إدارة “الفقى” ومشاركة زاهى حواس..

ندوة بمعرض الكتاب تناقش "صربيا فى عيون مصرية" للسفير عمرو الجويلى

السبت، 02 فبراير 2019 01:31 م
ندوة بمعرض الكتاب تناقش "صربيا فى عيون مصرية" للسفير عمرو الجويلى ندوة صربيا فى عيون مصر
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد معرض القاهرة الدولي للكتاب  بقاعة ضيف الشرف  ندوة أمس الأول عن كتاب 'صربيا في عيون مصرية: ذكريات دبلوماسية ومذكرات ثقافية'، من تحرير السفير عمرو الجويلى أدارها السفير الدكتور مصطفي الفقي مدير مكتبة الإسكندرية. 
 
 
وأشار“الفقى” فى مداخلته أن العلاقة بين القاهرة وبلجراد كانت من ركائز إنشاء حركة عدم الانحياز التى شكلت العلاقات الدولية فى صورتها الحالية، ولعبت دوراً كبيرا ًفى تحقيق استقلال الدول النامية والدفاع عن حقوقها فى المحافل الدولية. وأثنى على التطور المتنامى للعلاقات الثقافية بين البلدين مشيراً أن المكتبة استقبلت وفداً من الفائزين بمسابقة اليوم العالمى للغة العربية ومركز الثقافة العربية فى بلجراد، تأكيداً على الدور الذى تضطلع به مصر فى ريادة الفكر والأدب العربى، ومثمناً اهتمام الشباب الصربى بتعميق معرفتهم بتلك الثقافة الثرية.
 
 
وعرض الدكتور زاهى حواس، أقدم المساهمين في جزء مذكرات ثقافية بالكتاب بفصل بعنون “صربيا بعيون فرعونية” للولع الذى يتسم به الصرب تجاه الحضارة المصرية القديمة، مبرزاً زيارته الأخيرة إلى بلجراد التى شملت العديد من الأنشطة الثقافية للتعريف بالآثار الفرعونية من جانب، وللترويج لزيارة مصر على ضوء ما تتمتع به من أمن وآمان؛ وهى الزيارة المتوقع أن تتكرر فى نوفمبر العام المقبل فى مراسم استلام إحدى أرفع الجوائز الثقافية بصربيا. 
 
 
من جانبه، تناول السفير الدكتور حسين حسونة، أقدم المساهمين فى جزء ذكريات دبلوماسية، لتجربته كآخر سفير لمصر فى يوغوسلافيا، التى شهد خلالها مرحلة التفكك إلى أكثر من دولة. وطالب “حسونة” المجتمعات العربية بالتعلم من تلك التجربة وعدم الانجرار وراء دعوات الانتماءات العرقية والدينية والمذهبية، والتركيز بدلاً من على الحوار والتعاون والتآخى.
 
 
من جانبه أبرز السفير عمرو الجويلى، محرر الكتاب، التجربة الجديدة التى يمثلها الكتاب من النموذج التقليدى لتدوين ذاكرة الفرد فى أماكن متعددة، إلى ذاكرة المكان من أعين الخبراء المتراكمة؛ كما يعرض مناهج الدبلوماسية فى خدمة الوطن وأدوات الثقافة فى خدمة المجتمع. 
 
جانب من المؤتمر
جانب من الندوة
وأشار إلى أن الكتاب يعتبر بمثابة ذاكرة مؤسسية تؤرخ للعلاقات المصرية الصربية ولحالة ثرية من إدارة السياسة الخارجية والترويج الثقافية المصرية يجب التمحص فيها بعناية وتعميم للدروس المستفادة منها. 
 
 
وأبرز أن الكتاب يعتبر أيضاً إضافة من حيث تنوع المؤلفين المساهمين، حيث يجمع بين السفراء الدبلوماسين ممثلى الدولة وقناة التواصل الرسمية مع دولة الاعتماد، وبين كبار المثقفين باختلال تخصصاتهم الذى يمثلون قناة هامة للتواصل بين الشعوب والمجتمعات.
 
 
 وكشف “الجويلى” أن الكتاب قد تمت ترجمته مؤخراً إلى اللغة الصربية من خلال مركز الثقافة العربية فى بلجراد، وسيكون معداً للنشر فى معرض بلجراد الدولى للكتاب فى أكتوبر المقبل حيث يشرف الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب على مشاركة مصر كضيف شرف لأول مرة فى المعرض. 
 
حواس
جانب من الندوة
وأثنى “الجويلى” على المبادرة التى طرحها الدكتور أحمد العساسى نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب بتنظيم مشاركة لصربيا لأول مرة بالمعرض، وهو ما حاز على تغطية إعلامى كبيرة فى الصحف الصربية لتغطية مشاركة وفد إعلامى موسع بزيارة الجناح.
 
 
وشمل النقاش المداخلات من الحاضرين من المساهمين فى قسم “ذكريات دبلوماسية: السفيرة منحة باخوم التى تحدثت عن تجربتها التى مرحلة صعبة و ثم جهودها فى تعزيز العلاقات بين البلدين ما بعد ثورة 30 يونيو. كما عرض السفير أشرف عقل لخبرته من خلال تولى منصب القائم بالأعمال بالأنابة نتيجة تخفيض مستوى التمثيل إبان الحرب فى البلقان، والتحديات التى تشهدها البعثات الدبلوماسية فى مثل تلك الحالات، لحين عودة السفراء لمناصبهم. 
 
 
 كما أدلى الحاضرون من المساهمين فى قسم “مذكرات ثقافية” الدكتورة مرفت السويفى لمداخلة حول تجربتها كدارسة فى مجال الخزف والعلاقة بين السفارة والدارسين باعتبار أنها جزء رئيسى من التواصل مع الجالية الأوسع.  
 
جانب من الفاعلية
جانب من الفاعلية
من جانبها تناولت الروائية مى خالد لقيامها بتأليف كتاب “مصر التى فى صربيا” كناتج عن تجربتها فى الإقامة هناك لفترة وجيزة، أيقنت خلالها لأوجه التشابه بين البلدين. أخيراً تحدث  الدكتور إبراهيم غزالة عن أهمية الانتقال من الحديث العام عن تعزيز العلاقات بين البلدين إلى مشروعات ثقافية محددة، فعلى سبيل المثال ساهم فى الكتاب “بلوحات” عن صربيا، أعدها خلال مشاركته فى ملتقيات فنية هناك. وعرض “شريف بكر” رئيس  دار العربي للنشر والتوزيع لفكرة الكتاب والإضافة التى يمثلها لإثراء المقاربات المتنوعة لكتابة الذكريات الدبلوماسية والمذكرات الثقافية.
 
السفير عمرو
السفير عمرو

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة