قناة المحور تقدم تغطية خاصة لاحتفالية معهد القلب القومى وإقامة أكبر غرفة عناية مركزة فى العالم الليلة

الجمعة، 15 فبراير 2019 02:23 م
قناة المحور تقدم تغطية خاصة لاحتفالية معهد القلب القومى وإقامة أكبر غرفة عناية مركزة فى العالم الليلة الدكتور حسن راتب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعرض قناة المحور فى التاسعة مساء اليوم الجمعة الأمسية الوطنية والعرس الثقافى  لصالون المحور، التى أقيمت بمعهد القلب القومى تحت عنوان "فى حب مصر"  تحت عنوان "القلب دقات.. وأسرار"، وبدعوة كريمة من الدكتور حسن راتب الذى أدار صالون المحور الثقافى، بحضور د.جمال شعبان عميد معهد القلب القومى ود.مفيد شهاب ونقيب أطباء سيناء الدكتور صلاح سلام وقيادات معهد القلب ونخبة من العلماء والمثقفين والمهتمين بالشأن العام وكبار الكتاب والصحفيين وعدد من رؤساء التحرير وتذاع قريباً عبر شاشة قناة المحور.
 
الدكتور حسن راتب (1)
 
واستهل د.حسن راتب كلمته بأن معهد القلب القومى من أكبر الصروح القومية فى الشرق الأوسط، وأن ما رأيناه اليوم فى زيارتنا إلى هذا الصرح الطبى يثلج الصدر وأن معهد القلب يستقبل 3000 مريض يوميا، وهو أكبر وعاء للقلب فى الشرق الأوسط، ويستقبل مليون مريض سنويا، ويجرى 250 عملية يوميا.
 
وأضاف راتب أن القلب يضخ الدم إلى شرايين الجسم وأراد الله أن تكون هذه الدورة فيها إعجاز وتعمل لمدار 24 ساعة بدون توقف، وأن المخ على قدر عظمته يأخذ ردحاً من الراحة فى ساعة النوم.
 
الدكتور حسن راتب (2)
 
وأشار راتب إلى أن العقل وعاء الفهم والقلب وعاء الفقه، والفقه قضية عقدية وأصعب بكثير من الفهم واستوقفتنى آية "لهم قلوب لا يفقهون بها" والعلم الحديث أثبت أن الإنسان فى قلبه ذاكرة تفوق ذاكرة العقل، وحالة الفقه أعلى بكثير من حالة الفهم ومن هنا كان قول رسول الله "ألا إن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهى القلب" والقلب سر من أسرار الكون.
 
وتابع راتب ومن حسن الطالع أننا نحتفل الآن بعيد الحب فى هذه الأيام والقلب هو مصدر الحب، وعندما خلق الله القلب كان وسيظل إعجازاً على مدار تاريخ البشرية.
 
الدكتور حسن راتب (3)
 
وأوضح راتب أن معهد القلب القومى عاش قصة نجاح طويلة وساهم فى رسم البسمة على شفاه الملايين على مدار تاريخه وقدم العلاج والشفاء، وأن الجراحة منذ القديم كانت جزءا من حياة الإنسان المصرى القديم، وهذا واضح على الرسوم فى المعابد وكان يتولاه الكهنة فى مصر القديمة.
 
ووجه راتب الدعوة إلى دعم هذا الصرح الطبى العملاق وهو أحد الأماكن التى تتطلب تتضافر المجتمع المدنى بكل أطيافه، ويجب أن ندعمه مالياً ومعنوياً.
 
الدكتور حسن راتب (4)
 
وفى الختام قال راتب إننا جئنا إلى هنا كى نساهم فى تعظيم دور هذا المكان العظيم بما لديه من خبرات ومليون مريض يتم علاجهم، وهذه الخبرات من الأطباء المصريين، والتى يجب أن تخرج إلى أفريقيا تزامنا مع رئاسة مصر والرئيس عبد الفتاح السيسى للدورة الأفريقة خلال السنوات المقبلة.
 
ووجه راتب الدعوة إلى أن يكون لمعهد القلب فروع فى كل محافظات الجمهورية، وزف راتب بشرى إلى أن أول فرع سيكون فى العريش لأبناء سيناء وسأتحمل مسئوليته بالكامل، وأن نحاول بقدر المستطاع أن يصل إشعاع نور هذا المعهد إلى كل المحافظات بمصر وخارجها.
 
الدكتور حسن راتب (5)
 
وفى الأخير قال راتب أثناء زيارتى للمعهد لاحظت أن هناك أمل بأن تتم إقامة أكبر غرفة إنعاش "عناية مركزة" بالعالم  بالمعهد ونطمح بأن يكون بها 100 سرير   بتكلفة 50 مليون جنيه مصرى، وزف راتب البشرى أننا معك فى هذا الهدف وسنسعى إليه وندعو الجميع إلى أن يتكاتف معانا لتحقيق هذا الحلم وأن تتشابك الأيادى لخدمة الإنسان والإنسانية.
 
من جانبه قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب القومى، إن معهد القلب يلقى اهتماما كبيرا من الرئيس السيسى، مضيفا أن 75% من عمليات قوائم الانتظار عمليات قلب، مشيرا الى أن مبادرة 100 مليون صحة، تستهدف الحد من أسباب الإصابات بأمراض القلب.
 
تذاع الامسية الوطنية من صالون المحور اليوم الجمعة فى التاسعة مساءً عبر شاشة قناة المحور الفضائية.

 

الدكتور حسن راتب (6)
 

الدكتور حسن راتب (7)
 

الدكتور حسن راتب (8)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة