برلمانيون يؤيدن التعديلات الدستورية.. إيهاب الخولى: الصلاحيات المُحددة للرئيس بالدستور تتطلب تعديل فترة الرئاسة.. سلامة الجوهرى: نؤيدها ونوجه التحية للشعب والقوات المسلحة والرئيس.. وحمروش: ضرورة حتمية

الأربعاء، 13 فبراير 2019 07:30 م
برلمانيون يؤيدن التعديلات الدستورية.. إيهاب الخولى: الصلاحيات المُحددة للرئيس بالدستور تتطلب تعديل فترة الرئاسة.. سلامة الجوهرى: نؤيدها ونوجه التحية للشعب والقوات المسلحة والرئيس.. وحمروش: ضرورة حتمية مجلس النواب
كتب نور على - عبد اللطيف صبح - محمود حسين - نورا فخرى - هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن عدد من نواب البرلمان موافقتهم من حيث المبدأ على التعديلات الدستورية، وذلك خلال الجلسة العامة اليوم، الأربعاء، برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مؤكدين أن هذه التعديلات ستحقق الهدف منها وتهدف لإصلاح النظام السياسى.

الجلسة العامة (1)

وقال النائب إيهاب الخولى، إن القواعد الدستورية تتغير فى أى وقت، موضحا أن دستور 2014 كان دستورا انفعاليا، وأنه من الطبيعى أن يتم تصحيح المسار فى بعض المواد.

 

وأوضح الخولى أن المادة (139) من الدستور منحت رئيس الجمهورية سُلطات مُحددة تتطلب تعديل المادة (140) الخاصة بمدة الفترة الرئاسية، مضيفا: "والمجلس لا يُعدل، والإرادة العليا للشعب المصرى، والتعديلات لم تقترب من الحقوق والحريات".

الجلسة العامة (2)

من ناحيته أعلن النائب حسين خاطر موافقته على التعديلات الدستورية، لافتا إلى أن الهدف من التعديلات مواجهة التحديات الداخلية والخارجية، موضحا أن دستور 2014 وُضع فى ظروف غاية فى الصعوبة وكان به بعض الضغوط.

الجلسة العامة (4)

كما أعلن النائب رياض عبد الستار، أيضا موافقته على التعديلات الدستورية، قائلا: "عشنا أيام سودا كتير وشوفنا أيام يندى لها الجبين، علينا أن نرفع رؤوسنا عاليا ونقول نعم للاستقرار، كانت الأطفال تُخطف ويُطلب لها فدية، ومكانش فى مخلوق يقدر يتنقل من بيته بعد آذان المغرب، مصر أقوى من الجميع نعم للتعديلات نعم للرئيس السيسى".

الجلسة العامة (3)

وفى نفس السياق وافق النائب أحمد العوضى، على التعديلات، موضحا أنه كان له الشرف أنه من ضمن النواب الذين تقدموا بطلب بهذه التعديلات، حفاظا على الإنجازات والاستقرار ودعم الأمن القومى المصرى، مؤكدا أن التعديلات تصب فى مصلحة الشعب والدولة المصرية، على أن يقول الشعب رأيه فى التعديلات فى الاستفتاء والتعبير عن إرادتهم.

الجلسة العامة (5)

ووافقت النائبة سعاد المصرى على التعديلات الدستورية، مُعلقة على تمثيل المرأة بنسبة 25% فى مجلس النواب قائلة: "لو أصبحت النسبة 1%، فالمرأة أول من ستشارك فى دعم الوطن".

الجلسة العامة (6)

وأعلن النائب سلامة الجوهرى، نائب المصريين الأحرار، أنه يوافق على التعديلات الدستورية، لأنها ضرورية فى الفترة الحالية.

الجلسة العامة (7)

وأضاف "الجوهرى"، فى كلمته خلال الجلسة العامة المسائية اليوم الأربعاء، أنه يوجه رسالة اعتزاز وتقدير للشعب المصرى الذى خرج فى 30 يونيو والذى صوت على دستور 2014 وانتخب الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتحية للقوات المسلحة حامية الدولة والمدنية والمحافظة على الديقراطية، مشيرا إلى أن الرئيس السيسى تقبل أن يتحمل المهمة وينقذ الدولة فى هذا الوقت العصيب.

الجلسة العامة (8)

وأشاد "الجوهرى"، بالتعديلات، ومنها مادة تمثيل المرأة فى مجلس النواب بنسبة 25% على الأقل، مقترحا أن يكون نصفهم من الشباب، وطالب بأن يكون هناك تمثيل عادل للشباب، وأيد مدة 6 سنوات لفترة الرئاسة، قائلا: "هذا أقل شئ لاستكمال خطة التنمية المستدامة 2030، والقرار الأخير للشعب".

الجلسة العامة (13)

وأكد النائب عمرو حمروش عضو ائتلاف دعم مصر، أن التعديل الدستورى ضرورة لتمكين مؤسسة الرئاسة من التعامل مع التحديات ولاستمرار دور القوات المسلحة فى حماية البلد وتحصين دورها من التدخلات السياسية وتحصين الانتخابات البرلمانية والمحلية القادمة من شبهة عدم الدستورية؛ بسبب صعوبة تحقيق شرط التمثيل المتكافئ فى تقسيم الدوائر.

الجلسة العامة (14)

وأضاف حمروش، المرحلة الحالية ليست شعبوية بالمعنى العام ولكنها مرحلة إعلاء المصلحة الوطنية بعيدا عن دغدغة المشاعر.

الجلسة العامة (15)

وأوضح حمروش، أهمية التعديلات الدستورية؛ لتحقيق الاستقرار السياسى ومواجهة التحديات والإسراع بمعدلات التنمية.

الجلسة العامة (16)

وفى سياق متصل أعلن النائب مصطفى الجندى، موافقته على التعديلات الدستورية المطروحة على البرلمان، قائلا "الناس فى أثيوبيا أملهم الوحيد فى تولى الرئيس السيسى رئاسة الاتحاد الأفريقى، يرونه قائدا للحرب على الإرهاب فى كل مكان، الجيش المصرى يُدرب آلاف الأفارقة".

جلسة مجلس النواب (1)

كما أعلن النائب سامى المشد موافقته على التعديلات، قائلا "الدستور ليس كتاب سماوى، وهناك إعلام مزيف ومضلل صور للناس كأن تعديل الدستور خطيئة، يجب أن يكون هناك وزير إعلام له أجندة مُحددة يسير عليها".

أكدت النائبة سحر طلعت مصطفى، موافقتها على التعديلات الدستورية المقترحة المعروضة على مجلس النواب.

جلسة مجلس النواب (2)

وقال فى كلمتها خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الأربعاء: "المادة 226 من الدستور تتحدث إجراء تعديل على الدستور، ولو رجعنا لورا شوية هنلاقى دستور 1930 كان فيه مادة تنص على أنه لا يجوز إجراء أى تعديلات عليه إلا بعد مرور 10 سنوات وبعد 4 سنوات فقط تم إلغاء الدستور بالكامل والعودة لدستور 23، فإحنا مبنعملش بدعة هنا".

الجلسة العامة (9)

واقترحت النائبة سحر طلعت مصطفى، أن تكون كوتة المرأة فى مجلس النواب بنسبة 30% من المقاعد وليس 25 % كما ورد بالتعديلات، مطالبة النواب والنائبات بالإصرار على أن ألا تقل عن 30%، قالت: "المرأة فضلت طول عمرها محرومة من حقوقها الدستورية حتى حق الانتخاب لم يقرر لها إلا سنة 1956، وهى تقوم بواجبها على أكمل وجه".

الجلسة العامة (10)

وأوضحت أن إضافة منصب نائب رئيس الجمهورية، قمة الديمقراطية لخلق كوادر تتولى المسئولية، ومجلس الشيوخ كان موجودا فى دستور 1923 و1930 و1971.

الجلسة العامة (12)

جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان اليوم، خلال مناقشة تقرير اللجنة العامة عن مبدأ تعديل بعض مواد الدستور بناء على طلب مُقدم من (155) عضوًا (أكثر من خُمس أعضاء المجلس)، والذى انتهت بالموافقة بالأغلبية المقرره قانونا، ومن المنتظر أن يأخذ تصويتا نداءً بالاسم من أجل الموافقة والإحالة للجنة التشريعية والدستورية لكتابه تقرير عنه متضمنا صياغة للمواد المعدلة.

جلسة مجلس النواب (3)
 

 

قال النائب محمد الحسيني، عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، و المعروف إعلاميا بـ"نائب العجلة"، إنه بعد ثورة 25 يناير تصدر المشهد بعض النخب السياسية والتي "ودتنا في داهيه" علي حد وصفه، موجهاً حديثة إليهم : اتقوا الله في مصر، وهما عارفين حجمهم في الشارع..تصدق يابن الجنية إني مش مصدق أنك مصدق نفسك.. هذه النخب المنظرة في الأونطة هما في الشارع بخ".

 

وأضاف الحسيني، إنني اخاطب ولاد بلدي اللي أنا منه، لاسيما وأن 80% من المصريين بمناطق شعبية، ونترك التنظر والشو الإعلامي لأخرين، متابعاً : بعد 25 يناير تم إعداد دستور 2012، ثم تم الإعلان عن إعلان دستورى، ياريت نفتكر مين كان فية وهما فين دلوقتي ؟ .

 

وتابع عضو مجلس النواب، أنه يتحدث ويخاطب أهل بلدة مثله، التي تخرج كلما احتاجتها البلاد، وتحميها، وهي من تخرج أمام الصناديق.

 

جلسة مجلس النواب (4)

بدوره، أكد النائب حسين العشماوي، عضو مجلس النواب، دعمه للتعديلات الدستورية علي دستور 2014 ، لاسيما المادة الخاصة بتمثل المرأة بنسبة 25% في المجلس النيابي، قائلاً : أنها افضل إمره في العالم ونثق فيها، ولابد من استكمال مسيرة البناء والتنمية.

جلسة مجلس النواب (5)
 

فيما أعلن النائب سيد أبو بريدعة، موافقتة علي التعديلات الدستورية من حيث المبدأ مع التحفظ علي مادة الكوته وضبط صياغه مواد القضاء، قائلاً : كنت أتمني أن تكون كوته المرأة مخصصة للتعليم أو الصحة.

 

في سياق متصل، وجه النائب أحمد أبو خليل، عضو مجلس النواب، الشكر إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قائلاً : أنا شاهد عيان فيما شهدته محافظة البحر الأحمر في عهد الرئيس السيسي، فهي لا يعد ولا يحصي، ونحن في قمه السعادة للانجازات ونشكر الحكومة.

 
جلسة مجلس النواب (6)
 

من جابنه قال النائب سيف الدين عمر، عضو مجلس النواب، إن المجلس لا ينكر جهد اللجنة التي أعدت دستور 2014 مشيراً إلي أنه تم اقرارة في مرحلة تاريخية كانت مصر فيها في أشد الاحتياج لاجراء استحقاقات سياسية ودستورية ومنها انتخابات مجلس النواب.

 

وأضاف عمر، أن التطبيق يكشف عن سلبيات مع مرور الوقت، لذا جاءات التعديلات المقدمة من النواب للحفاظ علي مسيرة الدولة في التقدم والتنمية.

 
جلسة مجلس النواب (7)
 

 

جلسة مجلس النواب (8)
 

 

جلسة مجلس النواب (9)
 

 

جلسة مجلس النواب (10)
 

 

جلسة مجلس النواب (11)
 

 

جلسة مجلس النواب (12)
 

 

جلسة مجلس النواب (13)
 

 

جلسة مجلس النواب (14)
 

 

جلسة مجلس النواب (15)
 

 

جلسة مجلس النواب (16)
 

 

جلسة مجلس النواب (17)
 

 

جلسة مجلس النواب (18)
 

 

جلسة مجلس النواب (19)
 
 
 
مجلس النواب (1)
 

 

مجلس النواب (2)
 

 

مجلس النواب (3)
 

 

مجلس النواب (4)
 

 

مجلس النواب (5)
 

 

مجلس النواب (6)
 

 

مجلس النواب (7)
 

 

مجلس النواب (8)
 

 

مجلس النواب (9)
 

 

مجلس النواب (10)
 

 

مجلس النواب (11)
 

 

مجلس النواب (12)
 

 

مجلس النواب (13)
 

 

مجلس النواب (14)
 

 

مجلس النواب (15)
 

 

مجلس النواب (16)
 

 

مجلس النواب (17)
 

 

مجلس النواب (18)
 

 

مجلس النواب (19)
 

 

مجلس النواب (20)
 

 

مجلس النواب (21)
 

 

مجلس النواب (22)
 

 

مجلس النواب (23)
 

 

مجلس النواب (24)
 

 

مجلس النواب (25)
 

 

مجلس النواب (26)
 

 

مجلس النواب (27)
 

 

مجلس النواب (28)
 

 

مجلس النواب (29)
 

 

مجلس النواب (30)
 

 

مجلس النواب (31)
 

 

مجلس النواب (32)
 

 

مجلس النواب (33)
 

 

مجلس النواب (34)
 

 

مجلس النواب (35)
 

 

مجلس النواب (36)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة