أكرم القصاص - علا الشافعي

أطول فترة ترميم.. 12 عاما على ترميم هرم زوسر.. البداية فى 2006.. تفاصيل شائعة خروجه من التراث العالمى من اليونسكو.. أحداث 2011 تعيق المشروع.. وخالد العنانى يضعه على أجندة أولوياته ويفتتحه 2019

السبت، 16 فبراير 2019 07:11 م
أطول فترة ترميم.. 12 عاما على ترميم هرم زوسر.. البداية فى 2006.. تفاصيل شائعة خروجه من التراث العالمى من اليونسكو.. أحداث 2011 تعيق المشروع.. وخالد العنانى يضعه على أجندة أولوياته ويفتتحه 2019 الدكتور خالد العنانى وزير الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هرم زوسر الذى يقع فى منطقة آثار سقارة، أو كما يطلق عليه العديد من الناس الهرم المدرج، هو أحد المعالم الأثرية المهمة بجبانة سقارة غرب مدينة ممفيس القديمة فى مصر، بناه أمنحوتب خلال القرن الـ27 ق.م، ليدفن بداخله زوسر، توقفت أعمال الترميم به عام 2011، وبعد ذلك ترددت شائعات بأن الهرم خرج من قائمة التراث العالمى، وبدأت أعمال ترميمه عام 2006، على أن ينتهى فى 2009 إلا أن التخوفات على سلامة الهرم زادت بعد تقرير اليونسكو، الذى أقر العديد من المخالفات التى تمت من الشركة، وهلال التقرير التالى يستعرض المراحل التى مر بها الهرم، ولماذا أخذ أطول فترة للترميم؟.

توقف العمل فى ترميم وصيانة هرم زوسر منذ 2011، وتحديدًا بعد تقرير اليونسكو الصادر فى سبتمبر من نفس العام، الذى يفيد بأن الأوجه الخارجية للهرم تعانى من انعدام الصيانة على مر القرون، إضافة إلى الأضرار التى نجمت عن إزالة الكتل الترابية الأمر الذى أدى لخلق العديد من التجاويف الكبيرة فى عدة مناطق، وظهرت العديد من الكتل معلقة بشكل خطير بدون وجود أى دعائم لحمايتها.

كما أكد التقرير وجود بعض المشكلات فى أعمال الترميم، وبعد ذلك ترددت شائعات تفيد بأن الهرم خرج من قائمة التراث العالمى، وبدأت أعمال ترميم بالهرم عام 2006، على أن ينتهى عام 2009، وذلك أثناء تولى الدكتور زاهى حواس للوزارة، إلا أن التخوفات على سلامة الهرم، زادت بعد تقرير اليونسكو، الذى أقر العديد من المخالفات التى تمت من الشركة، وكانت هذه المخالفات بين مخالفات فنية تتمثل فى استخدام الحجر الجيرى فى سد الفتحات التى ظهرت بجسم الهرم بعد رفع الرديم الذى كان يغطيه ما أدى إلى تشويه شكل الهرم من الخارج إضافة إلى الأحمال الزائدة التى ضاعفت الحمل على الهرم وأصبحت تشكل الخطر الحقيقى على الهرم.

وقال المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن أعمال الترميم لم تتوقف، ولكن بسبب ازمة التمويل، كانت تجرى بطريقة بطيئة، وذلك حتى 2016م.

وفى 2016، أى منذ تولى الدكتور خالد العنانى حقيبة وزارة الآثار، انتهت وزارة الآثار من إعداد مشروع تطوير هرم زوسر، الذى اشتمل على أعمال التوثيق المساحى لجميع وحدات الهرم والمقبرة الجنوبية طبقًا للوضع الراهن، والقيام بالدراسات الجيوتقنية والجيوبيئية، وتصميم الحلول الهندسية لأعمال الإنقاذ، وكذلك أعمال الترميم الهندسى والدقيق آخذين فى الاعتبار كل المعايير الأثرية التى تضمنتها المواثيق الدولية والمحلية.

وشدد الدكتور خالد العنانى، على إنجاز المشروع بطرق علمية حديثة، وبالفعل حددت الوزارة أولويتها فى درء الخطورة التى يتم استكمالها أو تنفيذها فى إطار المبالغ المتاحة من العقدين طبقًا لدراسة الإدارة المالية والهندسية لقطاع المشروعات، كما أنه تم تشكيل لجنة لمناقشة المدخل الشمالى للهرم، وتم الاتفاق على عدم فك الأحجار بالمدخل الشمالى وترميمه على ما هو عليه، وجار عمل الدراسة للتصميم واللوحات التنفيذية.

وفى 2017، تم الانتهاء من الواجهة الجنوبية بالكامل من إزالة الرديم وفرز الأحجار وفرز الأحجار المتساقطة ـ ملء الفجوات بأحجار جديدة وأحجار ناتج فرز ـ ملء عراميس بين الأحجار وتثبيتها ـ ومعالجة سطحية لبعض الأحجار المتدهورة، وتم الانتهاء من الواجهة الغربية، تم الانتهاء من الواجهة الشمالية فيما عدا المصطبة الثالثة، والانتهاء من الواجهة الشرقية فيما عدا المصطبة الرابعة.

أما فى 2018، طالبت اللجنة المشكلة من قبل وزارة الآثار برئاسة عالم الآثار الدكتور زاهى حواس الانتهاء من ترميم البئر بالداخل، وبالفعل تم العمل على حسب طلب اللجنة.

وتم الانتهاء من 95% من تدعيم سقف البئر الرئيسى للهرم المدرج باستخدام أسياخ صلب وحقنها بمادة الجراوت، وتم الانتهاء من تدعيم حوائط البئر بالأحجار من أسفل العمود الصخرى للبئر بعد إزالة الرديم وكشف التابوت والوصول للأرض الطبيعية، وتم الانتهاء من تدعيم ممرات المستوى الأول والخامس بالأحجار بعد إزالة الرديم وتنظيف الممرات وتهذيب الحوائط المنفصلة، وتم الانتهاء من حقن الشروخ الدقيقة بالنقوش الأثرية وتثبيت الأحجار الأثرية وتنظيفها ومعالجة التقشر، واستكمال الفيانسات والضفائر الحجرية وإزالة المونة الجبسية وتثبيت الأحجار الزخرفية، الانتهاء من فتح المدخل الشرقى للهرم واستخدامه لتهوية المستوى الخامس من الهرم، جار حقن الشروخ بأسقف ممرات المستوى الخامس باستخدام الايبوانجيكت 2 إيبوكس ومونة إيبوكسين للشروخ التى تويد عن 2 سم.

وأكد المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، إن مشروع تطوير هرم زوسر، سيتم افتتاحه خلال العام الجديد 2019، وذلك بعد استكمال أعمال وتهيئة الموقع العام حول الهرم، وتطوير مسار الزيارة من أجل سهولة الحركة داخل المحيط الأثرى بالهرم.

وأشار رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، إلى أنه سيتم إنارة الموقع من الخارج، وهذا ليس معناه أن يتم فتحه ليلا للزائرين ولكن نوعًا من أنواع جمال منظر الهرم فى الليل.

وأضاف المهندس وعد أبو العلا، إنه يتم فى الوقت الحالى استكمال أعمال ترميم هرم زوسر بمنطقة آثار سقارة، حيت يتم إجراء عمليات حماية لأحجار الهرم لعدم تراكم مياه الأمطار.

 

وأوضح المهندس وعد أبو العلا، أن عمال حماية الأحجار من المطر تتم لآن فى المصطبة الأولى وهى الاكبر، حيث يتم تفكيك الأحجار وتركيبها مرة أخرى بعد حمايتها، لافتا إلى أن أعمال الترميم تتم بشكل منتظم، لافتتاح المشروع فى الموعد المقرر خلال العام الجارى 2019.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة