أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. "البوص" وقود الصعايدة للحماية من برد الشتاء بقنا.. سترة لأسقف المنازل المبنية من الطين.. عمال الفخار يتخذونه وقود لمهنتهم.. وحظائر الماشية تلجأ إليه فى الأمطار.. وأسعاره فى متناول الجميع

الأربعاء، 20 فبراير 2019 05:30 ص
صور.. "البوص" وقود الصعايدة للحماية من برد الشتاء بقنا.. سترة لأسقف المنازل المبنية من الطين.. عمال الفخار يتخذونه وقود لمهنتهم.. وحظائر الماشية تلجأ إليه فى الأمطار.. وأسعاره فى متناول الجميع "البوص" وقود الصعايدة للحماية من برد الشتاء بقنا
قنا - وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للبوص استخدامات كثيرة فى محافظة قنا، ويمثل مصدر طاقة وسترة للعائلات الفقيرة التى تستخدمه فى صناعة أسقف المنازل التى تبنى بالطين، وكذلك حظائر المواشى لحمايتها فى فصل الشتاء من الأمطار وبرودة الطقس، فضلا عن أن محرقة الفخار تستخدمه فى عملية حرق القلل والأوانى بعد تصنيعها لإدخالها مرحلة الاستواء.

وبمجرد حصد محصول "القيدى" تنتشر السيارات المحملة بالبوص لإدخاله مرحلة التجميع والتى تستخدمها أفران الفخار مع دخول فصل الربيع لعودة دورة العمل فى صناعة الفخار القنائى، وذلك عن طريق وضعه فى أماكن صحراوية يوجد فيها الشمس والهواء وبعيدا عن التجمعات السكنية خاصة أن "البوص" من المواد القابلة للاشتعال سريعا ، ويتم ذلك باستخدام الجرارات الزراعية وسيارات النقل، وتشتهر مراكز نقادة وقرية الطويرات بزرع محصول "القيدى" الذي يخرج منه البوص بعد حصده والحصول على الغلال الموجودة فيه.

1 جرارات نقل البوص فى القرى
جرارات نقل البوص فى القرى
 

ويعتبر "البوص" الخزين الإستراتيجى الذي يقوم بستر منازل الفقراء  فهو يعد أحد الركائز الأساسية التى يتم تشيد بها الأسقف فى المنازل التى يتم بناءها من الطين، ويتم ذلك عن طريق جلب جدران النخيل بعد تقطيعه، ووضع طبقات البوص عليه، ثم وضع طبقه من الأسمنت على البوص مخلطة بالرمال ، بعدها يصبح السقف مكتمل البناء ويكون قادر على حماية المنزل من الأمطار وبرودة جو الشتاء، فضلا عن أن ربات البيوت تستخدمه وقود للتدفئة داخل المنزل وإشعال الحطب فى " قارونة" الفحم.

ويقوم العاملين فى مهنة الفخار بجلب وشراء البوص من المزارعين بكميات كبيرة، خاصة أن فى فصل الصيف تبدأ دورة العمل فى مهنة تصنيع الفخار، ويقوم عمال البوص بتجميعه من القرى لأنها يمثل مكون رئيسى وأساسى فى عملية تشغيل أفران الفخار، وهى المرحلة الأخيرة من عملية التصنيع، وهى وضع كنيات كبيرة من الأوانى الفخارية مثل القلل والعلاوة والطواجن، وتتم عملية اشعال النار فى الموقد والأفران، ويساعد البوص فى عملية الاشتعال وعملية استخدامه تتم لأن لا تخرج منه رائحة مثل البنزين والغاز.

ويقوم المزارعين بجلب البوص فى فصل الشتاء لحماية الحظائر التى يوجد فيها كميات من الماشية، عن طريق عمل سجادة البوص لوقاية الماشية من سقوط أمطار أثناء وضعهم فى الحظيرة والتخفيف عليهم من برودة الجو، كما أنهم يستخدمونها سترة للحماية من الشمس فى فصل الصيف وخاصة فى محافظات الصعيد التى تشتهر بارتفاع درجة الحرارة.

2 محرر اليوم السابع أمام اطنان البوص بقنا
محرر اليوم السابع أمام اطنان البوص بقنا
 

ويقول محمد الكرياتى مزارع ، أن البوص من العوامل الأساسية التى تستخدم فى محافظة قنا، لأنه متعدد الأغراض خاصة أنه يستخدم فى عملية الدفاية، وهناك من يقوم بحرق القمائن من الطوب الأخضر نظرا لأنه من المواد التى تساعد على الاشتعال بسرعة.

وقال على زيدان ، أن البوص يستخدم فى حماية منازل الغلابة فى للصعيد ، فيتم بناء الأسقف به وأغلب بيوت القرى تستخدمه خاصة العائلات الفقيرة فى عملية التشييد والبناء، ويستخدمه العاملين فى مسطاح البلح فى فصل الصيف بعمل أسوار من البوص لحماية المسطاح، بجانب عمال الفخار، فهو متعدد الاستخدامات ، فضلا على أن أسعاره رخيصة ويتم شراء المحصول بالقيراط والذى يصل إلى 300جنيه.

 
 
3 تخزين البوص فى قنا
 تخزين البوص فى قنا

 

4 البوةص فى قنا
 البوةص فى قنا

 

6 جرار يحمل أطنان البوص لنقلهاا لمحرقة الفخار
 جرار يحمل أطنان البوص لنقلهاا لمحرقة الفخار

 

7 اطنان البوص المخزنة فى الصحراء
7 اطنان البوص المخزنة فى الصحراء

 

8 تخزين البوصص فى قرية الطويرات بقنا
8 تخزين البوصص فى قرية الطويرات بقنا

 

9 ججرار يقوم بنقل البوص من المزارعين
9 ججرار يقوم بنقل البوص من المزارعين

 

10 جرار محمل بالبوص بقنا
10 جرار محمل بالبوص بقنا

 

11 البوص وعملية جمعه بقنا
11 البوص وعملية جمعه بقنا

 

12 وضع البوص فى الصحراء
12 وضع البوص فى الصحراء

 

13 أكوام البوص المخزنة بقنا
13 أكوام البوص المخزنة بقنا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة