أكرم القصاص - علا الشافعي

شيخ الأزهر يؤكد حتمية تجديد الخطاب الدينى ويدعو لمؤتمر يضم كافة المجامع الفقهية.. وسياسيون: علينا تحويل نتائجه إلى واقع ملموس والوصول بها إلى النجوع.. وتفعيل دور الثقافة والتعليم لبناء طفل سليم الفكر والمنهج

الأحد، 03 فبراير 2019 01:30 ص
شيخ الأزهر يؤكد حتمية تجديد الخطاب الدينى ويدعو لمؤتمر يضم كافة المجامع الفقهية.. وسياسيون: علينا تحويل نتائجه إلى واقع ملموس والوصول بها إلى النجوع.. وتفعيل دور الثقافة والتعليم لبناء طفل سليم الفكر والمنهج الفنان محمد صبحى والكاتبة الصحفية سكينة فؤاد
كتب إيمان على – محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، لانعقاد مؤتمر كل عام بشأن تجديد الخطاب الدينى ، يشترط فيه تمثيل كافة المجامع الفقية والأفضل أن يكون على مستوى رؤساء المجامع أولاً قبل الأعضاء ، ويعمل كل عام على مراجعة ما يستجد على الناس فى حياتهم، وملاحقة متطلبات عصرهم، قائلا: "والمطلوب فى مؤتمرنا المقبل إن شاء الله بيان أو وثيقة تصدر بإجماع علماء المسلمين، أو إجماع ممثلين لعلماء العالم الإسلامى، سواء بالحضور والاشتراك المباشر، أو بما يفيد الموافقة كتابة، ويصدر هذا البيان بالعربية، مع ترجمته إلى اللغات الحية كلها، ويوزع على السفارات بشكل رسمى".

وأكد خلال مقالة الأخير "بجريدة صوت الأزهر" بشأن ملف تجديد الخطاب الدينى، أنه ولابد من إعداد قائمة إحصائية بكبريات القضايا التى تطرح نفسها على الساحة الآن، وأن تكون الأولوية للقضايا التى شكلت مبادئ اعتقادية عند جماعات التكفير والعنف والإرهاب المسلح، وهى على سبيل المثال لا الحصر قضايا: الجهاد - الخلافة - التكفير - الولاء والبراء - تقسيم المعمورة – وغيرها ، قائلا: "أنا أعلم أن مؤتمراً يراد له أن يخرج على هذه الصورة أمر شاق، ولكنه سيكون سهلاً ميسوراً إن شاء الله إذا أحسن تشكيل اللجان، وتوزيع الأدوار، وتقسيم العمل، وأعدكم ألا أبخل لا بوقتى ولا بجهدى، وأن أقدم كل ما تطبقه مؤسسة الأزهر الشريف من دعم مادى وأدبى ومعنوى".

وذكر "الطيب"، "لاحظنا فى تجارب القرن الماضى أن أصحاب التيار الأول كانوا يراهنون على أنه بالإمكان العيش فى إطار التقليد الضيق الموروث عمن سلفهم، بإيصاد الأبواب فى وجه أمواج الحضارة الغربية وثقافتها المتدفقة.. غير أن إصرارهم هذا لم يحقق لهم الأهداف المرجوة، وما لبثوا أن تراجعوا دون أن يهيئوا المجتمع لأن يتعامل مع المتغيرات العالمية بأسلوب مدروس، وكانت النتيجة أن أصبح المجتمع أعزل أمام ثقافة الغرب المكتسحة.. والشىء نفسه يمكن أن يقال على المتغربين الذين أداروا للتراث، ولم يجدوا فى الاستهزاء به والسخرية منه حرجا ولا حياء، وأعلنوا مقاطعة التراث شرطاً لا مفر منه فى حداثة التجديد والإصلاح، وكانت النتيجة أن أدارت جماهير الأمة ظهورها لهم، بعدما تبينت أنهم لا يعبرون عن آلامهم وآمالهم، بل كانوا يغرون وحدهم خارج السرب، هؤلاء خسروا المعركة أيضاً، ولم يحلوا مشكلة واحدة من مشكلات المجتمع".

أما التيار الإصلاحى الوسطى فإننا نحسبه التيار المؤهل لحمل الأمانة، والجدير بمهمة التجديد المقدس الذى تتطلع إليه الأمة، وهو وحدة القادر على تجديد الدين، لا تشويهه أو إلغائه، ولكن شريطة أن يتفادى الصراع الذى يستنزف طاقته من اليمين ومن اليسار.. ورأى أن يكون الاجتهاد فى توضيح هذه المسائل اجتهاداً جماعياً وليس فردياً، فالاجتهاد الفردى فات أوانه، ولم يعد ممكناً الآن، لتشتت الاختصاصات العلمية، وتشابك القضايا بين علوم عدة.

بينما تقول الكاتبه الصحفيه سكينه فؤاد ، أنه لا يمكن مقاطعة التراث ولكن علينا إعادة قراءته ومراجعته ، لافتة أن التجديد متاح بما لا يتناقض مع الثوابت ، وإلا لم يكن وجد حديث الرسول عند ما قال "يبعث على هذه الأمة كل مائة عام من يجدد لها".

وشددت "فؤاد "، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" ، أنه لا يمكن ترك التراث على ما فيه حتى لا يجتهد غيرنا بتحريفه، وهو ما يستلزم  إعادة قراءة مستنيرة متفتحه تدرك المتغير و تحترم الثوابت الصحيحه مع صحيح الدين ، ولكن علينا أن ننتبه فـ"نحن نتكلم كثيرا عن التجديد ونتمنى أن نتابع خطوات التنفيذ على الأرض إذا كان متاح".

واعتبرت الكاتبه الصحفية أن دعوة التجديد يجب أن تتاح لكل العقول المستنيرة ومواجهة الرأى بالرأى بالآخر من الرأى المستند والأدلة، مشددة أن التغيير سيستند على أن العقل مناط الإيمان والدين الإسلامى يدعو إلى التفكير والتدبر .

وأكدت "فؤاد " أنه يجب التصدى لإثارة النعرات الدينيه والمذهبيه واستخدام الدين فى السياسة لتغطيه مصالح وتوجهات سياسية، بنشر الوعى بصحيح الدين واستنارته قائلة "أثق أن الأزهر وسائر مؤسسات الدولة ستعمل الفترة القادمه على نشر الوعى بما يواجه العقول التى يخترقها الأفكار الظلامية لتواجه بالأسانيد الصحيحه وإسكات كل الاصوات المتشددة".

وطالبت الكاتبه الصحفية سكينة فؤاد بضرورة أن تتحول توصيات هذا المؤتمر إلى واقع نعيشه، قائلة: "علينا العمل من أجل بحث كيفيه دعم الواقع وقوته بتحويل الفكر المستنير للشارع وتأكيد أن العقل والتفكير فريضه يصل إلى جموعنا فى ريفنا وفى من زرع فيهم عادات وتقاليد مختلفة.. ما أكثر المؤتمرات التى عقدت ولكن القضيه هى التطبيق ومن المهم الدعوة للاستماع إلى جميع المجامع الفقهية".

ولفتت أنه سيكون هناك حوار ومكاشفات ومصارحات بالصحيح وغير الصحيح ولكن يجب أن يكتمل بوصول الرسالة الصحيحه إلى جموع المصريين فى القرى والنجوع وأن تقف فى وجه من يتاجرون بالدين و أن يسكت التطرف ".

 محمد صبحى: على المؤتمر تحديد المعالم الأساسية لتجديد الخطاب الدينى

فيما أكد الفنان محمد صبحى، عضو المجلس القومى لمكافحة الإرهاب سابقا، على ثقته الكبيره فى جهود مؤسسه الأزهر لتجديد الخطاب الدينى، لافتا أن الدكتور أحمد الطيب يملك من الفكر الذى يمكنه على قياده هذا الملف.

وشدد "صبحى" ، أن مفهوم التجديد هو جملة مطاطة ويحتاج إلى وضع معايير حقيقيه توضحه ، خاصة وأن تركه غامضا هكذا جعل البعض يفهم إلى أنه تغيير فى القرآن ،وصفا ذلك بـ"العبث " ، وهو ما يتطلب علينا وضع عنوان واضح لموضوع شائك كهذا .

وتابع قائلا " علينا أن نعود لما تربينا عليه.. برامج تليفزيونيه ثقافيه وفكريه تطرح الرأى والرأى الآخر وآخرى ثقافيه وأدبيه ..عمرنا ما فكرنا بما هو يخالف الدين أو يدمر، مشددا أن ذلك هو دور  الثقافه والإعلام والتعليم وعلماء الدين والأسره ،فهم روافد حقيقيه لبناء مواطن يمثل قيمه مضافه بلا خلل ،وعلينا العمل لكيف نعلم الطفل أن يناقش ويستمع لرأى الآخر .

وأوضح أن تجديد الخطاب الدينى لا معنى له دون إعلان مقصود كلمة التجديد فالمؤتمر مهمته تحديد المعالم الأساسيه المقصود بها ،مؤكدا أنه لابد من عدم الغوص فى الخلافات حول تجديد الخطاب الدينى ذاته فلا حوار فى الخطاب الدينى نفسه .

واعتبر " صبحى " أن بناء الطفل هو اقصر طريق لبناء مجتمع على مدار الـ 10 سنوات القادمه ،وعلينا العوده لما كان يقدم قديما والثقافه خطه أساسيه لبناء مواطن صحيح ، قائلا " تجديد الخطاب الدينى  مشتبك مع روافد عده ".

عمر حمروش : وزارة الثقافة عليها التحرك بشكل مكثف بالنجوع والقرى

فيما قال الدكتور عمر حمروش ، أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن الأزهر الشريف يقوم بدور كبير فى تجديد الخطاب الدينى ، وهو  ما يحتاج إلى تحرك كبير من باقى المؤسسات فى هذا الإطار ، فكل المؤسسات فى الدولة مسئولة عن ذلك ليس فقط المؤسسات الدينية فقط ، فهناك دور كبير على وزارة الثقافة من خلال الندوات التثقيفية وقصور الثقافة المنتشرة فى مختلف المحافظات أن يتم استغلالها فى هذا الملف .

وأضاف أمين دينية البرلمان، أن هناك دور توعوى على الإعلام لابد من أن يتم أيضا استغلاله لتوعية المواطنين ، والعمل على تجديد الخطاب ، فهذا الملف لا يمكن حله بمجرد الكلام فقط ، وأيضا هناك دور على المؤسسات الدينية فى أن تبرز مشايخ العلم فقط على الشاشات لأن هناك مشايخ تظهر على الساحة دون علم أو معرفة ، فهذا يهدم تجديد الخطاب الدينى .

وتابع أن هذا الملف كبير ، ولكن التحرك لابد وأن يكون فى طرق متعدد ، فتجديد الخطاب لا يأتى لمجرد مؤتمرات أو لقاءات تعقد فقط ، وخاصة أن هذا الملف ملغوم لما فعلته جماعات الإسلام السياسى فى الدولة من خلال خطابات التكفير والتطرف الذى بثته فى الشباب خلال الفترات الماضية .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة