش ونفيه لمذبحة سريبرينيتسا التي قتل فيها ما يقرب من 8000 من الرجال والصبيان المسلمين، قائلاً:  إنه لم يكن الوقت المناسب للرد على استفسارات "الجهلة"، مضيفا أنها قصة طويلة جدًا، متابعاً أنه يعتقد أنها ليست اللحظة المناسبة.

ومنذ الإعلان عن الجائزة في أكتوبر، دعا الكتاب الدوليون ودعاة حقوق الإنسان الأكاديميين إلى تغييررأيهم عن منح بيترهاندكه الجائزة، وعلى خليفة هذا استقال اثنان من أعضاء لجنة نوبل، بينما رفض آخرون بمن فيهم السكرتير الدائم السابق والمؤرخ والكاتب بيتر إنجلوند حصول هاندكه على الجائزة.

وخلال الأيام الماضية، أعلنت حكومة كوسوفا أنها ستقاطع الحفل الرسمي للجائزة، حيث من المقرر أن يتلقى هاندكه جائزة مالية قدرها (743000 جنيه إسترليني) وميداليته، لقد وصف سفير كوسوفو لدى الولايات المتحدة فلورا تشيتاكو بالفعل حصل هاندكه على الجائزة،  "بالفضيحة .. وقرار مخزى"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة