لبنانيون يرسمون خريطة عمل حكومتهم الجديدة.. تيار المستقبل اللبنانى: الوضع الاقتصادى ومواجهة إسرائيل أبرز التحديات.. كاتب لبنانى: إبعاد الكيدية السياسية عنها.. الجار الله: بيروت تبدأ الحرب ضد النفوذ الإيرانى

الجمعة، 01 فبراير 2019 02:00 ص
لبنانيون يرسمون خريطة عمل حكومتهم الجديدة.. تيار المستقبل اللبنانى: الوضع الاقتصادى ومواجهة إسرائيل أبرز التحديات.. كاتب لبنانى: إبعاد الكيدية السياسية عنها.. الجار الله: بيروت تبدأ الحرب ضد النفوذ الإيرانى لبنانيون يرسمون خريطة عمل حكومتهم الجديدة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهور عديدة مرت على تكليف البرلمان اللبنانى لسعد الدين الحريرى رئيس الحكومة اللبنانية، بتشكيل حكومته وكان بالتحديد فى نهاية مايو الماضى، لتمر شهور عديدة ويتأخر فيها تشكيل الحكومة لأسباب خاصة بالسياسة الداخلية للبنان، إلا أن الساعات الماضية شهدت إعلان الرئاسة اللبنانية تشكيل الحكومة لتبدأ بيروت مرحلة استقرار جديدة.

 

كتاب لبنانيون وعرب رسموا للحكومة الجديدة أبرز القضايا والتحديات التى ستواجهها بعد إعلان تشكيلها والتى كان على رأسها الوضع الاقتصادى لبيروت إلى جانب ملف محاربة الفساد، ومواجهة التهديدات الإسرائيلية.

البرلمان اللبنانى

فى هذا السياق، قال زياد طاهر، عضو المكتب السياسى لتيار المستقبل اللبنانى، الذى يتزعمه سعد الدين الحريرى، إن أبرز التحديات التى تواجه الحكومة الجديدة هو الملف الاقتصادى بالبلد، خاصة أن الوضع الاقتصادى بالبلاد سئ، إلا أن تشكيل الحكومة اللبنانية سينعكس بالإيجابية على الوضع الاقتصادى فى البلاد، وسيساهم فى إقرار الموازنة وانتظام العملية المالية العامة بالدولة.

 

واشار عضو المكتب السياسى لتيار المستقبل اللبنانى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن أهمية تشكيل الحكومة أيضا يتمثل فى التحضير لمؤتمر سيدر الاقتصادى الذى يتضمن مجموعة من الإصلاحات تقوم بها لبنان ابتداء من الحكومة التى تضع هذه الإصلاحات على سكة التنفيذ.

 

ولفت زياد طاهر، إلى أن من أبرز التحديات أيضا هى التحديات الأمنية التى لها علاقة بالتهديدات الإسرائيلية وكيفية مواجهة وتحصين لبنان وإقليميا من خلال خطوات على مستوى الإقليم وعلى المستوى الدولى وتحمى لبنان من اى اعتداءات.

 

وفى ذات الإطار كشف الكاتب اللبنانى، نزيه خياط، التحديات التى تواجه الحكومة اللبنانية الجديدة بعد أن أعلن الرئاسة اللبنانية عن تشكيلها، مشيرا إلى أن التحدى الفعلى هو فى إنتاجيتها الانسجام بين أعضائها .

 

وقال  الكاتب اللبنانى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن تشكيل الحكومة اللبنانية مسألة لحظة أما الإنتاجية فهى مرتبطة بمدى إبعاد الكيدية السياسية بين أعضائها وإنقاذ الوضع الاقتصادى للبنان خلال الفترة الحالية.

 

ولفت نزيه خياط، إلى أن أبرز التحديات التى تواجه الحكومة اللبنانية الجديدة هو محاربة الفاسدين وإصلاح الاقتصاد اللبنانى لأن كلا القضيتين متلازمتان معا، لأن إصلاح الوضع الاقتصادى دون محاربة الفاسدين هو كمن يقول كلام حق يراد به باطل.

 

من جانبه أكد الكاتب الكويتى، أحمد الجار الله، أن اللبنانين بدأوا الكلام بصوت عال يريدون الفصل  بين علاقة الرئاسة اللبنانية وبين حزب الله  فالرئيس عون  للبنانين كلهم ، والحرب الشعبية اللبنانية تشتعل ضد نفوذ حزب الله  الإيرانى خاطف الدولة اللبنانية.

الكاتب الكويتى أحمد الجار الله

وأضاف أحمد الجار الله، أن الأيام القادمة حبلى بالكثير على مستوى استقرار الأمن اللبنانى في لبنان بدأ الحراك الشعبي ضد هيمنة حزب الله، ويستعدون لطرد الإيرانيين من لبنان.

 

واستطرد الكاتب الكويتى: أخيرآ تشكلت الحكومة اللبنانية وخرج الدخان الأبيض من قصر بعيدا، فالحكومة ولدت فى جو تهديد أمريكى أن أى استغلال لهذه الحكومة من قبل حزب الله لدعم نشاطه الإرهابى سيقابل لبنان بعقوبات اقتصادية دولية من قبل الدول التى تحارب الإرهاب.

 

وكانت وكالة "رويترز" للأنباء ذكرت فى نبأ عاجل لها أن الرئاسة اللبنانية أعلنت منذ قليل عن تشكيل وحدة وطنية.

سعد الحريرى رئيس الحكومة اللبنانية
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة