أكرم القصاص - علا الشافعي

فاعل للرذيلة مفسد للشباب.. اتهامات أدت إلى إعدام سقراط

الجمعة، 15 فبراير 2019 09:00 م
فاعل للرذيلة مفسد للشباب.. اتهامات أدت إلى إعدام سقراط سقراط
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى الحكم على الفيلسوف اليونانى سقراط بالإعدام، إذ صدر الحكم فى مثل هذا فى 15 فبراير عام 399 ق.م، بعدما  تمت إدانته من قبل حكومة أثينا الديمقراطية بتهمة إفساد الشباب والإلحاد.
 
ولا يوجد أى دلائل على الشكل أو الأسباب التى جاءت وراء تقديم الفيلسوف اليونانى الأشهر، إلا ما قام اثنان من معاصرى سقراط وهما أفلاطون وزينوفون بوصف تلك المحاكمة فكانت أحد أهم المحاكمات في العصر القديم.
 
لم يأت إعدام سقراط  فجأة، ولم تكن المؤامرة عليه والتى هى مؤامرة على الدولة بالإساس، وليدة يوم وليلة، بل صنيعة أيام وليال طوال، حيث سيق سقراط إلى المحاكمة باتهامين، الأول قديم قدموا أرستوفانيس فى مسرحية "السحب" حيث أساء تصوير سقراط، وفقا لتزاوجه مع سلطة سياسية قائمة، وجاء ملخص ذلك الاتهام: قد أساء سقراط صنيعا، وهو يصعد البصر إلى السماء وما تحتوى، ثم ينفذ به تحت أطباق الثرى، وهو يلبس الباطل ثوب الحق، وذلك حسبما يذكر كتاب "إعلام الفلسفة فى الشرق والغرب: سقراط شهيد الكلمة" للدكتور محمد ممدوح.
 
كما كان اتهامات أخرى من بعض الأشخاص من بينهم مليتس الذى وصفه سقراط تأنيبا لضميره بأنه رجل طيب وطنى، لكنه قال عنه: إن سقراط فاعل للرذيلة مفسد للشباب، كافر بآلهة الدولة، وله معبودات اصطنعها لنفسه خاصة".
 
ويذكر الدكتور مصطفى النشار فى كتابه " تطور الفلسفة السياسية من صولون حتي ابن خلدون" أن من ضمن أدى إلى محاكمة سقراط، هو امتناعه أثناء رئاسته للجمعية الشعبية عن الموافقة على محاكمة قادة حملة "الأرجينوساى" الذين تركوا الأسطول الأثينى يغرق فى اليم بآلاف البحارة لأنه عد المحاكمة غير قانونية، وكان لتمسك سقراط بحرفية القانون موقف يثير شكوك المواطنين الذين اشتموا رائحة الخيانة فى تصرف هؤلاء القادة، ومن ثم أثار الشكوك حول سقراط نفسه.
 
وتذكر بعض المراجع أن سقراط واجه محكمة مكونة من 500 مواطن أثينى حيث يستدل من كثرة العدد أهمية تلك المحتكمة وقتئذ. وبعد أن قدم كلاً من المدعي عليه وسقراط ما لديهم ، حكم القاضي بإدانة سقراط ب280 صوتٍ مقابل 220 فقط، وتمت معاقبته بالإعدام بتناول السم، وتم قتله بسائل الشوكران الأبقع.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة