أكرم القصاص - علا الشافعي

"المستريحين الصغار على السوشيال ميديا".. عدة النصب على مواقع التواصل الاجتماعى.. بوستات إنسانية ظاهرها الخير وباطنها النصب.. التبرعات وجمع الأموال للحالات المرضية وزيادة اللايكات والبيع أون لاين أبرز الطرق

الأربعاء، 13 فبراير 2019 02:30 م
"المستريحين الصغار على السوشيال ميديا".. عدة النصب على مواقع التواصل الاجتماعى.. بوستات إنسانية ظاهرها الخير وباطنها النصب.. التبرعات وجمع الأموال للحالات المرضية وزيادة اللايكات والبيع أون لاين أبرز الطرق المستريحين الصغار على السوشيال ميديا عدة النصب على مواقع التواصل الاجتماعى
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد قصة رضوى جلال، من أقوى قصص أبطال "السوشيال ميديا" فى النصب والاحتيال، حيث تعاطف معها الجميع فى البداية بعد وفاة زوجها الشاب "أحمد الجبالى" بشكل مفاجئ، وذلك بعد تداول صور له، وهو يزور قبره قبل وفاته بشهور قليلة، والتقاط صور أمامه مع زوجته، لدرجة قيام البعض بجمع مساعدات لها، حتى انكشف أمرها، وتم اتهامها بالنصب لجمعها حوالى 15 مليون جنيه، وهروبها خارج البلاد بعد دعوة متابعيها على "فيس بوك" للدخول كشركاء فى علامتها التجارية الخاصة، فتح رواد "السوشيال ميديا" النيران عليها ووصفها بـ"مستريحة الموضة".

 

تدوينة رضوى جلال الشهيرة
تدوينة رضوى جلال الشهيرة

ومنذ هذه القصة لم تتوقف حالات النصب على "السوشيال ميديا"، فالجميع يتذكر واقعة فتاة البرجر، وكذلك بائع الفريسكا وواقعة "ندى سلامة" عازفة الناى المنتحرة والتى آثار خبر انتحارها حالة من التعاطف الحزن، ولكن سرعان ما انقلبت إلى غضب وهجوم شديد عليها، واتهامها بالنصب والكذب للتهرب من ديونها، ولكن وسائل النصب زادت وتنوعت بشكل كامل لتشمل الاعتماد على "بوستات" إنسانية لجمع التبرعات للمرضى، وتوفير الأموال اللازمة لإجراء العمليات الجراحية لغير القادرين، وكذلك المساهمة من خلال هذه التبرعات فى مساعدة الغارمات، وغيرها من الأساليب التى يعتمد عليها الكثيرين للنصب عبر مواقع "السوشيال ميديا".

 

النصب على السوشيال ميديا من خلال جمع الأموال لمرضى السرطان

 

النصب على السوشيال ميديا من خلال جمع الأموال لمرضى السرطان

وتعتمد فكرة النصب عبر السوشيال ميديا عبر نشر بوست إنسانى لحالة مرضية تعانى من ظروف اجتماعية صعبة للغاية، وأنها فى حاجة إلى الأموال من أجل استكمال العلاج، وغالبا من يكون هذا المرض هو السرطان، لتبدأ رحلة التعاطف مع هذه الحالة الإنسانية وجمع التبرعات لها دون التأكد من مدى صحة الحالة وهل هى فى حاجة لمثل هذه الأموال من الأساس، وكلما استطاعت هذه البوستات تحقيق نتائج إيجابية والنصب على المتابعين وجمع أموال طائلة منهم، كلما تكررت بشكل كبير خاصة فى الجروبات التى تهدف إلى المساعدة وتقديم العون.

 

تكرار النصب لجمع الأموال لمريضة سرطان من خلال السوشيال ميديا

 

تكرار النصب لجمع الأموال لمريضة سرطان من خلال السوشيال ميديا

 

النصب من خلال جمع التبرعات للمرضى والمحتاجين
النصب من خلال جمع التبرعات للمرضى والمحتاجين

ولا يتوقف الأمر أيضا على النصب باسم الحالات المرضية الصعبة وغير القادرة، ولكن هناك وسائل أخرى يعتمد عليها، من خلال كذب على الضحية، من خلال إيهامه بالقدرة على زيادة عدد المتابعين، ومن ثم يبدأ الاتفاق معه على مبلغ مالى معين من أجل زيادة عدد متابعين صفحته، وبعد تحويل الأموال يكتشف الضحية، أنه صفحاته كما هى بدون أى زيادة، فضلا عن عدم قدرته على التواصل مع من قام بالنصب عليه.

النصب على السوشيال ميديا من أجل زيادة اللايك
النصب على السوشيال ميديا من أجل زيادة اللايك

ومن مظاهر النصب القديمة ولكنها تبقى متجددة بين الحين والآخر على السوشيال ميديا، وهو طلب تحويل الرصيد، حيث ينشر أحد النصابين بوست أو يرسل رسالة خاصة بأنه فى موقف صعب وليس أمامه مكان لشحن هاتفه، ومن ثم يطلب تحويل الرصيد، على أن يقوم بإعادة هذا المبلغ، ليكتشف الضحية بعد تحويل رصيده أنه كان مجرد وسيلة للنصب فقط، لأن النصاب يقوم بإغلاق هاتفه واستبدال رقم الهاتف، أو يعتمد على "البلوك" مع الضحية من أجل منع الوصول إليها.

النصب على السوشيال ميديا من خلال طلب تحويل الرصيد
النصب على السوشيال ميديا من خلال طلب تحويل الرصيد

ومؤخرا انتشرت العديد من الجروبات التى تحمل العديد من الأسماء الإنسانية التى توحى بأنها تساعد الآخرين، وبالتالى مع رفضنا القاطع للتعميم من أغراض هذه الجروبات، عليك عزيزى القارئ التأكد بشكل كامل قبل التعامل مع أى شخص غريب لا تعرفه عن قرب عبر السوشيال ميديا، وكذلك التأكد من أى حالة ترغب فى مساعدتها حتى لا تفقد أموالك نظير عملية نصب سهلة.

Capture
 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة