مقالات الصحف.. جلال عارف عن حادث القطار: لا تسامح مع إهمال أو تقصير.. مرسى عطا الله عن القمة العربية الأوروبية: أفراح عندنا وأحزان عندهم.. سليمان جودة يكتب: مال السكة الحديد.. بهاء أبو شقة: مواجهة السلبيات

الخميس، 28 فبراير 2019 01:39 ص
مقالات الصحف.. جلال عارف عن حادث القطار: لا تسامح مع إهمال أو تقصير.. مرسى عطا الله عن القمة العربية الأوروبية: أفراح عندنا وأحزان عندهم.. سليمان جودة يكتب: مال السكة الحديد.. بهاء أبو شقة: مواجهة السلبيات مقالات الصحف
إعداد أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس، العديد من القضايا، كان أبرزها: حادث قطار محطة مصر، والقمة العربية الأوروبية فى شرم الشيخ.

الأهرام

مرسى-عطا-الله

مرسى عطا الله: أفراح عندنا وأحزان عندهم

تحدث الكاتب عن أن نجاح مصر فى استضافة أول قمة عربية بشرم الشيخ أصاب حلف الشر والكراهية المعادى لمصر بنوع غريب من هيستريا السباب والنباح، موضحاً أن حالة الابتهاج التى عمت مصر بعد نجاح المؤتمر دخل عليها عنصر استعادة المصريين أجواء سنوات الشموخ والعزة.


 

الدكتور عمرو عبد السميع: زقزوق وتجديد الخطاب

أشار الكاتب إلى أن الدكتور محمود حمدى زقزوق وزير الأوقاف الأسبق صاحب وأحد أرقى العقول التى تعاملت مع الخطاب الدينى فى مصر منذ سنوات بعيدة، وأصدرت الهيئة العامة للكتاب كتاب "رحلة حياة-ذكريات وحقائق وتجارب حيانية" للدكتور زقزوق، وتحدث فيه عن أن تجديد الخطاب الدينى القضية الملحة الحالية التى ينشغل بها العقل الإسلامى فى مصر.

الأخبار

جلال عارف

جلال عارف: لا تسامح مع إهمال أو تقصير

 تحدث الكاتب عن أنه لا تهاون فى محاسبة أى مخطئ، مشيراً إلى أن حالة السكة الحديد ليست بخير، تم إهمالها لسنوات عديدة، وإصلاحها يحتاج وقتا وجهدا وأموالا طائلة، وهناك خطوات على هذا الطريق، ولكن هذا كله لا يعنى أن ننتظر سنوات لكى يتم الإصلاح، أو أن نترك أحوال التشغيل للإمكانيات الموجودة عرضة لأى إهمال أو تقصير.

جلال-دويدار

جلال دويدار: لا انطلاق لصناعة الأمل.. دون معالجة السلبيات "1"

تحدث الكاتب عن ضرورة أن تشمل الإصلاحات الهيكلية للأنشطة السياحية، التصدى لسلبيات الممارسة والعمل فى هذا المجال، خاصة وأن سلوكيات بعض العاملين غير المهنية تؤثر بشكل كبير على سمعتنا السياحية، مثل ضرب الأسعار دون أى مراعاة لمستوى الخدمات المقدمة.

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة: مال السكة الحديد!

تحدث الكاتب عن حادث قطار رمسيس، وأن السكة الحديد فى بلدنا تحولت من كونها الأقدم بعد بريطانيا إلى كونها الأقدر على جلب صداع لا يختفى من رأس الحكومة، لأننا لا نريد الذهاب إلى العلاج الحاسم، والذى كان بدأ أيام وجود المهندس شريف إسماعيل على رأس الحكومة، يتمثل فى مشروع قانون يقضى بإشراك القطاع الخاص فى إدارة المرفق كله.

محمد أمين

محمد أمين: رصيف نمرة 6

تحدث الكاتب عن أن ما جرى على رصيف نمرة 6 نوع من الإهمال والفساد "عَشَّش" فى جنبات السكة الحديد، وإن انحدار الجرار لا يعنى إلا انحدار أدائنا، كما يعنى انحدار أخلاقنا، متسائلاً: منذ متى تسير الجرارات عندنا بلا سائق؟.. وكيف يمكن السكوت؟!، وينبغى أولاً أن ننفض "العنكبوت" عن مرفق السكة الحديد، قبل أن نمد خطوطاً جديدة.

الوفد

بهاء أبو شقة: مواجهة السلبيات

شدد الكاتب على ضرورة مواجهة صريحة لكافة المشاكل التى تعترض الفكر الجديد لتأسيس الدولة الحديثة، والتصدى لكل السلبيات البشعة التى تهدد أى استقرار أو تنمية، مؤكداً أن منهج الدولة الجديدة، يعتمد على ضرورة تفعيل القانون فى كافة المواقع، وخاصة أن هناك موروثاً سيئاً من خلال عقود طويلة، على تفشى هذه السلبيات، ومظاهر الفوضى كثيرة.

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى: "إقرا.. الحادثة"!!

وصف الكاتب الفوضى فى تحليل الأحداث بأنها وباء مصرى معروف من قديم، متسائلا: "كيف يدخل سائق القطار إلى نهاية الرصيف بهذه السرعة حتى يحدث الاصطدام وتشتعل النيران.. وتقع الكارثة"، وما هو مصدر هذا الحريق الذى نتج عنه وفاة معظم الضحايا.. محترقين؟!..اعرفوا الأسباب.. حتى لا نعطى فرصة لمن يدعى العلم أو المعرفة.

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: ماذا يفيد الإنسان؟

تحدث الكاتب عن أن ثمن النفاق أسهل بكثير من ثمن المصارحة، متسائلاً:كم من البشر دفع ثمن قوله الحق دون أن يخشى لومة لائم؟ وكم من البشر صعد وأثرى وكبر لأنه مدح وتزلف ونافق وباع ضميره؟، والبشر نوعان: من يبتغى مرضاة السلطان دون أن يراعى حساب ربه، والنوع الثانى هو من يبتغى مرضاة ربه ولا يخشى إلا حساب الخالق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة