قبل ما تشوف حبيبك فى الفلانتين.. اعرف الحب بيعمل إيه فى جسمك.. يزيد دقات قبلك بسبب زيادة مستويات الدوبامين.. يقلل ضغط الدم ويبعدك عن أمراض الأوعية الدموية.. والأدرينالين هيخليك تتوتر بسرعة

الخميس، 14 فبراير 2019 01:47 م
قبل ما تشوف حبيبك فى الفلانتين.. اعرف الحب بيعمل إيه فى جسمك.. يزيد دقات قبلك بسبب زيادة مستويات الدوبامين.. يقلل ضغط الدم ويبعدك عن أمراض الأوعية الدموية.. والأدرينالين هيخليك تتوتر بسرعة مذا يحدث لجسمك عند لقاء
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم اليوم 14 فبراير بعيد الحب، لكن قبل أن تلتقى حبيبك هل فكرت يوما ما هى التغيرات الجسدية التى تحدث لك فى ذلك اليوم؟ ولماذا تحدث بعض الأشياء الغريبة فى الجسم مثل زيادة عدد دقات القلب واتساع حدقة العين.

ووفقا لموقع "health" فإن هناك سلسلة من التفاعلات الكيميائية تحدث للجسم عند رؤية الحبيب، والتى تسبب تغيرات فى نسبة تدفق الدم بالجسم وزيادة سرعة ضربات القلب والتعرق واتساع حدقة العين.

تغيرات جسدية أثناء لقاء الحبيب
تغيرات جسدية أثناء لقاء الحبيب

تحدث تغيرات فى الجسم عندما ترى أحد الأحباء، حيث يحفز الدماغ الناقلات العصبية التى تجعلك تشعرك بالسعادة، حيث يتم إفراز "الإبينفرين والنورادرينالين"من الغدد الكظرية، ما يؤدى إلى زيادة ضربات القلب بشكل أسرع من المعتاد، لكن هذه ليست الناقلات العصبية الوحيدة التى تتغير فى الجسم، فهناك العديد من المواد الكيميائية التى تعمل أيضا فى الجسم.

هناك الكثير من الفوائد الجسدية نتيجة لقاء الحبيب، حيث إن التغيرات التى تحدث بالجسم، يمكن أن تقلل من ضغط الدم، وزيادة السيطرة على المثانة للنساء، والحد من التوتر، وتحسين نوعيات النوم، وتعزيز جهاز المناعة.

 

الحب يعزز الصحة النفسية والعقلية

أظهرت العديد من الدراسات وفقا لتقرير موقع "canopyhealth" أن العلاقة الصحية سواء كانت رومانسية أو عائلية أو صداقة، يمكن ربطها بزيادة الإحساس بقيمة الذات وتحسين الثقة بالنفس يقلل الحب من القلق والعصبية، ويقلل من فرص الإصابة بالاكتئاب أو شكل آخر من أشكال الأمراض العقلية.

عيد الحب
عيد الحب

 

الحب يغير كيمياء العقل

الحب يغير كيمياء الدماغ بشكل مؤقت، حيث يتسبب فى إطلاق مواد كيميائية فى الدماغ تشمل هذه المواد على وجه التحديد: الدوبامين والأوكسيتوسين، لكن هذه التغييرات فى كيمياء الدماغ والهرمونات تكون مؤقتة فقط، بحيث يزول مفعولها بعد انتهاء الموقف.

الدوبامين هى مادة كيميائية فى الدماغ تنطلق عندما ترى أو تشعر بشىء ممتع، عند لقاء الحبيب ترتفع نسبة تلك المادة، ما يتسبب فى زيادة دقات قلبك ولا تريد التوقف عن رؤيته، أما هرمون الأوكسيتوسين فيرتبط إفرازه عند العلاقة الحميمية بين الأزواج.

هرمون آخر يفرزه العقل ويسبب تغيرات بالجسم عندما تلتقى بشخص تحبه، حيث يطلق الدماغ هرمون الإجهاد "الكورتيزول"، ويمكن للكورتيزول أن يتسبب في تقلص أوعية الدم فى المعدة، ربما يؤدى إلى الشعور بالغثيان وقلة الشهية لدى البعض، كما يرتبط أيضا بمستويات القلق فى الجسم ما يزيد من نسبة التوتر.

الحب عن كبار السن
الحب عن كبار السن

 

تحذير للأشخاص الذين يعانون من مشاكل فى القلب

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل قلبية خطيرة، يمكن أن يكون الحب خطيرًا فى الواقع، وفقا لتقرير نشر على موقع "cnn"، ويرجع ذلك إلى أنه عندما ترتفع معدل ضربات القلب، يستخدم القلب كمية أكبر من الأكسجين، ما قد يكون خطراً على الشخص الأكبر سنًا الذى يعانى من انسداد الأوعية الدموية أو الذى أصيب بنوبة قلبية سابقة.

فى إطار اهتمام "اليوم السابع" بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية، يقدم "اليوم السابع" خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة