الجانب المظلم لـPUBG.. من القتل للطلاق للانتحار ولا زالت الجرائم مستمرة حول العالم.. العزلة والاكتئاب أبرز تأثيراتها النفسية.. وقلة ساعات النوم وزغللة العين والصداع المستمر أبرز الأعراض

الثلاثاء، 26 فبراير 2019 03:24 م
الجانب المظلم لـPUBG.. من القتل للطلاق للانتحار ولا زالت الجرائم مستمرة حول العالم.. العزلة والاكتئاب أبرز تأثيراتها النفسية.. وقلة ساعات النوم وزغللة العين والصداع المستمر أبرز الأعراض بابجى
كتب إيناس البنا - مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد عام 2018 مولد لعبة PlayerUnknown's Battlegrounds والتى تعرف اختصارا بـPUBG، والتى أصبحت واحدة من أشهر ألعاب الفيديو جيم المخصصة للعديد من المنصات الإلكترونية المختلفة، لكن رغم أنه من المفترض أن تكون هذه اللعبة بمثابة وسيلة لترفيه وتسلية المستخدمين، إلا أنها أصبحت بمثابة خطر يحدق بمستخدميها، خاصة بعد أن سرقت عقول ‏الشباب وتركيزهم واستولت على حياتهم الشخصية، لتتسبب اللعبة فى النهاية فى حالات قتل وطلاق وانتحار.

فعلى مدار 30 دقيقة داخل اللعبة، يمكن تحويل أى شاب يعيش حياة طبيعية إلى مقاتل فى ساحة معركة ‏يقتل ليصمد حتى النهاية، الأمر الذى يترك أثرا نفسيا كبيرا داخل نفسية اللاعبين، وفيما يلى نعرض أبرز الجرائم المتعلقة بلعبة "بابجى" وتأثيرها النفسى على الاعبين كما يلى:

45275374442609

 

جريمة قتل فى الإسكندرية:

طعن طالب مصرى 16 عاما فى الصف الأول الثانوى من الإسكندرية، معلمته عدة طعنات، وعند التحقيق معه اعترف أنه "استوحى فكرة القتل من لعبة Pubg، حيث سدد لها الطالب عدة طعنات لقيت مصرعها على إثرها فى الحال، فيما كشفت تحقيقات النيابة أن الطالب مدمن بعض الألعاب القتالية مثل "بابجى"، والتى أدمنها منذ عام تقريبا، وقد وصل المتهم فى اللعبة إلى مستوى تعلم القتل - حسبما ذكر فى أقواله، موضحًا أن قتل الأشخاص من أهداف اللعبة قبل البدء فى تعلم صناعة القنابل، وأشار إلى أنه تخيل وجوده داخل اللعبة، ولم يجد أمامه إلا قتل المعلمة.

fink3aq8psty

 

- الأردن تحذر منها

وحذرت مديرية الأمن العام الأردنى من تحميل أو ممارسة لعبة PUBG المنتشرة على نطاق واسع عبر تطبيقات الهواتف الذكية، حيث جاء فى بيانها أنها لاحظت فى الآونة الأخيرة انتشار اللعبة بين مسئولى الأمن العام بشكل خاص والمواطنين بشكل عام، مشيرة إلى أن اللعبة تساعد على تنمية العنف وتسيطر على نفسية اللاعب وتدخله فى حالة من التشويق والإدمان واستفزاز الخصم أكثر للقيام بأعمال القتل والتدمير.

Image2

 

- انتحار بسبب "بابجى"

كما كشف تقرير سابق عن انتحار شاب عراقى بسب تأثره بلعبة "بابجى"، خاصة أنها تميل إلى نشر العنف والقتل بين مستخدميها، كما تعزز بداخلهم الكثير من المشاعر العنيفة، فيما أشار تقرير آخر إلى أن اللعبة تسببت فى الآونة الأخيرة فى 7 حالات قتل، فضلا عن 215 مشاجرة واعتداء بين لاعبين من مختلف الأعمار فى العراق.

maxresdefault (1)

 

- الهند ضمن المصابين

كما أشار تقرير آخر إلى إقدام مراهق هندى على الانتحار بشنق نفسه داخل غرفته بعد أن حرمته عائلته من استخدام هاتفه الذكى للعب لعبة "بابجى PUBG"، وقد عثرت العائلة على المراهق بعد شنق نفسه فى المروحة بغرفته، وهو الأمر الذى دفع الهند إلى السعى لحظر اللعبة داخل بعض الولايات وفى المدارس الابتدائية، حيث جاء هذا القرار بعد أيام فقط من طلب هيئة الطلاب فى جامو وكشمير حظر PUBG Mobile، وإلقاء اللوم على اللعبة فى النتائج السيئة التى حصل عليها الطلاب فى الفحوصات المدرسية.

maxresdefault (2)

 

الأثار النفسية السيئة للعبة

تعتمد لعبة PubG على لاعبين عبر الإنترنت والتى تسمح لهم باللعب بشكل منفرد أو ضمن فريق، إلا أن بعض خبراء التعليم يعتقدون أن هذه الألعاب تفسد أدمغة اللاعبين، خاصة تلك الأنواع التى تمارس بعض أنواع العنف، حيث قد تجعل بعض الشباب يتسمون بالعنف أو يرتكبون سلوكا متطرفا.

وتشمل معظم الآثار السيئة لألعاب الفيديو على العنف، فمن المرجح أن يكتسب الأطفال الذين يلعبون تلك النوعيات أفكار عنف وعواطف وسلوكيات عدوانية متزايدة، وتقلل من قدرتهم على مساعدة الآخرين.

ويتكون لدى مدمن تلك الألعاب تدريجيا نوع من العزلة الاجتماعية والخوف من مواجهة الواقع، بالإضافة إلى ذلك تقل معه أيضا عدد ساعات النوم التى تؤثر على الكثير من الجوانب اليومية، وقضاء وقت أقل فى عدد الأنشطة التى تنمى العقل والجسم مثل القراءة والرياضة، والتفاعل مع العائلة والأصدقاء.

maxresdefault

 

تأثير لعب PUBG فترة طويلة على الجسم

1. العنف الشديد

مثل كل ألعاب الفيديو الأخرى PUBG تصنف على أنها لعبة عنيفة، وبسبب هذا حظرت الحكومة الصينية هذه اللعبة داخل البلاد، وفقا لتقرير موقع "viralbake"، حيث يمكن أن تنتشر مبدأ العنف المفرط والمشاعر العدوانية.

pubg-get-kills-late

 

2. تجعل الشخص أقل تفاعلا

إدمان ألعاب الفيديو يضيع الكثير من الوقت، ما قد يضعك فى عزلة طويلة، وبالتالى تقل عدد مرات لقاء الأصدقاء والتفاعل الاجتماعى مع من حولك.

 

3. التسبب فى مشاكل بالعين وصداع

مجرد الجلوس فى مكان واحد ليس جيدًا لصحتك، فقد يؤثر الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر أو الموبايل الساطعة على بصرك، وقد تصاب بصداع قد يكون مستمرا، بالإضافة إلى أن الجلوس يؤثر على الظهر.

pubg-mobile-zombie-mode-screen-03

 

4. الإصابة بالاكتئاب

فى عام 2018 صنفت منظمة الصحة العالمية إدمان ألعاب الفيديو أنه اضطراب عقلى، وبما أن لعبة PUBG إحدى ألعاب الفيديو قد تسبب الاكتئاب لدى العديد من الأشخاص، خاصة الذين يدمنون لعبها قد يتعرضون للتوتر والقلق بسهولة فى الأماكن العامة بسبب قلة التفاعل الاجتماعى الأقل.

كما قد يؤدى لعب PUBG فترة طويلة جدًا إلى تعكير دماغك لأنك تميل إلى البقاء بمفردك أثناء اللعب، قد تبدأ فى المعاناة من الشعور بالوحدة.

 

5. النوم عدد ساعات أقل

عند الدخول فى اللعب قد لا تشعر بالنوم لأن اللعبة لم تنته بعد، بالإضافة إلى أن الجلوس فترة طويلة أمام شاشة الموبايل أو الكمبيوتر قد يجعل من الصعب عليك التفكير فى النوم، وبالتالى سيؤثر نمط نومك غير المنتظم على الكثير من جوانب الصحة.

 

6. قتل الوقت

إذا كنت لاعباً فى PUBG، فأنت تعلم أن اللعبة الواحدة يمكن أن تستغرق ما يصل إلى نصف ساعة حتى تكتمل، وأنا متأكد من أنه لن يتوقف أحد عن المباراة الواحدة، فعند لعب مثلا 5 مباريات فى اليوم، فسوف تهدر ساعتين ونصف كل يوم، والتى كان من الممكن أن تستخدمها للقيام بشىء أكثر إنتاجية.

playerunknowns-battlegrounds
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة