أكرم القصاص - علا الشافعي

لافتتاحه فى 2019.. تعرف على ما تم إنجازه فى متحف طنطا

الثلاثاء، 12 فبراير 2019 05:00 م
لافتتاحه فى 2019.. تعرف على ما تم إنجازه فى متحف طنطا متحف طنطا
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف  المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات، بوزارة الآثار، عن انتهاء أعمال تدعيم أعمدة متحف طنطا، حيث تم عمل قمصان خرسانية لها، كما جارى فى الوقت الحالى الانتهاء من التشطيبات الانشائية النهائية للمتحف.

 

وأوضح رئيس قطاع المشروعات، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن التشطيبات النهائية تتضمن الأعمال الكهربائية والدهانات، إعداد العرض المتحفى، لافتًا إلى  أن الأعمال الانشائية تتم بأعلى الطرق العلمية الحديثة، وسيتم افتتاح المتحف بما يليق مع تاريخ مصر وحضارتها، نهاية العام الجارى 2019.

وأضاف المهندس وعد أبو العلا، أن المتحف سوف يضم 8579 قطعة أثرية من مختلف العصور والتى تتنوع بين العصور الفرعونية والرومانية واليونانية، ويعد متحف طنطا المتحف الأثرى الوحيد الموجود المحافظة، وتم غلقه منذ 18 عامًا.

 

جدير بالذكر أن  إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، قالت فى تصريحات سابقة لـ "اليوم السابع"، إن متحف طنطا القومى كان مقررًا أن يتم افتتاحه خلال العام الحالى، ولكن تم مد المدة الزمنية، نظرًا للأعمال الانشائية التى تتم بداخل المتحف، وأن الأعمال الانشائية بالمتحف تحتاج إلى مدة زمنية أطول مما تم تحديدها من قبل، حتى يتم الانتهاء منها، وذلك حتى يتم خروج المتحف بما يليق مع مكانته، لافتة إلى أن لجنة السياريو تعمل بالتزامن مع الأعمال الانشائية، لانتهاء من قصة سيناريو العرض المتحفى.

 

وتشمل أعمال التطوير داخل متحف طنطا ترميم مبنى المتحف ومعالجته إنشائيا ووضع فتارين عرض جديدة، كما قامت لجنة سيناريو العرض المتحفى بتغير سيناريو العرض الخاص به، كما أن خطة التطوير تتضمن وضع سيناريو للعرض المتحفى بشكل جديد لإبراز القطع الأثرية الموجودة به سابقا بأفضل شكل، والتى تعبر عن عصور تاريخة مختلفة، وينقسم سيناريو العرض المتحفى إلى قسمين، القسم الأول يضم الأكتشافات الأثرية للحفائر التى تمت بمحافظة الغربية، والقسم الثانى يضم القطع التى ترمز للحياة اليومية والبعث والخلود.

 

مبنى المتحف يتكون من خمسة طوابق، خصص الطابق الأول للخدمات، والطابق الثانى والثالث لعرض مختلف القطع الأثرية، والطابق الرابع مخصص للمكاتب الإدارية الخاصة بموظفى المتحف، أما الطابق الخامس فيه قاعة للمحاضرات والمؤتمرات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة